الصين تتبنى خطة لبناء صناعات متخصصة فى الذكاء الاصطناعى بقيمة 148 مليار دولار بحلول 2030

الأحد، 23 يوليو 2017 11:17 ص
الصين تتبنى خطة لبناء صناعات متخصصة فى الذكاء الاصطناعى بقيمة 148 مليار دولار بحلول 2030
روبوت
وكالات

تعتزم الصين أن تصبح إحدى اكبر القوى الرائدة فى مجال ابحاث وتطبيقات التكنولوجيا المتطورة في العالم ، وذلك بتبنيها خطة وطنية طموحة لبناء صناعات متخصصة فى الذكاء الاصطناعي بقيمة تريليون يوان (147.9 مليار دولار) بحلول عام 2030.

وتهدف خطة تطوير قطاع الذكاء الاصطناعى الوطني الصينى التى نشرت على الموقع الرسمى الالكترونى للحكومة الصينية إلى تحقيق الصين اختراقات في تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي الأساسية وتسريع تطبيقها في الصناعات التحويلية وفي صناعة الخدمات والزراعة وغيرها.


ووفقا لتقرير نشرته اليوم صحيفة تشاينا دايلي الصينية الرسمية ، فإنه من المتوقع لتحقيق هذا الهدف أن تتجاوز قيمة قطاع الذكاء الاصطناعى فى الصين 150 مليار يوان فى عام 2020، مما يضع البلاد على قدم المساواة مع القوى الرائدة فى مجال التكنولوجيا وتطبيقها في العالم.


ولم تتحدث الحكومة في خطتها عن حجم السوق الحالية لصناعة الذكاء الاصطناعى الصينى، ولكنها أوضحت أنها تسعي إلى بذل المزيد من الجهود لتحقيق اختراقات فى الأبحاث والتكنولوجيات الاساسية.


واشارت الصحيفة إلى أنه بحلول عام 2025 ستتضاعف قيمة ذلك القطاع فى الصين لتبلغ 400 مليار يوان، كما سيصبح الذكاء الاصطناعى هو المحرك الرئيسي لرفع مستوى الصناعة، حيث سيتم استخدامه على نطاق واسع في التصنيع وفى الخطط الخاصة بالمدن الذكية وفي قطاعات الزراعة والدفاع وغيرها.


وقال شيانغ يانغ، الخبير بالمركز الصينى لتنمية صناعة المعلومات، ان الخطة الحكومية الطموحة ستحفز الشركات والجامعات لتعزيز بحوثهم وتطويرها فى مجالات الذكاء الاصطناعى. واضاف انه يثق انها سيكون لها تقريبا نفس التأثير على الصناعة الذي كان لمبادرة صنع في الصين 2025 على قطاع الصناعات التحويلية.


وفي تعليق له على الخطة الجديدة، قال تشانغ ياكين، رئيس شركة بايدو الصينية العملاقة لخدمات الإنترنت، ان الصين من المحتمل جدا ان تتفوق على الولايات المتحدة فى تطبيقات الذكاء الاصطناعى لان الشركات المحلية تتدافع لتجربة الافكار الجديدة والاستفادة من قاعدة المستخدمين الضخمة فى البلاد.


ونوه في هذا الصدد باعتزام الشركة إنتاج سيارات بدون سائق في غضون الأربع سنوات القادمة.


ووفقا لتقرير الصحيفة، تعتقد الشركة الدولية المعروفة "برايس ووترهاوس كوبرز للخدمات الاستشارية" أن الصناعات ذات الصلة بالعلوم الصناعية ستعزز اجمالى الناتج المحلى للصين بنسبة تصل الى 26 فى المائة فى عام 2030.


ونقلت الصحيفة عن اناند راو، وهو مستشار متخصص في الذكاء الاصطناعى بالشركة، قوله انه بفضل ما لديها من بنية تحتية متقدمة، فإن امريكا الشمالية ستحقق مكاسب انتاجية اسرع في مجال الذكاء الصطناعى من الصين، لكن من المتوقع انه وفي غضون عشر سنوات فإن الصين ستتمكن من اللحاق بها ومن الحصول على كل التكنولوجيات واكتساب كل الخبرات اللازمة لازاحة الولايات المتحدة عن مركز الصدارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق