خريطة الجامعات السلفية على «شبكة الإنترنت»

الأربعاء، 26 يوليو 2017 10:40 ص
خريطة الجامعات السلفية على «شبكة الإنترنت»
الداعية السلفى الشيخ محمد سعيد رسلان
أحمد السيد

جامعات سلفية، ومعاهد انتشرت على شبكة الإنترنت بعيدة كل البعد عن الأزهر والأوقاف، تقوم بتدريس الشريعة الإسلامية، ومناهجها من المنظور السلفى غير المراقب من الدولة، وتقدم للمجتمع دعاة جددا على الطريقة السلفية.
 
لا تكتفى هذه الجامعات بإعطاء مناهجها فحسب، بل تقوم بإعطاء المنتسبين إليها شهادات علمية، ودرجات دكتوراة دون الرجوع إلى الدولة، ولا حتى وجود اعتراف رسمى بها.
 
«صوت الأمة» ترصد تلك الجامعات التى كان آخر ما ظهر منها مؤخرا جامعة «منهاج النبوة» للداعية السلفى الشيخ «محمد سعيد رسلان»، الذى أطلق جامعته مؤخرا على شبكة الإنترنت، دون أى تراخيص، وفتح باب التسجيل إليها من الراغبين فى التعلم على نهج الداعية السلفى.
 
وكشفت عملية الرصد أن المئات من الأشخاص سجلوا فى هذه الجامعة، ومدة الدراسة بها عامين، ويشرح فيها كتب محمد سعيد رسلان، والمفاجأة أن الأزهر والأوقاف، لم يعترضا على تأسيسها رغم أنها جامعة غير رسمية، ورغم أن الشيخ رسلان لا يملك رخصة لتدريس منهجه، وخاصة أنه منهج خاص لا يتبع المنهج الرسمى الذى يدرس فى الأزهر الشريف وجامعاته.
 
 ومن بين هذه الجامعات السلفية أيضا، والتى تعتبر أشهر الجامعات على الإطلاق «الجامعة الإسلامية العالمية للدراسات الشرعية والعلوم الإنسانية» وهى جامعة سلفية تتبع فكر جماعة أنصار السنة المحمدية ويرأسها الداعية السلفى أحمد منصور سبالك.
 
وتتخصص هذه الجامعة فى إعطاء المناهج الشرعية للدعاة، كما تقدم لهم شهادات يستغلونها فى كسب شهرتهم، إلا أنها فى الحقيقة تباع، حيث إن درجة الليسانس فى هذه الجامعة سعرها وفقا لمصدر سلفى درس فيها -رفض نشر اسمه-١٤٠٠ دولار، فى حين أن سعر الدبلومة مقابل ٧٥٠ دولارا، أما الدكتوراة فسعرها 2000 دولار.
 
المفاجأة التى كشفها الداعية السلفى الذى رفض نشر اسمه فى تصريحاته لـ«صوت الأمة» أن مشايخ سلفية كبار حصلوا على شهادات الدكتوراة الخاصة بهم من هذه الجامعات، وأبرز هؤلاء قيادات جماعة أنصار السنة المحمدية، بجانب مجموعة كبيرة من مشايخ الدعوة السلفية وعلى رأسهم الشيخ أحمد حطيبة الداعية السلفى البارز فى الإسكندرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة