من هو الأنبا ساويرس أسقف ورئيس دير المحرق المتوفي ؟

الجمعة، 21 يوليو 2017 10:42 م
من هو الأنبا ساويرس أسقف ورئيس دير المحرق المتوفي ؟
الأنبا ساويرس أسقف ورئيس دير المحرق
ماريان ناجى

أعلن  الأنبا غبريال، أسقف بني سويف والمشرف على دير السيدة العذراء المحرق - أسيوط ومجمع آباء الدير، وفاة الأنبا ساويرس أسقف  ورئيس الدير وتوابعه بعد معاناة مع المرض وفقًا لبيان رسمي صادر عن الكنيسة.
 
فمن هو الانبا ساويرس؟
 
رسمه نيافة الحبر الجليل الأنبا أغاثون أسقف عام الكرازة راهبًا، حين كان مسئولاً عن دير المحرق.
 
نال نعمة الكهنوت سنة 1975(قس ثم قمص في نفس العام)، وعُيِّن وكيلاً للدير بعد قمصيته، إلى أن قام قداسة البابا شنودة الثالث بسامته خوري إبسكوبوس، وكانت سيامته أسقفًا على للدير والقرى المجاورة في عيد العنصرة سنة 1985م.  وعمل ايضا  كمدير الكلية الإكليريكية بدير المحرق.
 
أما دير العذراء مريم بالمحرق، فعُرِفَ منذ القدم باسم دير السيدة العذراء واشتهر بدير المحرق وأيضًا بدير جبل قسقام وترجع شهرته بدير المحرق إلى أن الدير كان متاخمًا لمنطقة تجميع الحشائش والنباتات الضارة وحرقها، ولذلك دعيت بالمنطقة المحروقة أو المحترقة.
 
ومع مرور الوقت استقر لقب الدير بالمحرق. كما أنه أشتهر بدير جبل قسقام، وقسقام أسم قديم منذ عصر الفراعنة وهو يتكون من مقطعين قُس.. وقام.. وقس هي اسم مدينة اندثرت حاليا كانت عاصمة الولاية الرابعة عشرة من الولايات الـ 22 التي كان مقسما بها صعيد مصر ولم يبقى منها حاليا إلا البربا -المعبد- ومعناها الديني المكان العلوي، ومعناها المدني تكفين أو تحنيط جثة الميت ولفها بالكتان لتحضيرها للدفن. وقام... اسم كانت تختص به المنطقة التي تقع غرب الولاية الرابعة عشر ومعناها الديني اللانهاية ـ إلى الأبد، ومعناها المدني كما يقول المؤرخ أبو المكارم مكفن بالحلفاء للصعاليك -فقراء- ولقرب قام من قُسْ اشتهرت المنطقة والجبل المجاور بقسقام وبالتالي اشتهر الدير بدير جبل قسقام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق