أخرهم التشيكي ستراكا .. 8 مدربين أجانب رحالة بين الأندية المصرية

الخميس، 27 يوليو 2017 06:00 ص
أخرهم التشيكي ستراكا .. 8 مدربين أجانب رحالة بين الأندية المصرية
شتراكا
وليد لطفي

download
فرج عامر وستراكا

 

أعلن نادي سموحة برئاسة المهندس فرج عامر  عن التعاقد مع التشيكى فرانك ستراكا مدرب الإسماعيلى السابق، لقيادة الفريق السكندرى فى الموسم الجديد خلفًا لمؤمن سليمان المدير الفنى الحالى.

ستراكا في الإسماعيلي
ستراكا في الإسماعيلي

 

ويعاون التشيكي فرانك ستراكا في إدارته الفنية للفريق السكندري كل من وبيرتا رومان مخطط أحمال، ومايو لاديذلاف مدربا لحراس المرمي، والدكتور ميمى عبد الرازق مدربا عاما مع البقاء علي الجهازين الإداري والطبي كما هو .  

 

رومان مخطط أحمال نادي سموحة الجديد
رومان مخطط أحمال نادي سموحة الجديد

 

 

وبدأ نادي سموحة مفاوضاته مع التشيكي ستراكا قبل مباراة  ريكرياتيفو الأنجولى فى بطولة الكونفدرالية الأفريقية خلفا للمصري مؤمن سليمان والذي نجح في الوصول الفريق السكندري لنصف نهائي كأس مصر.

ميمي عبد الرازق

خلال تاريخ الكرة المصرية كان هناك العديد من المدربين الذين بدأوا مشوارهم في مصر، ورحلوا كي يعودوا  إلي مصرعبر بوابة فريق مصري آخر لتدريبه، ويأتي التعاقد مع التشيكي ستراكا علي تعميق المقولة المصرية الشهيرة "اللي تعرفه أحسن من اللي ماتعرفوش".

 

«صوت الأمة» ترصد في السطور التالية عددا من المدربين الأجانب الذي تولوا الإدارة الفنية للعديد من الأندية المصرية

 

 

الألماني راينر هولمان.. المدير الفني الأسبق للأهلي والزمالك

هولمان
هولمان

 

بدأ هولمان رحلته في مصر عام 95 عندما تولى تدريب الأهلي وقاد الفريق في موسمين ونصف.

 

فاز الأهلي تحت قيادة هولمان بالدوري موسمي 95-96 و96-97، وكأس مصر موسم 95-96، ووصل لنهائي البطولة أيضا موسم 96-97 وسقط أمام الاسماعيلي في النهائي بهدف نظيف، كما فاز ببطولة دوري أبطال العرب عام 96 إضافة إلى بطولة النخبة العربية في عام 1997 بعد الفوز على الرجاء المغربي أيضاً بهدفين نظيفين.

هولمان
هولمان

 

وشهد موسم 97-98 هروب هولمان من تدريب الأهلي، معللاً هروبه بالخوف على حياته من العمليات الارهابية التي كانت نشطت في مصر في تلك الفترة ضد السائحين الأجانب.

 

عاد هولمان لمصر عن طريق بوابة الزمالك منتصف موسم 2008 ليقود الفريق الأبيض، ولكن لم يستمر طويلا حتي أقيل نهاية العام، بسبب سوء النتائج، والتي كان أسوأها الهزيمة من فريق بني عبيد في دور الـ32 من كأس مصر والخروج المذل من البطولة في هذا الموسم.

 

 

كروجر
كروجر

 

الألماني مايكل كروجر

 

قاد في مصر كلا من المقاولون والمصري البورسعيدي في التسعينات ثم عاد لقيادة فريق إنبي موسم 2014 ولكن لم يستمر طويلا.

 

 

تسوبيل
تسوبيل

 

الألماني راينر تسوبيل

 

قاد راينر تسوبيل 4 فرق في مصر، هي كلا من الأهلي "1998 ـ 2000"، والاتحاد السكندري "2002 ـ 2003"، وإنبي "2006 ـ 2007"، وأخيرا الجونة في الفترة من "2013 ـ 2015".

 

 

فينجادا
فينجادا

 

البرتغالي نيلو فينجادا

 

قاد الزمالك لمدة عام من 2003 حتى 2004، وقاد منتخب الشباب عام 2006، كما قاد الأهلي مطلع موسم 2009-2010، ولكنه رحل بعدها بأيام، ولم يقد الفريق في أي مباراة رسمية.

 

 

كابرال
كابرال

 

 البرازيلي كارلوس كابرال

 

قاد الزمالك على فترتين، الولاية الأولى كانت في 2002، حقق خلالها اللقب الأخير للزمالك في دوري أبطال إفريقيا، كما حقق بطولة الدوري، وكأس السوبر الإفريقي والمحلي، ثم عاد مجددا إلى القلعة البيضاء عام 2005 إلا أنه لم يكرر نجاحاته، ليرحل بعد 6 أشهر، كابرال جاء للمرة الثالثة إلى مصر، ليتولى قيادة زعيم الثغر مع بداية موسم 2009-2010 لكنه لم يكمل عاما واحدا في منصبه.

 

 

اوتوفيستير
اوتوفيستير

 

الألماني أوتو فيستير

 

 قاد الزمالك لأسوأ نتيجة أمام غريمه التقليدي عبر التاريخ وهي مباراة 6 / 1عام 2002، ورغم ذلك، فإن الجماهير البيضاء لا تنسى للمدير الفني تحقيقه بطولة الدوري، وبطولة إفريقيا لأبطال الكؤوس في 2001، قرر المصري البورسعيدي إعادة أوتو فيستر إلى مصر في يوليو 2005، لكنه رحل في سبتمبر من نفس العام.

 

 

 

بوكير
بوكير

الألماني ثيو بوكير

 

قاد أربعة فرق مصرية، هي الاتحاد السكندري، الإسماعيلي، الزمالك، والمصري البورسعيدي، على الترتيب.

 

أفضل نتائجه كانت مع الإسماعيلي والذي كان معه قاب قوسين أو أدنى من الفوز بدوري أبطال إفريقيا، ودوري أبطال العرب، لولا الخسارة في النهائي أمام أنييمبا النيجيري، والصفاقسي التونسي على الترتيب، ورحل عن الفريق منتصف 2004، لكنه عاد في العام التالي ورحل في 2006، لكنه جاء إلي مصر مرة أخري عن طريق بوابة المصري البورسعيدي.

 

 

كرول
كرول

 

رود كرول 

الهولندي كرول من أشهر المدربين الأجانب الذين عملوا في مصر، فقد تولى تدريب المنتخب الأوليمبي، الزمالك (مرتين)، والمنتخب الأول.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة