كيفية تنظيف الكمبيوترات المكتبية وملحقاتها

الجمعة، 21 يوليه 2017 09:18 م
كيفية تنظيف الكمبيوترات المكتبية وملحقاتها

عادة ما تتعرض الحواسيب المكتبية وملحقاتها للاتساخات والأتربة خلال الاستخدامات اليومية، سواء كان ذلك في المكاتب أو المنازل، ولذلك يتعين على المستخدم تنظيفها باستمرار مع مراعاة عدم تعرضها لأضرار بسبب المياه أو مواد التنظيف.
 
وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات، التي يتوجب مراعاتها عند تنظيف الحواسيب والأجهزة الإلكترونية:
 
وأوضح كاي كالفيت، من الرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Bitkom، قائلاً "من الأمور المهمة فصل الأجهزة والكابلات من مصادر التيار الكهربائي قبل تنظيف الأجهزة، وخاصة مع عمليات التنظيف الرطب، مع ضرورة ترك هذه الأجهزة فترة كافية لكي تجف قبل إعادة تشغيلها مرة أخرى".
 
وبشكل عام ينصح الخبير الألماني بعدم سكب السوائل على الأجهزة مباشرة والحرص على عدم توغل السوائل إلى داخل الحواسيب عبر الفتحات، حتى لا يتسبب ذلك في حدوث أضرار وتلفيات وفقدان حقوق الضمان، علاوة على أن المذيبات والمواد الخادشة قد تسبب أضراراً في الأسطح الخارجية للأجهزة الإلكترونية.
 
لوحة المفاتيح
تتراكم الاتساخات والجراثيم على لوحة المفاتيح على مر السنين، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى وخاصة في حالة المكاتب والأجهزة، التي يتم استعمالها بواسطة العديد من المستخدمين. وأوضحت أنيتا فال فاخيندورف، نائب رئيس الرابطة الألمانية لأطباء المصانع والشركات، قائلة "ينبغي على المستخدم تنظيف لوحات المفاتيح من الأتربة والاتساخات بصورة منتظمة، لتجنب الإصابة بتهيج البشرة".
 
وأوضح أندرياس هينتشيل، من مجلة "شيب الألمانية"، بعض النصائح غير العادية للعناية بالأجهزة الخاصة، وأضاف قائلاً "من الأفضل أن يتم تنظيف لوحة مفاتيح الحواسيب في غسالة الأطباق"، ولا تنطبق هذه النصيحة على لوحة المفاتيح بأكملها، بل يمكن خلع الأزرار بلوحة المفاتيح القياسية بواسطة مفك، ولكن هنا يتعين على المستخدم التأكد من أنه يمكن خلع الأزرار من لوحة المفاتيح بسهولة، نظراً لأن هناك بعض الموديلات المسطحة تكون فيها الأزرار مركبة بثبات ولا يمكن خلعها.
 
وأضاف هينتشيل قائلاً "أقوم كل عامين بفك أزرار لوحة المفاتيح وأضعها في سلة أدوات المائدة في غسالة الأطباق، مع ربط السلة جيداً وتشغيل البرنامج القصير، ثم بعد ذلك أقوم بوضع الأزرار على منشفة ورقية لمدة ساعتين إلى أربع ساعات، وفي النهاية أقوم بتركيب الأزرار مرة أخرى في لوحة المفاتيح". وشدد الخبير الألماني على ضرورة التقاط صورة لوحة المفاتيح قبل فك الأزرار منها، حتى يسهل على المستخدم إعادة تركيبها مرة أخرى.
 
ويمكن للمستخدم إزالة الشحوم والاتساخات من لوحة المفاتيح بواسطة قطعة قماش مبللة بمنظف خفيف، علاوة أنه يمكن استعمال عجينة تنظيف خاصة للتخلص من فتات الطعام والاتساخات الخشنة.
 
الفأرة
نظراً لاستعمال الفأرة باستمرار، فإنه يلزم أن يتم تنظيفها بصورة منتظمة، وإذا كان تصميم الفأرة غير معقد فإنه يكفي هنا استعمال قطعة قماش مبللة بمنظف خفيف، بالإضافة إلى أنه تتوفر أطقم تنظيف تتضمن مناشف، والتي يمكن استعمالها مع لوحة المفاتيح والفأرة، وينصح هينتشيل باستعمال قطعة قماش رطبة فقط، وليست مبللة بحيث يتقاطر منها الماء على الفأرة، وإذا كانت هناك اتساخات في شقوق الفأرة فإنه يمكن استعمال أعواد تنظيف الأسنان.
 
الشاشة
أشار هينتشيل إلى أنه يمكن للمستخدم، الذي لا يزال يعتمد على شاشات أشعة أنبوب الكاثود (CRT) القديمة، استعمال منظف الزجاج لتنظيف هذه النوعية من الشاشات التي عفا عليها الزمن، وتتم عملية التنظيف من خلال رش المنظف عليها ومسحها بحرص بواسطة قطعة قماش نظيفة. ويمكن استعمال أعواد تنظيف الأسنان لإزالة الاتساخات من زوايا الشاشة. ومع شاشات TFT المسطحة ينصح الخبير الألماني باستعمال منظف خفيف، مع ضرورة توخي الحرص والحذر عند تنظيفها وعدم الضغط عليها، حتى لا تتعرض للضرر.
 
منافذ التوصيل
 
يتعين على المستخدم توخي الحرص والحذر عند تنظيف منافذ التوصيل HDMI أو USB أو LAN بالحواسيب المكتبية أو أجهزة اللاب توب، حيث يمكن تنظيفها بواسطة أدوات صغيرة وحادة، وعادة ما تتعرض منافذ التوصيل للاتساخات والأتربة بسبب إدخال قوابس التوصيل بها وإخراجها، وفي البداية يتم نفض الأتربة حتى يتم شفطها بعد ذلك.
 
داخل الجهاز
أوضح هينتشيل أنه يمكن لأصحاب الخبرة فتح أجهزتهم كل ثلاث إلى أربعة أعوام وتنظيفها جيداً، نظراً لأن الأتربة تتراكم بداخل الحواسيب مع مرور الوقت وتؤثر سلباً على كفاءة التبريد، وهنا يمكن استعمال المكنسة الكهربائية من أجل شفط الغبار من داخل الجهاز، كما ينصح الخبير الألماني في بعض الحالات بتفكيك مكونات الحواسيب المكتبية وتنظيفها جيداً، أما في حالة أجهزة اللاب توب فإنه ينصح باللجوء إلى مراكز الخدمة المتخصصة لتنظيفها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق