الصرب يتحملون نفقات محاكمة مجرمي الحرب أمام محاكمة لاهاي

السبت، 22 يوليو 2017 12:29 ص
الصرب يتحملون نفقات محاكمة مجرمي الحرب أمام محاكمة لاهاي
ارشيفيه

خصصت جمهورية صرب البوسنة "صربسكا" وهو الكيان الذي يسيطر عليه الصرب في جمهورية البوسنة والهرسك، أكثر من 10 الآف يورو هذا العام لدعم راتكو ملاديتش ورادوفان كاراديتش اللذان يحاكمان في لاهاي.
 
وذكر موقع " بلقان إنسايت" الإخباري أن حكومة جمهورية صربسكا ستخصص مبلغ 20 ألف مارك بوسني أي ما يوازي عشرة الآف و 220 يورو للقائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش والزعيم السياسي رادوفان كاراديتش، وفقا لما ذكره المركز الصحفي للحكومة هذا الأسبوع.
 
وسيصدر الحكم في قضية ملاديتش بمحكمة لاهاي في ديسمبر القادم لارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب أخرى، بينما أدين كاراديتش في مارس العام الماضي، بيد أنه استأنف الحكم، وقد نفى كلاهما الاتهامات الموجهة ضدهما.
 
وأضاف المركز الصحفي أن هذه الأموال ستدفع وفقا للوائح التي وضعها مركز الدولة بجمهورية صربسكا لبحوث الحرب وجرائم الحرب وتعقب الأشخاص المفقودين، والتي وافق عليها وزير العدل بالحكومة.
 
ونقل موقع "بلقان إنسايت" الإخباري عن هاجرة كاتيك رئيس رابطة نساء سربرنيتشا إنها ليست المرة الأولى التي تدعم فيها جمهورية صربسكا المتهمين ماديا، معربة عن غضبها إزاء دعم الرجلين.
 
وكانت جمهورية صربسكا قد دفعت العام الماضي أموالا لدعم الرجلين إلى جانب ميكو ستانيسيتش وزير داخلية صرب البوسنة السابق وستويان زوبليانين رئيس جهاز الأمن الإقليمي السابق.
 
وقال محامي ملاديتش إن هذه الأموال تستخدم لتغطية نفقات المتهمين في مقصف "كانتين" وحدة الاعتقال التابعة للأمم المتحدة وفواتير التليفون والملابس وبعض الأغراض الضرورية الأخرى.
 
وفي تحقيق أجرته شبكة البلقان للصحافة الاستقصائية "بيرن" كشف عن أنه حتى ديسمبر من عام 2013 أنفقت دول يوغوسلافيا السابقة قرابة 40 مليون يورو من الأموال العامة لدعم المتهمين بارتكاب جرائم حرب أثناء محاكماتهم في لاهاي 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة