في ذكرى ثورة 23 يوليو.. «صوت الأمة» في منزل «عبد الناصر» (صور وفيديو)

السبت، 22 يوليو 2017 08:26 م
في ذكرى ثورة 23 يوليو.. «صوت الأمة» في منزل «عبد الناصر» (صور وفيديو)
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية
الإسكندرية - محمد صابر

ثورة 23 يوليو.. تعتبر من أهم الأحداث في تاريخ مصر الحديث عن طريقها تم تحويل نظام الحكم في مصر من النظام الملكي للنظام الجمهوري، وحصلت تطورات اجتماعية واقتصادية مهمة.
 
حيث قامت مجموعة من ضباط الجيش المصري وقاموا بتكوين تنظيم الضباط الأحرار لإنقاذ البلاد من الفساد وكان ضمن هؤلاء الضباط الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وفي ذكرى ثورة 23 يوليو الخامسة والستين رصدت جريدة "صوت الأمة" حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في منزله بالإسكندرية وتحويل منزل والده إلى مكتبة.
 
ولد جمال عبد الناصر في ١٥ يناير ١٩١٨ في ١٨ شارع قنوات في حي باكوس الشعبي بالإسكندرية وكان الابن الأكبر لعبد الناصر حسين الذي ولد في عام ١٨٨٨ في قرية بني مر في صعيد مصر في أسره من الفلاحين، ولكنه حصل على قدر من التعليم سمح له بأن يلتحق بوظيفة في مصلحة البريد بالإسكندرية، وكان مرتبه يكفي بصعوبة لسداد ضرورات الحياة.
 
وقد التحق جمال عبد الناصر بروضة الأطفال بمحرم بك بالإسكندرية، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بالخطاطبة في عامي ١٩٢٣، ١٩٢٤وفي عام ١٩٢٥ دخل جمال مدرسة النحاسين الابتدائية بالجمالية بالقاهرة وأقام عند عمه خليل حسين في حي شعبي لمدة ثلاث سنوات، وكان جمال يسافر لزيارة أسرته بالخطاطبة في العطلات المدرسية، وحين وصل في الإجازة الصيفية في العام التالي – ١٩٢٦ – علم أن والدته قد توفيت قبل ذلك بأسابيع ولم يجد أحد الشجاعة لإبلاغه بموتها، ولكنه اكتشف ذلك بنفسه بطريقة هزت كيانه.
 
وبعد أن أتم جمال السنة الثالثة في مدرسة النحاسين بالقاهرة، أرسله والده في صيف ١٩٢٨ عند جده لوالدته فقضى السنة الرابعة الابتدائية في مدرسة العطارين بالإسكندرية والتحق جمال عبد الناصر في عام ١٩٢٩ بالقسم الداخلي في مدرسة حلوان الثانوية وقضى بها عاماً واحداً، ثم نقل في العام التالي – ١٩٣٠ – إلى مدرسة رأس التين الثانوية بالإسكندرية بعد أن انتقل والده إلى العمل بمصلحة البوسطة هناك.
 
وفي تلك المدرسة تكون وجدان جمال عبد الناصر القومي؛ ففي عام ١٩٣٠ استصدرت وزارة إسماعيل صدقي مرسوماً ملكياً بإلغاء دستور ١٩٢٣ فثارت مظاهرات الطلبة تهتف بسقوط الاستعمار وبعودة الدستور وقد التحق جمال عبد الناصر في عام ١٩٣٣ بمدرسة النهضة الثانوية بحي الظاهر بالقاهرة، واستمر في نشاطه السياسي فأصبح رئيس اتحاد مدارس النهضة الثانوية.
 
وقد عاش الزعيم الراحل حياة مليئة بالأحداث السياسية وتغيرات جذرية في البلد وحروب خاضتها مصر بقوة أمام أعداء الوطن سواء من الداخل أو الخارج.
 
وقد تم تطوير منزل الزعيم الراحل حيث كان يتبع مركز جمال عبد الناصر الثقافي وقد نقلت تبعيتها في نوفمبر الماضي من قطاع الفنون التشكيلية إلى صندوق التنمية الثقافية بقرار مباشر من السيد وزير الثقافة رقم 812 لسنة 2016،وهو بيت والد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.
 
تم اعادة بناءه وترميمه، وكان الهدف الأساسي منه ان يتحول إلى متحف مقتنيات الزعيم جمال عبد الناصر، وعدم تناسب المكان لكونه متحف صدر قرار بتحويله لمكتبة عامة، وأصدر وزير الثقافة قرارا بضمه لقطاع صندوق التنمية الثقافية.
 
وقالت سامية صادق أمين المكتبة أن هذا المركز هو فرصة ذهبية للتواصل المباشر مع الشارع المصري في المناطق المحرومة ثقافيا، حيث انه في منطقة باكوس شارع القنواتى وهو عبارة عن قاعة مطالعة تحتوى على حوالى ألف وثماني مائة كتاب عن تاريخ مصر الحديث.
 
وأضافت " صادق" ان ايضا يوجد قاعة عن حياة الزعيم الراحل، وقاعة بصرية وسمعية تحتوي على اسطوانات تتحدث عن كل ما يتعلق بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ووحدة كمبيوتر صغيرة، ومسرح مكشوف في الفناء الخلفي للمنزل لتقديم أى فعاليات موسيقية.
 
وأشارت إلى أنه بدأت الأنشطة خلال الصيف الماضى من خلال بعض الندوات الشعرية وبعض الحفلات الموسيقية، بالإضافة إلى أن أنشطة المكتبة العامة وأنشطة القاعة السمع بصرية والمستمرة طوال أيام الأسبوع.
 
وقال خميس يوسف من أهالي المنطقة أنه عاصر حياة أسرة الزعيم الراحل عبد الناصر وكانت أسرة عصامية وقد جاء الزعيم بعد توليه رئاسة الجمهورية أكثر من مرة وكان لم ينزل الإسكندرية كان بينام هنا في المنزل ونحن في المنطقة سعداء بتحويل المنزل لمكتبة تحكى تاريخ الزعيم.
 

 

منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (1)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (2)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (3)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (4)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (5)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (6)
 
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (7)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (8)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (9)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (10)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (11)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (12)
 
منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية (13)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق