في مؤتمر الشباب الرابع.. وزير التعليم يكشف خطته خلال الفترة القادمة: التوسع في إنشاء مدارس جديدة ونظام تعليمي بـ«شوكه» بداية من سبتمبر 2018.. نظام تراكمي للثانوية العامة.. والسيسي: إحنا مش مستعجلين

الإثنين، 24 يوليو 2017 05:01 م
في مؤتمر الشباب الرابع.. وزير التعليم يكشف خطته خلال الفترة القادمة: التوسع في إنشاء مدارس جديدة ونظام تعليمي بـ«شوكه» بداية من سبتمبر 2018.. نظام تراكمي للثانوية العامة.. والسيسي: إحنا مش مستعجلين
الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الشباب
ريم محمود

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الثلاث محاور الرئيسية التي تسير عليها وزارة التربية والتعليم وفقا للخطة الاستراتيجية 2030 تتكون من ثلاثة محاور وهي إتاحة التعليم للجميع دون تميز، تحسين جودة النظام التعليمي، تحسين مخرجات التعليم.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال كلمته بالمؤتمر الدوري الرابع للشباب الذي يحضره الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن جلسة رؤية مصر 2030، أن الوزارة تستهدف التدريب للجميع وفي إطار نظام مؤسسي عادل ومرن وأن يكون مرتكز على المتعلم والمتدرب والمتمكن والقادر على التفكير وبناء الشخصية لمواطن معتز بذاته ومستنير ومبدع وقابل للتعددية يقدر الاختلاف، وقادر على التعامل تنافسيا.

وأضاف الوزير قائلا: كلنا مسؤلين كمجتمع مدني عن التعليم ، من حيث الاتاحة إحنا مهتمين نحاول نغطى في شغل كثير  مش هنستني عليه لـ 2030، ورد عليه حينها الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا: إحنا مش مستعجلين، وأشار الوزير الى التوسع فى المدارس «المتفوقين والألمانية واليابانية بالشراكة مع القضاء الخاص».

وعن الفصول الجديدة قال الوزير إنه مستهدف بنا 100 ألف فصل بالتعاون مع كثير من المؤسسات، قائلا أنه يوجد الآن 60 ألف فصل بمعدل 30 ألف كل سنتين قائلا: في السنة دى هنخلص 54 ألف فصل وجاري إسناد 19 ألف فصل وبناء 40 ألف أخرين مع القطاع الخاص والاستثماري، وقال الوزير إنه يوجد 13 ألف لحل مشكلة الكثافات و11 ألف لحل تعدد الفترات الدراسية والمناطق المحرومة من العملية التعليمية.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: لما شوفنا مصر فين من الدول أكتشفنا أننا من الضرورى أن نكون فى مكان أفضل ونحن نتنج نفس «القالب» لذلك نحن نشتغل الآن على النظام الموجود حاليا وتغيره، ونبني أيضا نظام تعليمي جديد بـ«شوكه» من حيث المعلمين والطلاب وكل شئ ويكون فى سبتمبر لعام 2018 وستكون أول دفعة له فى 2030، وعن طلاب النظام الحالي نحاول تطوير المعلمون أولا، وتم تخريج 10 ألاف معلم منه حتي الآن وعمل مكتبة رقمية له.

وأضاف خلال مؤتمر الشباب الدوري الرابع أن نظام الثانوية العامة الجديد يوجد ناس كثيرة متخوفة منه ونظام التقويم الحالي لا يستهدف المطلوب حتى أصبحنا نعترف بالإجابة النموذجية والدرجة النهائية وبذلك نصرف فلوس كثيرة على حاجة مش مفيدة للدولة قائلا: مفيش داعي نستمر فيه وهنعمل بديل له ومنعرضهومش للضغط وإجبارهم على حاجة مش بيحبوها، مضيفا أن النظام سوف يكون تراكمي مبني على أسئلة الكترونية مؤكدا أن هذا النظام معمول به فى كل دول العالم قائلا: عايزين نلحق ولادنا علشان يتعلموا بشكل أفضل.

وحول تخوف أولياء الامور من النظام التراكمي قال الوزير أنه لازم نتجاوز فكرة التخوف لأن الهدف المنشود يستحق والطلاب يستحقوا مننا الأفضل قائلا: علشان نطمن الاهالي لن نطبق النظام الجديد الا بعد ضياع التخوف وسيكون النظام بلا دروس والتقوية شئ والدروس شئ تاني وأنا واثق أن المعلمون المصريين يستحقون الثقة.

وعن وجود تنسيق جديد قال الوزير أنه يوجد أفكار ومناقشات الآن بين الوزارة والجهات المعنية، وأشار أن التنسيق ليس عادل مثلما يفكر البعض لأن الشباب لن يمشي وراء حلمه قائلا: عادلته مش مريحة، مؤكدا أن تغير التسيق لن يحدد إلا بعد 3 سنوات من الآن.

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على كلمة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بشأن عمل نظام ثانوية عامة تراكمي وتخوف أولياء الأمور منه قائلا: مش هنعمل أى تعديل منكونش ضمنين بنسب حاسمة أنه ممكن ينجح، لازم نحط فى دماغنا أن ثقافة المجتمع التي شكلت على مدي 50 عاما، تحدد هل هو عايز شهادة فى الأخر أم معرفة حقيقة.

وقال الرئيس أن التعليم فى مصر لازم نطوره ولكن يوجد فيه نقاط إيجابية لأنه عملية مشتركة بين جميع فئات المجتمع قائلا: لو عايزين تطوير يبقي الناس متقولش اعمل النظام دا لكن مطبقهوش على ولادي، قائلا: إذا كنت عايز ابنك مستنير وبنتك فاهمة لازم تكون مستعد للتغير وأتعب معانا شوية علشان نطلع ابناءنا بالشكل الذي يليق بمصر وبيهم.

وعلق الرئيس أيضا على مطالبة المعلمين بزيادة رواتبهم قائلا أن لابد من أن نركز أولا فى شكل النظام التعليمي الجديد حتى ننتج قائلا: عايزين تعليم مختلف علشان الناس يكون عندها فكر نقدي والمواطن يدرس الموضوع ويناقشه ويطرحه طرح إيجابي يمكن الاستفادة منه والفكرة سوف تكون فيها اضافة حينها يصبح هناك إنتاج.

وقال الرئيس خلال مؤتمر الشباب الدوري الرابع، إن التعليم مسؤل عن 18 مليون طالب وإذا فكرنا فى الحد الأدني للمصاريف من حيث الانشطة والمناهج الجيدة سوف تكون كبيرة جدا  موجها رسالة للمعلمين: متزعلش على حالك وحال بلدك علشان احنا مصممين نعبر لازم تشكولي حالكم وأنا أشكلكم حال بلدي اللى نفسي اشوفها كبيرة أوي، وقال الرئيس إن أكثر شئ يقلقه هو خوفه من أن يكون الواعي مش كامل قائلا: بخافعلي مصر من أن الواعي بتاعنا  يكون مش كامل.

وأضاف الرئيس: صحيح المعلمين مش قادرين والمدارس خيبانه علشان احنا قدرتنا الاقتصادية مش جيدة..  أحنا عايزين نخرج بنتيجة دائرة عوز الدولة لازم نكافح ونصبر أحسن ما نقول مفيش فايدة ونركن.

 

اقرأ أيضا

طارق شوقي في مؤتمر الشباب: نظام تعليمي جديد في سبتمبر 2018

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق