المقاهي تغزو سوهاج.. والأهالي يهجرون سكناتهم بسبب الضوضاء (صور)

السبت، 22 يوليو 2017 08:06 م
المقاهي تغزو سوهاج.. والأهالي يهجرون سكناتهم بسبب الضوضاء (صور)
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج
سوهاج - أيمن صابر

بين ليلة وضحاها أصبحت المقاهي والكافيهات تمثل الظاهرة المزعجة التي تحاصر المارة والسكان في الشوارع الرئيسية والفرعية، وميادين بلد المواويل في ظل حالة البطالة والكساد التي تسيطر على الشباب، وحالة الركود التى تفرض نفسها على سوق العمل.
 
«صوت الأمة»، رصدت تزايد عدد المقاهى وغزوتها لشوارع محافظة سوهاج التى تعد واحدة من المحافظات الفقيرة وشكاوى المواطنين من الإزعاج التى تسببه بسبب السهر الصباحى.
 
البداية من شارع المخبز الآلى الذى تحول خلال سنوات قليلة لشارع المقاهى الأول فى المدينة خاصة مع إمتداده من نفق العروبة حتى إدارة مرور سوهاج 30 مقهى يعج بها الشارع تمثل الملجأ والملاذ للآلاف من شباب وسكان ومرتادى المنطقة وحملت مسميات عديدة منها : السرايا، الخيالة، المهندسين، فلسطين، أبو العربى، البرنسيسة، ليالى الشرق، الياسمين، الشرق، القمحى، أولاد سليم، المصريين وغيرها وبعضها يعمل بنظام الوردتين حتى الصباح مما تكرر معه الشكوى من السكان لأنها تمثل إزعاجا بسبب ألعاب الدومينو، والطاولة وفى مباريات البطولات يتم توصيل السماعات على الشاشات وتصبح الضوضاء لا تطاق مما تسبب فى هجرة الكثير من المواطنين لشققهم الواقعة على شارع المقاهى بسبب الضوضاء ومنهم من باعها وأستأجر بمنطقة أخرى رغم إرتفاع اسعار الإيجارات وهجر المنطقة بحثا عن الهدوء المفقود.
 
ويمثل شارع أسيوط سوهاج مركز الوصيف فى عدد المقاهى ب 16 مقهى وخاصة منطقة مجمع محاكم سوهاج التى تعج بالزبائن صباحا لتردد المواطنين وأقارب المتهمين الذين تتم محاكمتهم فى قضايا أو يمثلون للعرض على النيابات المختلفة أو يفضل المحامون مقابلة موكليهم وأقاربهم عليها وتحقق مكاسب مضمونة فزاد الطلب عليها حسب الموقع وعملية العرض والطلب حتى الأسماء ارتبطت بالمحكمة مثل العدالة، الأفوكاتو.
 
 ويأتى بعدهما شارع محطة سكة حديد سوهاج بإمتداده من نفق العروبه حتى ميدان العارف ضمن الأكثر فى إنتشار المقاهى بعدد 13 مقهى منها ما يعد معروفا منذ سنوات طويلة مثل الكبش، ودوش، وبورسعيد، والشاورى وجراند، والعروبة وأيضا منها مقاهى انتشرت مؤخرا مثل فرساى، بينما تمثل منطقة نجع أبوشجرة الشعبية شرق محطة سكة حديد سوهاج نموذجا لتعدد وتلاحم المقاهى التى لا يزيد المسافة بين كل مقهى وأخرى عدة أمتار ويصعب أن تفرق بين زبائن تلك المقاهى لتلاحمها ورغم حالة الإزدحام التى تسيطر عليها لكن زبائنها معروفون لبعضهم لترددهم بشكل شبه يومى عليها، وعددها 7 مقاه فى مربع لا يزيد عن 100 م ومنها أسماء معروفة مثل الفيشاوى، والشباب.
 
وتندرالمقاهى فى الأحياء الشعبية مثل حى العارف الذى يتواجد فيه 4 مقاهى فقط بينما حى الشهيد عبد المنعم رياض برغم كثافة السكان العالية لا توجد بالميدان سوى مقهيين خلف المسجد وحى الغياتية مقهيين فقط بينما تنتشر فى شارع سيالة أولاد نصير لوجود موقف سيارات إدفا، ومركز سوهاج وأحد المستشفيات الخاصة الكبرى، وعيادات الأطباء.
 
كما تزايد عدد المقاهى فى شارع مستشفى الهلال وحدثت مشاكل عديدة مع المواطنين فى تلك المنطقة التى كانت تلك المحلات تمثل سوقا للخضار فى البداية ومع المكاسب المادية العالية التى تحققها المقاهى حول أصحاب المحلات نشاطهم من تجارة الخضاروالفاكهة وعلى مقربة منها انتشرت الكافيهات فى نفس المنطقة ولكن بعمارات راقية ولزبائن من الصفوة تم تجهيزها على أعلى مستوى والخدمة بها متميزة ومرتاديها أغلبهم من الشباب الطبقات الراقية. كما تزايدت الشكوى من الإزعاج فى منطقة الحويتى مع كثرة عدد المقاهى وتواجد موقف سيارات السيرفيس بجوارها، ويسمع السكان ألفاظا نابية وتنتشر المخدرات فى تلك المنطقة وتم ضبط الكثير من مروجيها.
 
وارتبطت بعض المقاهى بحوادث قتل مثل مقهى القمحى بشارع المخبز الآلى التى لقى أحد زبائنها يدعى منصور. ح يقيم بشارع عبد ربه حارس مصرعه منذ عامين بطلقة نارية فى واقعة إطلاق أعيرة نارية بالشارع الرئيسى أما مقهى المصريون التى لا تبعد عنها كثيرا فقد نشبت عليها مشاجرة ولقى أمين شرطة بإدارة مرور سوهاج يدعى أحمد. م يقيم بقرية أولاد نصير مصرعه بعدما تلقى ضربه قوية بماسورة حديدية على رأسه ولفظ أنفاسه الأخيرة أثناء نقله للمستشفى العام كما لقى شاب مصرعه بطعنة سكين على مقهى جراند بشارع المحطة بسبب الخلاف على ثمن المشاريب، وأمام مجمع محاكم سوهاج ترصد أحد المواطنين خصمه على المقهى وحينما شاهده عليها انتظره حتى خرج وعاجله بطعنة بمطواه وتركه ينزف دماءه وذهب لتسليم نفسه لحرس مجمع محاكم سوهاج معترفا بالواقعة كما شهدت احدى المقاهى أمام المستشفى العام بسوهاج واقعة قتل شاب عليها بسبب خلاف مع أصحاب المقهى الذى تم إغلاقه لسنوات عديدة عقب تلك الواقعة.
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (1)
 
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (2)
 
 
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (4)
 
 
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (6)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (7)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (8)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (9)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (1)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (2)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (3)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (4)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (5)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (6)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (7)
 
غزو المقاهى لشوارع وميادين سوهاج (8)
 

 

 

تعليقات (1)
سكان المخبز الالي بسوهاج
بواسطة: محمد
بتاريخ: الأربعاء، 21 مارس 2018 08:35 م

اهالي وسكان المخبز الالي بسوهاج يعيشون في عذاب المقاهي العشوائية......والمحليات تتفرج

اضف تعليق