«حسين سالم».. 9 محطات من التفاوض (تايم لاين)

السبت، 22 يوليو 2017 05:00 م
«حسين سالم».. 9 محطات من التفاوض (تايم لاين)
حسين سالم
علاء رضوان

«حسين سالم..حديث الصباح والمساء».. وصل رجل الأعمال إلى القاهرة، مساء أمس، عقب مرور 7 سنوات على هروبه إلى أسبانيا بعد اندلاع ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

تنوعت القضايا التى تورط فيها سالم، حيث ضمت قائمة الإتهامات الاستيلاء على المال العام، وإفساد الحياة الاقتصادية، وتصدير الغاز لإسرائيل، وسيطرته على العديد من ممتلكات الدولة.

«صوت الأمة» رصد 9 محطات فى عملية تفاوض رجل الأأعمال حسين سالم من بداية اتهامه حتى عودته صباح اليوم إلى مطار القاهرة.

فبراير 2011

بدأت رحلة حسين سالم فى المحاكم والنيابات، بتقديم المحامي سمير صبري بلاغا إلى النائب العام الأسبق المستشار عبد المجيد محمود، إلا أن حسين سالم فرَّ هاربًا إلى أسبانيا.  


مارس 2011

أيدت محكمة جنيات القاهرة قرار النائب العام بمنعه من التصرف في أمواله الشخصية.

يونيو 2011
 

أُلقى القبض على حسين سالم من قبل الانتربول الدولي في إسبانيا، ولكن تم الإفراج عنه بكفالة 27 مليون يورو.

ديسمبر 2014

قضت محكمة جنايات القاهرة ببراءاته من قضية الغاز، فضلاَ عن اسقاط دعوى تقديم 5 فيلات لعائلة مبارك كهدايا، ونتيجة لهذه الإجراءات أعلن حسين سالم عودته إلى مصر.

\يونيو 2015

قرر حسين سالم التفاوض مع الدولة، حيث قدم محاميه محمود كبيش طلبا للنيابة العامة بالتنازل عن 5 مليارات جنيه من ثروته، مقابل التصالح في القضايا الخاصة بشركاته والذي حُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات غيابيًا.

نوفمبر 2015

أنباء ترددت تفيد طلب الدولة في التسوية الخاصة بحسين سالم 10 مليار جنيه، إلا أن سالم نفى علمه بهذا الأمر، وعلى إثر ذلك أعلن المستشار أحمد الزند وزير العدل انذاك وجهاز الكسب غير مشروع أن التصالح سيتم مقابل التنازل عن 75% من ممتلكاته، مقابل الطلب المُقدم من أسرته.  

مارس 2016

بدأت المرحلة الجدية للتفاوض فتم نقل ما يقرب من 95% من ممتلكاته إلى الدولة، حيث تنازل عن طائرته الخاصة لجهاز المخابرات المصرية، والتي تُقدر بـ100 مليون جنيه، نظرًا لما أكده وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم في ذلك الوقت.

أبريل 2016
المحامي صالح حسب الله، تقدم بأول إنذار على يد محضر ضد وزير العدل حسام عبد الرحيم؛ لوقف عملية التصالح، مبررًا ذلك بعدم تحصيل القيمة الحقيقية لثروة سالم، لينفي محامي سالم «محمود كبيش» ذلك الأمر، معلنًا تنازل موكله عن قطعة أرض بشرم الشيخ، والذي يملك فيها العديد من المنتجعات السياحية.

أغسطس 2016

إتمام التصالح مع حسين سالم عقب إعلان المستشار عادل سعيد عن الممتلكات التي تنازل عنها والتي تُقدر بـ5.3 مليار رسميًا، وعلى هذا تم رفع قرار تجميد أمواله، واسمه من قائمة المطلوبين أمنيًا.  

أغسطس 2016

 

أصدر النائب العام  نبيل صادق، قرار برفع اسم حسين سالم من قوائم الممنوعين من السفر والترقب، كما أخبر الانتربول برفع اسمه من النشرة الحمراء، بالإضافة إلى طلبه من جهات التحقيق بأسبانيا برفع الحظر على أمواله.

أغسطس 2017

تُصدر محكمة جنايات القاهرة، الحكم على رجل الأعمال حسين سالم، ونجليه خالد وماجدة، لاتهامهم بارتكاب جريمة غسل الأموال، يوم 22 أغسطس المقبل.

اقرأ أيضا:

مصدر قضائي بجهاز «الكسب»: عودة حسين سالم لمصر تتفق مع إجراءات التصالح

أول تصريح من محامي حسين سالم: تتبقى له قضية «غسيل أموال»

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق