بلاش أنانية واسمع كلام الكبار.. 5 جمل توقف عن تكرارها لأطفالك

الأحد، 23 يوليو 2017 02:00 ص
بلاش أنانية واسمع كلام الكبار.. 5 جمل توقف عن تكرارها لأطفالك
تربية الاطفال - أرشيفية
هند محمود

تحتاج تربية الأطفال إلى مهارة خاصة وامتلاك القوة للتخلى عن الطرق التقليدية لتربيتهم، حيث إن هناك جمل تطلق على الأبناء دون التفكير فى قدرتها على حدوث التغيير فى سلوكهم، وهنا نخبرك بقائمة من الجمل التى يجب عليك التوقف عن تكرارها واستبدالها بأخرى، وذلك وفق ما ذكره موقع "برايت سايد".


1- اسمع كلام الكبار:

عندما تطلب من طفلك أن يطيع كلام الكبار فإنه لا يمكنه التمييز بين النصائح بل يسعى إلى وضع ثقته فى كلام الكبار بشكل عام، ولا يميز بين كلام العائلة والغرباء مما قد يجلب له الضرر.

لذلك اجعل كلامك مع طفلك يتميز بالدقة، حيث يجب عليك أن تطلب منه الاستماع إلى والديه، وبذلك تساعد طفلك على تطوير التفكير النقدى وعدم الثقة فى الغرباء.


2- توقف عن البكاء:

عندما تطلب من طفلك التوقف عن البكاء فإنه لا يمكنه التعبير عن مطالبه، وقد يكبر صامتا إلا أن عواطفه الكامنة ستظهر فى صورة عدائية فيما بعد.

لذلك يجب عليك أن تطلب منه شرح ما يزعجه أو معرفة سبب البكاء، فربما أنه يعانى من إصابة فى جسده أو يشعر بالخوف، وبذلك ستساعد طفلك على تحديد مشاعره والتعبير عنها.


3- بلاش أنانية:

حينما تطلب من طفلك ترك أحد ألعابه لأخيه الصغير أو أحد أقرانه والتوقف عن الأنانية فإنه لن يشعر بخصوصية لممتلكاته وقد تبدأ أفكاره فى التطور ويصعب عليه حماية قيمه وممتلكاته، معتبرا أنها لا تستحق.

لذلك اطلب من طفلك أن يترك اللعبة لأحد أقرانه يتمتع بها قليلا ثم تعود إليه مرة أخرى.


4- اتعلم منه الهدوء:

عند سماع طفلك لتلك الجملة يعتقد أنه أسوأ من الآخرين، لذلك لا تحاول مقارنته بأحد وذلك لتجنب شعور الطفل بعدم التقدير للذات.

لذلك استبدل تلك العبارة بجملة مثل "أنا أحبك ويمكنك أن تفعل مثل ذلك الطفل" حيث يجب عليك إظهار إيمانك بمواهب طفلك الخاصة.


5- هنتكلم فى البيت:

جملة شهيرة يلقيها الآباء على أطفالهم بمجرد القيام بسلوك خاطئ، وهى عبارة تجعل البيت مصدر للعقاب والتهديد للطفل.

لذلك يجب عليك استبدال هذه االعبارة بأخرى مثل "اسمحوا لى أن أقول لكم ما يزعجنى"، والسماح للأطفال بسماع وجهة نظرهم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق