لماذا لا يتم استيراد السيارات الكهربائية في مصر؟

الإثنين، 24 يوليو 2017 08:00 م
لماذا لا يتم استيراد السيارات الكهربائية في مصر؟
سيارة كهربائية -صورة ارشيفية
كتبت- نورا طارق

السيارة الكهربائية.. هى سيارة تعمل بإستخدام الطاقة الكهربائية ولها العديد من التصميمات والتطبيقات مثل إستبدال المحرك الأصلي للسيارة ووضع محرك كهربائي مكانه، وهي أسهل الطرق للتحول من البترول للكهرباء مع المحافظة علي المكونات الأخرى للسيارة ويتم تزويد المحرك بالطاقة اللازمة عن طريق بطاريات تخزين التيارالكربائي .

تعد هذه النوعية من السيارات موفرة للوقود ومن الممكن أن تجد رواجاً بين عملاء خاصة بعد إرتفاع سعر الوقود بالفترة الأخيرة كما إنها غير ملوثة للبيئة..  ومع كل هذه المميزات لماذا لم يتم إستيراد السيارات الكهربائية فى مصر؟

قال اللواء عفت عبد العاطى، رئيس شعبة وكلاء وموزعى ومستوردى السيارات بالغرفة التجارية ، أن سبب عدم استيراد السيارات الكهربائية، يعود إلى ركود سوق السيارات، والذى لن يشجع المستورد على استيراد السيارات الكهربائية، غير أن هذه النوعية من السيارات تحتاج نظام شحن كهرباء بمحطات البنزين، وهذه عملية معقدة ويصعب توفرها الآن.

أضاف رئيس شعبة وكلاء وموزعى ومستوردى السيارات بالغرفة التجارية،إن سوق السيارات تعانى الآن من حالة ركود، وبعض المعارض لم تبع سيارة واحدة منذ 5 شهور، بسبب ارتفاع أسعار السيارات فى الفترة الأخيرة، إضافة إلى أن البنوك لا تقوم بدورها فى تسهيل وتمويل القروض الخاصة بالسيارات، مشيرا إلى أن ركود سوق السيارات حالة عامة، علينا تحملها حتى تمر، مثل أى دولة تمر بأزمة اقتصادية، وأظن أن وضع السوق سيتحسن فى بداية العام الجديد، نتيجة قرارات الإصلاح الاقتصادى.

قال حمادة فرج أحد كبار تجار السيارات المستوردة، إن  أسباب عدم إستيراد مصر للسيارات الكهربائية هو أن  هذه النوعية من السيارات تحتاج لتوفير محطات شحن كهرباء غير إن تكلفتها عالية لكنها موفرة للطاقة،  لذلك يصعب إستيرادها في الوقت الحالي.

مشيرًا إلى أن النوع الأخر من السيارات الكهربائية، يحتاج لشحن أيضًا وسرعتها تتراوح مابين 60 إلى 70 كيلو .

أشار فرج، إلى إن الدولة يجب تتجه لإستيراد السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعى لتوفير الوقود، مشيرًا إلى إن تحريك أسعار البنزين، لن يؤثر على أسعار السيارات أو المبيعات، لكنها تؤثر فقط في إختيار العميل لنوعية السيارة .

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق