في سنة أولى أمومة.. تعرفي على أهم 4 أسباب لبكاء طفلك أثناء الليل

الجمعة، 21 يوليو 2017 07:30 م
في سنة أولى أمومة.. تعرفي على أهم 4 أسباب لبكاء طفلك أثناء الليل
أم وطفلها
نهى طارق

الأمومة والأبوة هي تجربة جملية ولكنها أيضا مهمة صعبة فكثيراً من الأشياء الجديدة تحدث مع نمو الطفل ومن أكثر المشكلات التي تواجه الأمهات هو صعوبة الحصول على ساعات نوم جيدة بسبب بكاء الطفل لساعات طويلة وعدم انتظام نومهم فكثيراً ما يشعر الآباء بالقلق إزاء الاستيقاظ المتكرر لطفلهم الذي قد يمتد لأسابيع أو شهور.

بكاء الأطفال ليلاً له العديد من الأسباب فالتخلص من هذا الأمر يتطلب التعرف على الأسباب وراء بكائهم وقد عرض موقع Top 10 Remedies أهم هذه الأسباب:

1- الجوع والعطش

بعض الأطفال يستيقظون ليلاً بسبب الجوع، فالطفل في شهوره الأول يحتاج الى جرعة رضاعة كل أربع ساعات خاصة الأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية حيث يتم هضم حليب الثدي بسهولة وإذا كان الطفل أكبر من 6 أشهر ولا يحصل على الأطعمة الصلبة فمن المرجح أن يستيقظ كثيرا في الليل.

فينصح الأطباء في كل جرعة رضاعة إعطاء الطفل جرعة أزيد قليلاً، أما للأمهات اللاتي ترضعن طبيعي ينصحهم الأطباء بالتغذية السليمة حتى يكون حليبهم أكثر دسماً ولا يهضمه الطفل سريعاً.

2- يحتاج الى تيتينا

من أكثر الأسباب شيوعاً لاستيقاظ الأطفال خاصة  فالتيتينا في الأغلب تقع من الطفل أثناء نومه فتتسبب في استيقاظه.

3- شعور الطفل بالتعب

استيقاظ الطفل بشكل متكرر قد يكون مؤشراً لبعض المشاكل الصحية الأساسية مثل آلام البطن والغازات وارتجاع الحمض ونزلات البرد والسعال.

فالأطفال الذين يعانون من نزلات البرد أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي يمكن أن يستيقظوا بسبب كثرة السعال.

آلام التسنين من أسباب استيقاظ الأطفال بشكل متكرر في هذه الحالة ينصح الأطباء بالرضاعة الطبيعية فهي تساعد على تهدئته بشكل كبير وتساعده في أن يحصل على ساعات نوم أفضل.

4- يريد أن تكونين بجواره

يشعر الأطفال بقلق الانفصال عن الأم في الفترة الأولى من العمر حتى أن يتم شهره الثامن.

فقد يستيقظ الطفل عدة مرات في الليل ويصرخ ويرفض العودة إلى النوم بسبب قلقه بسبب بعد أمه عنه.

وفقا لدراسة عام 2010 نشرت في مجلة علم النفس للأسرة وجدت أن الأطفال الذين ينامون في أحضان أمهاتهم يحصلون على ساعات نوم أفضل مقارنة بغيرهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق