لماذا تم رفض تقنية «حكم الفيديو» في البطولة العربية؟

الأحد، 23 يوليو 2017 03:25 م
لماذا تم رفض تقنية «حكم الفيديو» في البطولة العربية؟
حكم الفيديو
حسام هيكل

لا أحد يتوقع عدم استعانة اللجنة المنظمة للبطولة العربية لخاصية حكم «الفيديو» المساعد بعد أن سبق، وتم إستخدامها في الجولة الأخيرة للدوري المحلى المصري، تمهيداً للإستعانة بها بداية من الموسم المقبل.

ربما تكون اللجنة المنظمة للبطولة أهدرت فرصة جيدة في أستخدام  تقنية حكم «الفيديو»، لتكون ثان بطولة بعد كأس العالم للقارات تطبقها رسمياً، إضافة إلى أن مصر ستكون البلد الذى يستخدمها للمرة الثانية أيضاً  بعد استعانة بها فى ختام «بطولة الدورى العام».

DDGLfsvXkAEGeV9
 
تنقية حكم الفيديو فى كأس العالم للقارات

ولكن دعونا نتعرف على أسباب رفض استخدام تقنية حكم «الفيديو» المساعد بعد أن صرح بعض المسئولين بالإستعانه بها فى مباريات البطولة، ويكون من أبرزها الآتى:-

لا يوجد بحوزة الاتحاد المصرى لكرة القدم التقنيات الحديثة لتفعيل حكم «الفيديو» المساعد، ولا يستطيع أن يستخدم تلفزيون 16 بوصة لنقل الصورة التى تساعد حكم المباراة في مراجعة بعض الحالات التحكيمية كما حدث فى بطولة الدورى العام.

 
dawry

 

تلفزيون 16 بوصة وسيلة اتحاد الكرة لتنفيذ حكم الفيديو 
 

كما أن حكام البطولة العربية كان يجب أن يخضعوا إلى دورة تدريبية لا تقل عن 30 يوماً للتعود على خاصية الحكم «الفيديو» حتى لا يقع أحدهم في آخطاء غير مقبولة.

إضافة إلى استخدام هذه التقنية الحديثة في بطولة رسمية يجب أن تستخدم وفقاً للمعايير التى حددها الاتحاد الدولى لكرة القدم، وكما شاهدنا فى بطولة كأس العالم للقارات حيث وضح نوعية الأجهزة الثمينة التي  يلجأ لها حكم المباراة للتأكد من سلامة بعض المواقف التى تجرى لإصدار قراراً صائباً بشأنها.

 سبق وأعلن رئيس لجنة الحكام عصام عبدالفتاح، بأن تقنية حكم «الفيديو» المساعد، تحتاج من 20 إلى 30 يوم لتدريب الحكام عليها قبل أى بطولة، ويبدو أن الأمر غاية فى البساطة، نضيف على تصريحاته عندما قال: نحتاج إلى أجهزة حديثة لتفعيل هذه التقنية  لذلك تم استخدام جاهز تلفزيون 16 بوصة تقريباً 

وأكد عبد الرحمن الزيد، عضو لجنة حكام البطولة العربية للأندية إن تقنية الفيديو تحتاج إلى تجهيزات خاصة من أجل التطبيق، والوقت لا يسمح بالاستعانة بها خلال النسخة الحالية من البطولة.

يذكر أن البطولة تقام في الفترة من 22 يوليو الحالي وحتى 6 أغسطس المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة