12معلومة عن مشروع تحسين إدارة الموارد المائية

السبت، 22 يوليه 2017 04:30 ص
12معلومة عن مشروع تحسين إدارة الموارد المائية
وزارة الموارد المائية والرى
أمل عبد المنعم

يعتبر مشروع تحسين إدارة الموارد المائية، أحد أهم المشروعات التي أقامتها وزارة الموارد المائية والري، حيث يهدف إلى زيادة الإنتاجية، وأثبت الدراسات أن تطبيق زراعة الأرز بالتكثيف، تؤدي إلى زيادة إنتاجية قطرة المياه من 0.7 كجم/م3 إلي 0.85 كجم/م3 بزيادة حوالي 20% وكذلك التأكيد على أهمية تطبيق أسلوب الصرف المقنن حيث انه يوفر في ساعات تشغيل الطلمبات والأسمدة الكيماوية بنسبة 27%.

ويعرض «صوت الأمة» لقراءه 12 معلومة حول المشروع، وجاءت كالتالى:

_ قيمة المشروع  6.682.000دولار بتمويل مرفق البيئة العالمي برعاية البنك الدولي.

_ خلق المشروع نماذج ناجحة من الإدارة المتكاملة للموارد المائية عن طريق التعاون والتواصل مع كافة المعنيين من تنفيذيين وشعبيين، وخلق إطار لتفاعل السلطات المحلية والروابط والجمعيات الأهلية في أنشطة المشروع حرصا على الاستدامة والكفاءة والفاعلية.

_ تبني المشروع حملة التوعية المصاحبة لانشطتة تحت شعار اشترك وشارك وتتوجه الحملة للمواطنين بالدعوة للمشاركة في منظومة للحد من التلوث والمشاركة في مراقبة ورصد كل التفاصيل ضمانا للنجاح وحسن الأداء والفاعلية .

_ يساعد المشروع على زيادة كفاءة استخدام المياه و تطوير نوعية المياه في ترع الري .

_ ويهدف إلى تحسين نوعية المياه بشبكات الصرف الزراعي مما يعد له تأثير مباشر على البيئة و الصحة العامة للسكان .

_  كما يسعلاى المشروعه إلى دعم حملات توعية من أجل تطبيق اللوائح البيئية و التعريف بمخاطر التلوث .

_ يمنح بدائل مناسبة للتعامل مع مياه الصرف الصناعي الغير معالج بمنطقة مبارك الصناعية بقوسينا – المنوفية والتي تعتمد على المشاركة بين الجهات الحكومية و غير الحكومية .

_ يوفر في ساعات تشغيل الطلمبات والأسمدة الكيماوية بنسبة 27%وتم تدريب المزارعين و المشغلين للقيام بالدور كاملا وتكون المسئولية تامة عن التشغيل طبقا للإرشادات وطرق التشغيل.

_ تحسين نوعية المياه بالمصارف عن طريق منظومة لإدارة المخلفات الصلبة لتقليل أحمال التلوث عن طريق معالجة مياه المصارف بتطبيق تقنية الأراضي الرطبة.

_ زيادة معدل الوعي لدى المواطنين وذلك بدعم حملات توعية مستمرة بالمدارس وتوقيع بروتوكول تعاون مع قناة مصر الزراعية لدعم البحث العلمي عن طريق توفير أجهزة ومعدات بحوالي 2 مليون دولار مع تدريب تخصصي لأكثر من 200 باحث بالداخل والخارج

_  دعم متخذي القرار عن طريق تطوير وحدة الإنذار المبكر للسيول وتدشين البوابة الجغرافية لإدارة الموارد المائية مع دراسة مقترح تنمية منخفض القطارة وتدقيق دراسات مشروع التنمية ل1.5 مليون فدان.

_  توقيع مذكرة تعاون بين الروابط الفرعية بنكلا وهندسة المحمودية لتشغيل الترع بأسلوب التيار المستمر مع تصميم برنامج لجمع وتدقيق البيانات الخاصة بالتجربة على ان يكون جمع البيانات بالموجات فوق الصوتية لبوابة ترعة نكلا.

إقرأ ايضاً

10 خطوات لحماية الشواطئ.. تعرف عليها

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق