الصحف المغربية تبرز تنامي العلاقات بين الرباط والقارة الأفريقية

السبت، 22 يوليو 2017 12:19 م
الصحف المغربية تبرز تنامي العلاقات بين الرباط والقارة الأفريقية
رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي
وكالات

أبرزت الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت، تنامي العلاقات بين الرباط والدول الأفريقية في شتى المجالات لاسيما الاقتصادية والزراعية والبرلمانية منها.

وسلطت صحيفة ( الأخبار) الضوء على تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الذي وصف المغرب بـ( الشريك المستقر في شمال أفريقيا)، مبرزا أن الرباط تلعب دورا محوريا في تنامي المجالات الاقتصادية في هذه المنطقة من خلال المبالادت التجارية مع جيرانه من البلدان الأفريقية، اضافة إلى دوره في حفظ الامن واستقراره من خلال افادته لعدد من الدول الأفريقية مثل تشاد ومالي وكوت ديفوار بخبرته في مجال مكافحة الارهاب.

من جانبها، سلطت صحيفة ( الاتحاد الاشتراكي) الضوء، على كلمة رئيس مجلس النواب المغربي ( الحبيب المالكي) بمناسبة افتتاح أشغال الدورة 70 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي بمقر البرلمان المغربي بالرباط ، والتي أكد فيها على ضرورة الترافع من أجل افريقيا في المحافل الدولية المختلفة، لكي تصبح القارة السمراء مؤثرة في القرار الدولي.

ولفتت الصحيفة إلى تأكيد (المالكي) أيضا على أن يكون الدفاع عن أفريقيا في المحافل الدولية ( عقلانيا واستراتيجيا)، وألا يكون دفاعا متهورا، ومن الممكن أن تمسك المغرب بزمام المبادرة في هذا الصدد من خلال موقعها الدولي المؤثر، بشكل يساعد الرابط على الاندماج اكثر في القارة الأفريقية وتوثيق العلاقات معها.

وحول العلاقات البرلمانية المغربية – الأفريقية أيضا، نوهت صحيفة ( رسالة الأمة) إلى قرار مجلس النواب المغربي، تشكيل مجموعة عمل برلمانية خاصة بالشؤون الأفريقية، تكون لها صلاحيات إعداد تقارير وأبحاث ودراسات وتنظيم ندوات عملية وبرلمانية تتعلق بالقارة الأفريقية والتعاون المغربي- الإفريقي.

واضافت الصحيفة أن هذه المجموعة البرلمانية سيتم تشكيلها من عضو من كل فريق ومجموعة نيابية على الأقل، مع الأخذ بعين الاعتبار النواب غير المنتمين لكتل حزبية برلمانية.

أما صحيفة المساء، فقد أبرزت تصريحات وزيرة خارجية غانا شيرلي أيوركور بوتشواي خلال زيارتها للرباط، التي أكدت فيها على أن المغرب يعد البلد الأفريقي الصديق الأفضل من أجل تمكين غانا من الاستفادة من تجربته في مجال التنمية الزراعية.

وأبرزت الصحيفة تصريحات الوزيرة الغانية التي أكدت فيها على أن بلادها جعلت من الزراعة قطاعا له أولوية، مما يبرز أهمية ترسيخ الروابط مع المغرب في هذا المجال بفضل إطار التعاون القائم مسبقا، مذكرة بأنه جرى التوقيع على اتفاق للتعاون الزراعي خلال الزيارة التي قام بها العاهل المغربي محمد السادس لغانا في فبراير الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة