المالكي يصل موسكو اليوم لتعزيز العلاقات العراقية مع روسيا

الأحد، 23 يوليو 2017 11:55 ص
المالكي يصل موسكو اليوم لتعزيز العلاقات العراقية مع روسيا
الرئيس العراقي نوري المالكي
محمد الشرقاوي

يصل نائب الرئيس العراقي نوري المالكي إلى العاصمة الروسية موسكو، اليوم الأحد، في زيارة تستمر أربعة أيام يلتقي خلالها الرئيس فلاديمير بوتين ورئيسة مجلس الاتحاد فالينتينا ماتفيينكو ووزير الخارجية سيرجي لافروف.

وقال المالكي لوكالة «نوفوستي» الروسية، إن مباحثاته مع الجانب الروسي ستركز على سبل تحفيز دور موسكو في الشرق الأوسط وتنشيط التعاون الاقتصادي والعسكري والسياسي، ومشاريع الطاقة المشتركة بين روسيا والعراق.

وأضاف: سأركز خلال المباحثات التي سأعقدها مع كبار المسؤولين الروس بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين، ورئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على سبل تفعيل الدور الروسي في منطقتنا عموما وفي العراق على وجه التحديد.

وتابع: أن المباحثات ستتضمن سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين بلادنا وروسيا في ميادين الاقتصاد والتجارة والطاقة الكهربائية ومشاريع الطاقة، كما سأبحث تزويد جيشنا بالسلاح الروسي الذي يتدرب عليه عسكريونا ويعرفونه جيدا.

وفي تعليقه على الدور الروسي في المنطقة، قال المالكي: لقد أكدت، وأجدد التأكيد على أنه لولا الموقف الروسي، لدمّرت المنطقة برمتها، ورسمت لها خارطة جديدة وغير عادية. ولولا الدور الروسي المغاير للدور الأمريكي، لسقط النظام في سوريا، وعزز الإرهابيون مواقعهم وتغيرت خارطة المنطقة وسقطت بغداد في نهاية المطاف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة