خبراء يتوقعون اكتفاء موريتانيا ذاتياً من السلع الغذائية

الإثنين، 24 يوليو 2017 11:21 ص
خبراء يتوقعون اكتفاء موريتانيا ذاتياً من السلع الغذائية
الزراعة فى موريتانيا
وكالات

توقع الخبراء و المختصون أن تتطور الزراعة الموريتانية خلال الفترة القليلة القادمة ، مما سيساهم بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي في موريتانيا .

وتبدو روصو عاصمة الزراعة الموريتانية في سباق مع الزمن وهي تستقبل موسم الحصاد ، وذلك بعد أن شهدت خلال الأعوام القليلة الماضية تشييد بنى تحتية غير مسبوقة.

ويؤكد المهندس خطري ولد العتيق مدير المندوبية الزراعية في المدينة أن الزراعة في تطور متواصل ، وتوقع أن تحقق موريتانيا تطورا كبيرا في زراعة الأرز ، حيث من المتوقع زيادة الإنتاج ليصل إلى 90 بالمائة من احتياجات البلد.

وأضاف أن مشروع قناة آفطوط الساحلي الذي تم شقه على طول 55 كيلومترا لري عشرات الآلاف من الهكتارات ، سيساعد في زراعة الأرز والحبوب واستفادة آلاف العائلات الموريتانية منها ، مؤكدا أن الصناعات الزراعية شهدت تطورا كبيرا ، حيث يبلغ عدد المصانع 22 مصنعا بعد أن كانت 5 مصانع عام 2010 .

من جانبها تعتقد آسية بنت محفوظ مديرة الإذاعة في المحافظة أن الحكومة الموريتانية نجحت في إرساء بنية تحتية تساعد الفلاحين ، من أبرزها الميناء التجاري العسكري الذي مازال قيد الإنشاء ، والذي تبلغ تكلفته قرابة المليار دولار ، بالإضافة إلى تشييد مستشفى متكامل ، وفك العزلة عبر إقامة 350 كيلومترا من الطرق بالمواصفات الدولية ، وبدء إعادة بناء طريق نواكشوط روصو ، وتقسيم الأراضي على الفلاحين وإنشاء مدارس متخصصة في الزراعة.

ويبدي المختصون ارتياحا بمستقبل الزراعة الموريتانية ، ويأملون في تحقيق نتائج مبهرة في مجال الخضروات والفواكه وقصب السكر من خلال مشاريع مشتركة مصرية وسودانية خلال وقت قريب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق