جرائم تقود إلى حبل المشنقة ..تعرف عليها

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 07:00 م
جرائم تقود إلى حبل المشنقة ..تعرف عليها
ارشيفيه
أحمد سامي

«الإعدام شنقًا».. جميعنا نسمع هذه العبارة داخل المحاكم، ولكن هل تعلم ماهي الجرائم التي  يعاقب عليها القانون المصري بالإعدام  وتختلف هذه الجرائم في توصيفها، ولكن النتيجة واحدة وهي اذهاق أرواح أبرياء، فكل ما يودي بحياة انسان عن عمد يعاقب عليه بالإعدام وفي هذا التقرير ترصد« صوت الأمة»، أهم الجرائم التي تقود إلى حبل المشنقة.
 
التجسس والإضرار بأمن الدولة وجيشها
 
 جريمة الإضرار بأمن الحكومة من جهة الخارج، ويعني بهذا جريمة التجسس، أو النشأة في جيش غير جيش الدولة، ومحاولة الإضرار بجيش الدولة، كذلك جريمة الإضرار بأمن الحكومة الداخلي، وجريمة الإضرار العمدي لوسائل النقل والمواصلات، إذا نتج عنها موت أشخاص. كما مبين بالمواد 77، و86، و168 من قانون العقوبات.
 
جريمة القتل العمد
 
تعد جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، من أشهر الجرائم التي تقود فاعلها إلى حبل المشنقة، ولا يكون هناك متسع لتخفيف العقوبة أو الرحمة من قِبل هيئة المحكمة، كذلك جريمة القتل بالسم، يعد من أنواع القتل العمد، وأي طريقة من طرق القتل المقترنة بجناية، أو بجنحة، تسببت فيها، كما مبين بالمواد 230، و234 من قانون العقوبات.
 
 
الإغتصاب 
 
أن جرائم الاغتصاب وهتك العرض لا يعاقب عليها بالإعدام، طبقًا للقانون المصرى، حتى إن كان المجنى عليه حدثًا أو طفلا، وأن الحالة الوحيدة التي يقضى فيها بالإعدام هي الاغتصاب أو هتك العرض الذي يؤدي للوفاة .
 
والاغتصاب جريمة جنائية تصل عقوبتها إلى الإعدام، إذا نتج عن الاعتداء وفاة المجني عليها، أو إذا وقعت الجريمة تحت تأثير السلاح، وكذلك لو قام بالجريمة أكثر من شخص، والأمر الحاسم في مثل هذه القضايا يكون تحقيقات النيابة التي تتحكم في اختلاف العقوبة من تحرش إلى هتك عرض أو اغتصاب.
 
 
الحرق والشهادة الزور
 
جريمة الحرق العمد، إذا تسببت في قتل أحد الأشخاص المتواجدين بمكان الحريق، وجريمة الشهادة الزور، على الرغم من أنها «جنحة»، إذا تسببت في تنفيذ حكم الإعدام بأحد الأشخاص، يلزم فيهما الحكم بالإعدام، إذ أن الجريمتين تسببا في إذهاق روح، كما مبين بالمواد 257، و295، من قانون العقوبات المصري. 
 
 
اقرأ ايضا:
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق