الآثار: بدء تطوير وترميم قصر البارون إمبان في مصر الجديدة

الجمعة، 21 يوليو 2017 01:21 م
الآثار: بدء تطوير وترميم قصر البارون إمبان في مصر الجديدة
قصر البارون - أرشيفية
شيماء حمدي

بدأت شركة المقاولون العرب والمكلفة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الآثار في أعمال تطوير وترميم قصر البارون إمبان بمصر الجديدة، وذلك وفقا للبروتوكول الموقع بين الوزارة والهيئة لترميم مجموعة من المبان الأثرية بجميع أنحاء الجمهورية.
 
وأوضح محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية في تصريح له اليوم أن الشركة كانت قد بدأت الأسبوع الماضي في تجهيز المعدات اللازمة لأعمال التطوير بعد أن تسلمت المستندات والدراسات الخاصة بالمشروع من المكتب الاستشاري المكلف من وزارة الآثار بعمل الدراسات الخاصة بترميم وتطوير القصر.
 
وأضاف إن المكتب الإستشاري كان قد قام بأعمال الرصد والرفع المساحي للأثر بالإضافة إلى تحديد حالته الإنشائية، وحجم وعدد الشروخ الموجودة بالإضافة إلى حالة التربة والأساسات، مشيرا إلى أن الدراسات الاستشارية شملت أيضا أعمال التوثيق الفوتغرافي وجسات وحفر كشفية والتي أشارت إلى استقرار المبنى إنشائياً، بالإضافة إلى إعداد ملف توثيق متكامل لكافة العناصر الأثرية والواجهات والمساقط الأفقية للقصر باستخدام المسح ثلاثي الأبعاد ومحطات الرصد المتكاملة.
 
وأشار عبد العزيز إلى أن الهدف من المشروع هو إعادة تأهيل قصر البارون مع الحفاظ على طرازه المعماري الفريد وعناصره الأثرية، بالإضافة إلى رفع وعي الزائرين بماهية القصر وتاريخه وتاريخ نسيجه العمراني والبيئة المحيطة.
 
وأكد أنه من المقرر أن تستمر أعمال الترميم قرابة العام ونصف بتكاليف تبلغ 113.738 مليون جنيه تم توفيرهم من الحكومة المصرية والتي رصدت مبلغ ١.٢٧٠ مليار جنيه لأعمال تطوير وترميم مواقع أثرية وهي قصر محمد علي في شبرا، واستراحة الملك فاروق بمنطقة أهرامات الجيزة، ومشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة، وقصر الكسان بأسيوط، والمعبد اليهودي بالأسكندرية، والمتحف اليوناني الروماني، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.
 
ويعد قصر البارون إمبان، تحفة معمارية فريدة من نوعها شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر، ويقع القصر في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، وتبلغ مساحته نحو 12.5 ألف متر، صمم القصر بحيث لا تغيب عنه الشمس حيث تدخل جميع حجراته وردهاته، وهو من أفخم القصور الموجودة في مصر على الإطلاق.
 
وتضم غرفة البارون بالقصر لوحة تجسد كيفية عصر العنب، واستلهم البارون إمبان بناء القصر من معبد أنكور واتفي في كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية، وصممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل Alexandre Marcel وزخرفه جورج لويس كلودGeorges Louis Claude، واكتمل البناء عام 1911.
 
اقرأ أيضا:

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق