تفاصيل أزمة عمال شركة سنمار للبتروكيماويات.. وقف مرتبات 3 عمال لكشفهم مخالفات واتهامهم بالدعوة لإضراب.. واستغاثة بالقوى العاملة من تعنت الإدارة للحصول على حقوقهم

السبت، 22 يوليو 2017 09:08 م
تفاصيل أزمة عمال شركة سنمار للبتروكيماويات.. وقف مرتبات 3 عمال لكشفهم مخالفات واتهامهم بالدعوة لإضراب.. واستغاثة بالقوى العاملة من تعنت الإدارة للحصول على حقوقهم
محمد سعفان وزير القوي العاملة
محمود عثمان

3 أشهر قضاها ثلاثة عمال من مصنع شركة سنمار للبترو كيماويات الذى يمتلكه مستثمر هندى بدون رواتب أو حوافز هم وأسرهم ومن يعولون، تعود بداية القصة طبقا لما ذكره رمضان عامر نائب رئيس اللجنة الادارية النقابية لـ«صوت الأمة» إلى وجود بعض التجاوزات من الإدارة الهندية فيما يتعلق بالتشغيل في ظروف آمنة ولكن بالضغط عليهم كانوا يستجيبون فى النهاية إما بتنفيذ الإصلاحات المطلوبة أو تخفيف التحميل فى الإنتاج.
 
عقب ذلك تولى الإدارة مصريون، واللذين لوحوا بعدم منح العمال أى أرباح أو زيادة ثانوية حال استمرارهم فى المطالبة بإصلاح الأعطال بالمصنع وتوفير اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وعندما أظهر له العمال الأوراق التى وقعوها مع الإدارة الهندية رضخ لهم وقام بصرف الأرباح مقسمة على دفعتين مخترقا بنود الاتفاقية.
 
قال رمضان: بعد عدة مذكرات تحذيرية وجهها أعضاء اللجنة للإدارة بخطورة الوضع البيئى والاهمال فى معايير السلامة ومن ثم خطة الإصلاح البيئى فى اليوم الذى يليه، تم عمل  محضر 1437 بتاريخ 23/10/2016 إدارى الجنوب وقامت الشركة فيه بالادعاء على اللجنة النقابية وعاملين من عمال المصنع بقطع أنابيب الصرف الصناعى وهى فى الأصل خراطيم تقوم بصرف مادة غير مصرح بالقائها فى الصرف لأنها منتج، ونظرا لعدم تسويقها تقوم إدارة الشركة بصرفها فى الصرف الصناعى.
 
وأضاف رمضان : فى 15 مارس الماضى تم حجز الفني عصام بإحدى المستشفيات وإدارة المستشفى أخطرت اللجنة بانتهاء التغطية الطبية له، وقال رمضان: مطالبتنا بحق زميلنا فى حصوله على العلاج طبقا للوائح الشركة قابله مدير الموارد البشرية بالشركة بإصدار أمر بإيقاف عضوين من اللجنة النقابية، وتم إحالتنا للتحقيق بتهم ليس لها أساس من الواقع تتمثل فى التعدى بالألفاظ غير اللائقة وإدعاء دعوتنا للعمال فى الدخول فى إضراب عن العمل وهذا لم يحدث وتم منعنا من دخول المصنع من 5 مايو الماضى.
 
وتابع رمضان نتيجة الاهمال حدث انفجار فى 1/1/2017 نتج عنه إصابة 8 اصابات بالغة وأحد المصابين جُرح مما استلزم عمل خياطة 25 غرزة فى الرأس، وتم تحرير محضر من قبل النيابة رقم 1 لسنة 2017 إدارى جنوب وهو الآن فى إطار التحقيقات لكشف سبب الانفجار.
 
وقامت الإدارة بعمل محضر رقم 641 ادارى جنوب فى الثالث من مايو 2017 لأعضاء اللجنة النقابية الذين تم فصلهم وتم حفظه اداريا باتهامهم فيه أنه فى 20/3/2017 تم الدعوة لاضراب غير قانونى فى منشاة حيوية واستراتجية ، وقام أعضاء اللجنة الممنوعين من الدخول يوم 5/5/2017 بعمل محضرين إثبات حالة، وتم تحرير محضر بتاريخ 7/5/2017 بواقعة تآكل وتسريب لغاز فى سى ام المسرطن رقم 648 ادارى جنوب بورسعيد.
 
وخاطب أعضاء اللجنة النقابية وهم كلا من رمضان عامر فني ميكانيكا والكميائي هشام السيد مسئول السلامة والصحة المهنية والكيميائي أيمن عضو وزارة القوى العاملة من أجل التدخل لحل أزمتهم والسماح لهم بممارسة عملهم والحصول على رواتبهم وحوافزهم المستحقة التى تم وقفها ونسبتهم من الأرباح السنوية إلا أن المفاوضات الودية لم تحقق نجاح مع إدارة الشركة طبقا لما أكده أعضاء اللجنة النقابية.
 
وأرسل أعضاء اللجنة النقابية خطابا لوزير القوى العاملة محمد سعفان يشكون فيه مجددا من تعنت إدارة الشركة وتصعيد الموقف بينها وبين العمال وذلك عقب تعثر المفاوضات مع الشركة، حيث قررت الشركة إعلان اللائحة الداخلية الاسترشادية للعمال دون اتخاذ الاجراءات القانونية المتمثلة فى اعتماد اللائحة من النقابة العامة للعاملين بالبترول والتى يتبعها العمال عقب قرار مجلس إدارة اتحاد عمال مصر بتاريخ 9 مايو الماضى واعتمادها من مديرية القوى العاملة فى بورسعيد، وذلك عقب تصديق وزارة القوى العاملة عليه.
 
وطالب العمال فى شكواهم وزير القوى العاملة باتخاذ ما يلزم لوقف ذلك الإجراء ومراجعة اعتماد تشكيل لجان السلامة الخاصة بالشركة من خلال الطرق القانونية حيث أنه لم يتم ذلك من الشركة حتى الآن، وكانت إدارة الشركة قد أوقفت ثلاثة من أعضاء اللجنة النقابية عن العمل، وأوقفت صرف رواتبهم وحوافزهم وأرباحهم السنوية منذ ثلاثة شهور.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة