أنواع الري للتربة الزراعية.. تعرف عليها

الأربعاء، 26 يوليو 2017 08:00 ص
أنواع الري للتربة الزراعية.. تعرف عليها
ارض زراعية
أمل عبد المنعم

هندسة الري والصرف الزراعي، عبارة عن عملية تزويد تربة مزروعة بنبات ما وفق مرحلة عمرية لهذه النبتة بالماء اللازم لإتمام عملية نموها، وتبدأ عملية الري منذ لحظة غرس البذور وحتى حصادها، وتتم عملية الري بالاعتماد على عدة أساليب يقوم بها الإنسان، وقد تستمد التربة الماء من عوامل طبيعية دون تدخل الإنسان كالهطول المطري والفيضانات ويسمى ذلك بالري الصناعي.
 
وهناك نوعين رئيسين، وهما: الري الطبيعي: وهي عملية توصيل المياه إلى التربة المزروعة بالنباتات دون أي تدخل من العنصر البشري، ويكون ذلك إما بتساقط الأمطار أو الفيضانات أو تلك التي تكون على مجاري الأنهار.
 
 والري الصناعي: يعتمد كلياً على التدخل البشري، إذ تتم عملية إمداد التربة المزروعة بالمياه عن طريق الإنسان باستخدامه أحد أساليب.
 
وهناك طرق الري الشائعة ومنها الري بالتنقيط أو الرش، والري السطحي ويسمى أيضاً الري بالغمر، ويتم خلاله تجميع الماء فوق سطح الأرض وإغراق النبتة بالماء، ويصنف إلى الري بالديم، وتسمى أيضاً بالزراعة البعلية أو البورية. 
 
اما الري بالواسطة اوالري بالرش، تعتمد النباتات والتربة المزروعة بالحصول على مياه الري من الرشاشات الناثرة للمياه والتي يتم استخدامها لنثر المياه لتتساقط على النباتات وكأنها مطر صناعي، وتقسم إلى عدة مجموعات حسب طريقة الرش، وهي الرذاذ والضباب.
 
أو حسب طريقة العمل: تكون إما ثابتة أو متحركة أو نصف متحركة أو نقالة، حسب مدى الرش، وتقسم إلى مسافة تزيد عن خمسة وعشرين متراً، أو مسافة تتراوح بين اثني عشر وثمانية عشر متراً،أما قصيرة المدى، تصل إلى أقل من ثمانية أمتار فقط. 
 
والري بالتنقيط: وهي وسيلة لإمداد النباتات المزروعة بأقل ما يمكن من المياه الكافية لضمان بقاء النبتة على قيد الحياة دون هدر ودون شح. 
 
أما الري المحوري: يعتمد هذا النوع من الري على وضع أنبوب طويل يمتاز بدورانه من ناحية واحدة ويشبه الذراع، يتصل مع مصدر أومزود بالماء، ويعمل على الري على شكل نصف نصف دائرة بشكل متوازٍ مع طول الأنبوب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة