«روشتة» وزير الصحة للحد من الزيادة السكانية توفر على الدولة 200 مليار جنيه

الإثنين، 24 يوليو 2017 04:58 م
 «روشتة» وزير الصحة للحد من الزيادة السكانية توفر على الدولة 200 مليار جنيه
الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان
هيثم الشرقاوي

عرض الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، الإستراتيجية السكانية المنضبطة ضمن رؤية مصر ٢٠٣٠ ، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وذلك خلال المؤتمر الرابع الدوري للشباب والذي يعقد خلال اليوم الأثنين وغداً بمحافظة الإسكندرية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعلن وزير الصحة والسكان، أن معدل الإنجاب زاد إلى ٣,٥ مولود لكل سيدة في سن الإنجاب منذ ٢٠٠٨، بعد أن كان متوقع له أن يصل إلى ٢,٨ في ٢٠١٤، مشيرًا إلى أنه يرجع ذلك إلى تراجع برنامج تنظيم الأسرة ، وعزوف مقدمي الخدمة بالمناطق النائية عن الذهاب للعمل وتراجع الزيارات المنزلية للرائدات الريفيات بالإضافة إلى عدم وجود خطة استراتيجية واضحة لمعالجة القضية السكانية، وتأثير بعض التيارات الدينية وغياب الوعي المجتمعي بأثار الزيادة السكانية .

وأكد وزير الصحة والسكان أمام الرئيس السيسي، أن تكثيف العمل منذ ٢٠١٥ وحتى الآن نتج عنه نقص أعداد المواليد لأول مرة في العشر سنوات الأخيرة إلى ٢,٦ أي بنقص ٨٠ ألف مولود في السنة، مما يبشر بانخفاضات أخرى في السنوات القادمة حال تطبيق الإستراتيجية السكانية المنضبطة  .

وكشف وزير الصحة، أن أفضل فترة في معدل الإنجاب كانت من سنوات ٢٠٠٥ إلى ٢٠٠٧، واسوأ فترة كانت من ٢٠١١ إلى ٢٠١٤،حيث كان عدد سكان مصر ٥٩ مليون في عام ١٩٩٦ ، وفي ٢٠١٦ وصل إلى ٩١ مليون.

 وأوضح الوزير: أن السبب في زيادة معدل الإنجاب هو نقص عدد مقدمي الخدمة المدربين، وخاصة النساء حيث تبين بعض السلوكيات الخاطئة مثل الزواج المبكر في بعض المناطق، وارتفاع نسبة الأمية بصفة عامة وبصفة خاصة لدى الإناث.

وأضاف وزير الصحة والسكان، لابد من التغلب على هذا من خلال تطبيق الإستراتيجية القومية السكانية المنضبطة ‪٢٠١٧-٢٠٣٠، والتي تتمركز حول  نقص معدلات الزيادة السكانية، وتحسين الخصائص السكانية، وإعادة توزيع الكثافة السكانية مع تقليل التباينات في المؤشرات التنموية بين الأقاليم  «كالفقر، والبطالة وفرص العمل، والتعليم، والمشروعات التنموية»، مما سيؤدي إلى انخفاض عدد المواليد  سنويًا وذلك يعني الوصول إلى ١١٢ مليون نسمة بحلول عام ٢٠٣٠ بدلاً من ١٢٨مليون نسمة، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب على العمل ١,٥ مليون وظيفة، بدلاً من ٢,٥ مليون وظيفة تحتاج إليها عام ٢٠٣٠، وانخفاض أعداد الطلاب بالمرحلة الإبتدائي إلى ١٠ مليون بدلاً من ١٤ مليون في عام ٢٠٣٠، وزيادة نصيب الفرد من الرقعة الزراعية بنسبة ٥٠٪‏ وانخفاض معدل الاحتياج من المياة بنسبة ٢٢٪‏ ، بالإضافة إلى توفير أكثر من ١٥٠ - ٢٠٠ مليار جنية خلال ٢٠١٧ /٢٠٣٠ «في الخدمات التعليمية والصحية والضمان»، بالإضافة إلى زيادة إتاحة الطاقة الكهربائية بنسبة ٣٧٪‏.

 وأكد: أنه لن يأتي هذا الإ بتضافر كافة الوزارات والهيئات المعنية والمحافظون،  بالإضافة إلى دور الإعلام والمشاركة المجتمعية لتحسين المؤشرات السكانية، وخاصة خفض التسلل من التعليم، وتوفير فرص العمل، وخاصة للشباب، والإناث، والقضاء على الأمية، وتقليل الفقر، وجذب السكان من المناطق المزدحمة إلى المناطق الجديدة وتوصيل المرافق واقامة المشروعات بها، بالاضافة إلى تمكين المرأة في العمل لتقليل الإنجاب.

وأشار وزير الصحة والسكان، إلى انجازات الوزارة ممثلة في قطاع تنظيم الأسرة والمجلس القومي للسكان، خلال العامين الماضيين من خلال إنشاء أطلس للسكان، وآخر للمؤشرات السكانية بالمحافظات يشتمل على ترتيب المحافظة، حسب المؤشرات الديمجرافية والصحية .

وأضاف: أنه تم اطلاق القوافل الصحية المتكاملة بمعدل ٢ قافلة بكل محافظة في الأماكن المحرومة والنائية وتوفير وسائل تنظيم الأسرة بأسعار رمزية في كافة الوحدات الصحية والمستشفيات العامة والمركزية في ٣ ألاف قرية متغيرة، بالإضافة إلى اطلاق الخط الساخن للمشورة(‪٠٨٠٠٨٨٨٠٨٠٠) للرد على استفسارات المنتفعات.

اقرأ أيضا:

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة