15 معلومة عن عقدي تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالبحر الأحمر

السبت، 22 يوليو 2017 06:00 م
 15 معلومة عن عقدي تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالبحر الأحمر
طارق الملا
مروة الغول

تتيح اتفاقية ترسيم الحدود البحرية في البحر الأحمر مع المملكة العربية السعودية، بدء النشاط البترولى بالمنطقة لأول مرة، خاصة أنها منطقة بكر ولم تشهد نشاطاً بترولياً وستمكن قطاع البترول من طرح مزايدات للبحث عن الثروات البترولية في المياه الاقتصادية المصرية في البحر الأحمر، وهو ما لم يكن ممكناً دون ترسيم الحدود البحرية، وذلك وفقا لتصريحات للمهندس طارق الملا وزير البترول، وفيما يلى أهم 15 معلومه عن عقدى تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالبحر الأحمر استعدادا لبدء النشاط البترولى  .

1_ تتيح لمصر بدء النشاط البترولى في  منطقة البحر الأحمر .

2_العقدين الجديدين بين شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول (جنوب) وشركتى شلمبرجير الأمريكية وتى جى إس الانجليزية .

3_ الاتفاقيات لتنفيذ مشروعين لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر.

4_استثمارات تنفيذ الاتفقيتين أكثر من 750 مليون دولار.

5_وقع العقدين الدكتور شريف سوسة رئيس شركة جنوب مع المهندس حسين فؤاد الغزاوى المدير الإقليمى لشركة شلمبرجير وسيمون بوين المدير الإقليمى لشركة تى جى إس بحضور وكيلا أول الوزارة لشئون الغاز والاتفاقيات والاستكشاف وموريس نسيم رئيس شركة ويسترن جيكو العالمية .

5_مشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمناطق المفتوحة بالبحر الأحمر الواعدة استكشافياً يعكس ثقة الشركات العالمية في الإصلاحات الاقتصادية التي تجريها الحكومة .

6_سيسهم في جذب استثمارات وفتح مجالات .

7_يعد المشروع فرص استكشافية جديدة .

8_ يُعد المشروع  ضرورة ملحة للبدء في عمليات البحث في هذه المنطقة البكر .

9_ سيتيح الفرصة للحصول على بيانات أكثر وضوحاً للتراكيب الجيولوجية العميقة والأحواض الترسيبية والمكامن البترولية المحتملة بتلك المناطق.

10_ يمكن وزارة البترول من طرح مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز في المياه الاقتصادية المصرية في البحر الأحمر وجنوب مصر .

11_العقد الأول أسند لتحالف شركتى تى جى إس شلمبرجير (ويسترن جيكو) لتنفيذ مشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية بالبحر الأحمر.

12_ العقد الثانى أسند لشركة تى جى إس بمنطقة جنوب مصر ،

13_المشروعين سيتيحا لشركة جنوب تحقيق عدة أهداف مهمة تتمثل في تسويق هذه المناطق بصورة أفضل من خلال خطة عمل لمدة خمسة سنوات تطرح فيها أكثر من مزايدة عالمية بمعاونة شركاء ذوى خبرات عريقة من خلال تسويقهم للبيانات الجديدة إلى شركات البحث العالمية.

14_بالإضافة إلى العوائد المادية بصورة مباشرة بالحصول على حصة من تسويق استخدام البيانات وبصورة غير مباشرة من خلال ابرام اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول وإنتاجه بهذه المناطق على المدى القريب.

15_سيفتح المجال لكشف إمكانيات البحر الأحمر أمام العالم .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة