«الدرجات البخارية».. بوابة البزنيس الحرام للقرى النائية بقنا .. قرية الحجيرات وحمردوم ومركز قوص أكثر الأماكن بيعًا للدرجات المسروقة ..سعرها 500 جنيه وتستخدم في الأعمال الإجرامية والخصومات الثأرية

الجمعة، 21 يوليو 2017 06:16 م
«الدرجات البخارية».. بوابة البزنيس الحرام للقرى النائية بقنا .. قرية الحجيرات وحمردوم ومركز قوص أكثر الأماكن بيعًا للدرجات المسروقة ..سعرها 500 جنيه وتستخدم في الأعمال الإجرامية والخصومات الثأرية
درجات مسروقة بحوزة تشكيل عصابى بقنا
قنا- وائل محمد

- مدير مرور قنا هناك حملات مكثفة على القرى النائية

 

سرقة الدرجات البخارية بمحافظة قنا، تحولت إلى بيزنس استطاعت فيه العناصر الإجرامية أن تجد طريقها للكسب والتربح بطريق الحرام، خاصة أن تلك الدرجات تجد من يقوم بشراءها في المراكز والقرى التي غابت عنها الحملات المرورية نظرا للطبيعة الجغرافية الموجودة في تلك المناطق، في أغلب الدرجات البخارية الموجودة في تلك المناطق لايمتلق أصحابها أوراق ملكية بالدرجات التي يقودها، نظرا لأن شراءها يكون عبر سماسرة المال الحرام والتي تقوم ببيعها بـ 500 جنيه.

تمتلك قرى الإجرام في محافظة قنا، النصيب الأكبر في بيع وترويج الدرجات البخارية، خاصة قرية الحجيرات التي تأخذ النصيب الأكبر فى بيع الدرجات المسروقة، وخاصة فى نجع معلا، وهو المنطقة التي تنتشر فيها العناصر الإجرامية، وأغلب قائد الدرجات البخارية في قرية الحجيرات، يمتلكون درجات بخارية تساعدهم في التنقل داخل القرية، نظرا لأن الطرق في بعض المناطق غير صالحة لسير السيارات، فضلاً على ضيق بعض الشوارع في بعض النجوع، واستخدامها في التنقل بين القرى المجاورة، لكن أصبحت القرية قبلة لكل الراغبين لشراء الدرجات المسروقة أو بيعها.

غياب الحملات المرورية عن القرى ساهم بشكل كبير في انتشار بيع الدرجات البخارية المسروقة، خاصة أن الحملات مقتصرة على المدينة وفى الطرق والكمائن الموجوده على مداخل تلك القرى والمراكز، مما ساهم بشكل كبير في انتشار وسهولة التحرك بها داخل القرية، وتأتي قرية حمردوم وأبو حزام في المرتبة الثانية في بيع الدرجات البخارية المسروقة، يليها مركز قوص خاصة أن أغلب الدرجات يتم سرقتها من وسط المحافظة وبيعها في تلك المناطق، مما ساهم في انتشارها وأستخدامها في أعمال إجرامية وسهولة التنقل بها والهروب من الملاحقات الأمنية.

الخصومات الثأرية واستخدام الدرجات البخارية، أصبح أمر معتاد عليه من قبل المنفذون لسهولة الهروب بعد تنفيذ الحادث، وخلال الفترة الماضية شهدت محافظة قنا العديد من حوادث جرائم القتل التي تم استخدام الدراجة البخارية في تنفيذ تلك الحوادث خاصة في قرية الحجيرات التي تشتهر بانتشار الخصومات بين العائلات، وجاء حادث مصرع وإصابة 6 أشخاص في حادث إطلاق نار على سيارة ملاكي على مدخل القرية، قبل عيد الفطر، خير دليل حيث كشفت التحريات قيام المسلحون باستخدام الدرجات البخارية في مراقبة السيارة التي تم استهدافها من قبل الجناه بعد تحركها من وسط المحافظة وصولا لتنفيذ الحادث على مدخل القرية.

محمود الحجيري من أهالي قرية الحجيرات بمحافظة قنا، قال إن القرية تعاني من العديد من المشاكل، ونتمنى أن يكون هناك حملات أمنية مكبرة على الدرجات البخارية التي تنتشر فى القرية، وتقوم بعض العناصر الإجرامية في استخدامها والتنقل بين القرى والنجوع وبيع المواد المخدرة، كما أن أغلب الدرجات المستخدمة في القرية مسروقة من أشخاص من المراكز المجاورة أو تقوم بعض العناصر الإجرامية بسرقتها وبيعها في القرية.

وقال علي محمد: الدرجات البخارية فى القرية أصبحت سلعة تباع وتشترى مثل المخدرات والسلاح، ونظرا لأن سعرها رخيص تجد الشباب الصغار والكبار يقودون درجات بخارية، وأغلبها يكون مسروق، وتساهم في المشاجرات والخصومات الثأرية فى القرية ، والحملات الأمنية التى شهدتها القرية تم ضبط عشرات الدرجات البخارية المسروقة، في منزل بيت رمانة وهو أحد اللعناصر الإجرامية المطلوبة لدى أجهزة الأمن بالمحافظة.

وقال محمود سيد: من مركز قوص، أن أغلب النجوع فى المركز يستخدمون درجات بخارية مسروقة، ويتم جلبها من القرى المجاورة، فضلًا أن اغلب الحوادث التى تحدث فى الطرقات من سرقات للهواتف المحمول تتمبإستخدام الدرجات البخارية عن طريق أسلوب الخطف والهروب.

من جانبة قال العميد حسن لطفي مدير مرور قنا، ان هناك العديد من الحملات التى تشنها أجهزة الأمن لضبط الدرجات البخارية بناء على تعليمات اللواء صلاح حسان مدير أمن قنا، وهناك العديد من الدرجات البخارية المضبوطة بعد أقتحام الامن لبعض القرى بمنطقة حمردوم والحجيرات، وسيكون هناك حملات مكبرة على تلك المناطق خلال الفترة القادمة للحج من ظاهرة أستخدام الدرجات البخارية المسروقة.

1 تشكيل عصابى مضبوط بسرقة درجات بخارية
 

 

2 دراجة بخارية بدون لوحات
 

 

3 درجات مسروقة بحوزة تشكيل عصابى بقنا
 

 

4 دراجة تم ضبطها بقنا خلال حملة
 
5 اللواء صلاح حسان مدير أمن قنا أثناء الحملة الأمنية
 

 

6 دراجة مسروقة بدون لوحات بقنا
 

 

7 دراجة مضبوطة مسروقة
 

 

8 دراجة بخارية مضبوطة ومبلغ بسرقتها بقنا
 

 

9 العميد حسن لطفى لمتابعة وحدات المرور عن طريق الكامبرات
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة