كيف تحمي جهازك من تروجان التشفير "بيتيا"؟

الجمعة، 21 يوليه 2017 09:15 م
كيف تحمي جهازك من تروجان التشفير "بيتيا"؟

أشارت الرابطة الألمانية لاقتصاد الإنترنت (Eco) إلى أنه يمكن لأصحاب حواسيب ويندوز حماية أجهزتهم ضد تروجان "بيتيا" عن طريق تحديث نظام تشغيل مايكروسوفت مع ملف حماية خاص.
 
ونظراً لأن تروجان "بيتيا" يستغل نفس الثغرات الأمنية، التي تم استغلالها بواسطة تروجان "واناكراي" خلال شهر مايو (أيار) الماضي، فإنه من الأفضل التأكد من تثبيت تحديثات مايكروسوفت، التي تم إطلاقها منذ منتصف مارس (آذار) الماضي.
 
وفي جميع الأحوال يتعين على المستخدم إنشاء ملف حماية باسم perfc في مجلد ويندوز، والذي يمكن قراءته فقط ولا يمكن تغييره، حيث اكتشف باحث أمان الإنترنت أميت سيربير أن تروجان "بيتيا" يقوم أولاً بالبحث عن هذا الملف، ولا يتم تفعيله إذا عثر على الملف على الحاسوب.
 
كما يجب النظر إلى إضافة ملف الحماية بأنها نوع من التطعيم، حيث إنه لا يمنع الإصابة بهجمات التروجان ولا يمكنه إزالة فيروس "بيتيا"، بالإضافة إلى أن تأثير الحماية يستمر طالما أن البرامج الضارة لم تقم بتغيير اسم ملف الحماية بكل بساطة.
 
وإذا لم يرغب المستخدم في إنشاء ملف perfc يدويا فيمكنه تنزيل ما يعرف باسم ملف الباتش Batch من موقع الويب Bleepingcomputer.com، وبعد القيام بنقرة مزدوجة بواسطة الفأرة يتم إنشاء ملف perfc تلقائيا، ولدواعي الأمان يتم إنشاء نسختين في مجلد ويندوز.
 
وتتمثل أفضل حماية ضد برمجيات التشفير وتروجان "بيتيا" وغيره من الأكواد الخبيثة في تثبيت التحديثات الجديدة لنظام التشغيل والبرامج بصورة منتظمة، بالإضافة إلى ضرورة إجراء عمليات النسخ الاحتياطي للبيانات الهامة بصورة منتظمة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق