«خبير»:قرض صندوق النقد يدعم الاحتياطي أمام مؤسسات التصنيف الإئتماني و سداد التزامات نادى باريس

الإثنين، 24 يوليه 2017 09:00 ص
«خبير»:قرض صندوق النقد يدعم الاحتياطي أمام مؤسسات التصنيف الإئتماني و سداد التزامات نادى باريس
فخرى الفقى مساعد مدير صندوق النقد السابق
أسماء أمين

قال فخري الفقي ، مساعد مدير صندوق النقد السابق، والخبير الاقتصادي ، أنه بدخول شريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي والتى تصل 1.2 مليار دولار، ستدعم الاحتياطي النقدى وستعطى إشارة لقوة الاحتياطي أمام مؤسسات التصنيف الإئتمانى العالمية .

وأوضح" الفقى" أن ارتفاع الاحتياطي سيدعم الجنيه المصري أمام الدولار ، بالإضافة إلى أن الاحتياطي لدى البنك المركزي كم تم إعلانه أنه يصل إلى 31.3 مليار دولار، سيغطى احتياجات مصر من الواردات لمدة 5 أشهر ونصف ، وذلك مقارنة بفترة 9 شهور والذى كان يصل الاحتياطي لـ 19 مليار دولار فقط وكان يغطى مصر لمدة 3 شهور فقط من الواردات ، لافتا إلى أن الاحتياطي زاد خلال 9 أشهر فقط بنسبة تصل إلى حوالي 80% .

وأشار إلى ارتفاع الاحتياطي ساهم فى تعزيز قوة الجنيه أمام الدولار وأدى إلأى تخفيض سعر الدولار ليكسر حاجز الـ 18 جنيه ، ومتوقعا أن يواصل رحلة الهبوط.

وأضاف " مساعد مدير صندوق النقد السابق" ، أن الشريحة الثانية سيتم استغلالها فى سد التزامات مصر لنادى باريس والذى يقدر بـ 700 مليون ولار، بجانب مستحقات شركات البترول الأجنبية والتى تبلغ حوالي مليار دولار.

وأوضح أن تحويلات العاملين ارتفعت خلال الفترة القليلة الماضية وخاصة بعد أزمة قطر ، بحيث أن حوالي 4.5 مليون مواطن في الخليج يقومون بتحويل اموالهم لمصر تخوفا من حدوث تطورات في الأزمة، مما يدعم الاحتياطي النقدي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق