مخطط الدوحة للتدخل في أزمة سد النهضة بات مفضوحاً

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 12:16 ص
مخطط الدوحة للتدخل في أزمة سد النهضة بات مفضوحاً
سد النهضة
يحيي ياسين

حرب تقوم بها دولة الإرهاب في الخفاء، لتؤثر على حصة مصر في مياه نهر النيل، وليس الهدف هذا وحسب، بل تهدف الدوحة إلى ضرب مصر وشعبها وحرمانها من مياه النيل، واللاعب الأساسي فيها أثيوبيا عبر بناء سد النهضة.

وأما اللاعب الخفي ومايسترو الأحداث فهي قطر، التى تدبر وتدير  الخطة عبر استئناف العلاقات بين الدوحة وأديس أبابا بعد قطيعة دامت 6 سنوات، وضخ استثمارات قطرية لتمويل سد النهضة، وتوقيع اتفاقيات تعاون في مجالات اقتصادية بين البلدين، وزراعة مليون و200 ألف فدان في منطقة السد بأموال قطرية، إضافة إلى ضخ 8.5  مليارات دولار استثمارات رجال أعمال قطريين.

سلسلة من الزيارات لأمراء قطر إلي أثيوبيا خلال السنوات الماضية، بدأت بأمير قطر السابق، وتلاها زيارة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن،وفي ديسمبر عام 2015، وبحسب ما أشارت الوكالات فإن الزيارة جاءت لتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع في بعض البلدان الأفريقية آنذاك، وهو ما يدفع بالسؤال لماذا يرغب أمير قطر الذهاب إلي أثيوبيا في هذا التوقيت، وزيارته في شهر إبريل 2017، وتعد الزيارة الأولى التي يقوم بها الأمير إلى إثيوبيا منذ توليه السلطة عام 2013.

استثمارات مفاجئة من نصيب أثيوبيا يقدمها بعض أمراء دولة الدم والإرهاب الخليج بدعوى الاستثمار، حيث لجأت الدوحة إلى ضخ استثماراتها في أثيوبيا وتوسيع فرص التعاون معها، في السنوات الماضية، وتضمنت الزيارات الرسمية من مسئولي رفيع المستوي لدى المملكة إلى أديس أبابا.

سؤالٌ ملحٌ بات يطرح نفسه، لماذا تتجه الدوحة إلى الاستثمار صوب إثيوبيا، وضخ مليارات الريالات في مجالات الطاقة والزراعة في هذا التوقيت؟

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق