«الصحة» تطالب المديريات بالمحافظات بتوفير الرعاية للحجاج المسافرين

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 07:50 م
«الصحة» تطالب المديريات بالمحافظات بتوفير الرعاية للحجاج المسافرين
وزارة الصحة
هيثم الشرقاوي

طالبت إدارة الحجر الصحي بوزارة الصحة، مديري مديريات الصحة بكل المحافظات، بضرورة توفير الرعاية الصحية للحجاج المسافرين للحج هذا العام، وقالت إن الحجاج مقرر لهم السفر بداية من يوليو 2017 حتى أغسطس 2017.

وقالت في منشورها لمديري مديريات الصحة بالمحافظات، الذي حصلت «صوت الأمة» على نسخة منه، إن موسم الحج يمثل أكبر التجمعات الدورية الحاشدة خلال الوقت الراهن الأمر الذي يتطلب تضافر كافة الجهود للتصدي لمخاطر الصحة العامة التي يمكن أن تنتقل لحجاج بيت الله الحرام بالمحطات الصحية المعينة لسفر واستقبال الحجاج نحو اتخاذ الإجراءات المقررة من فترة الاستعداد والسفر من حيث الاستعداد والتجهيز.

وحددت الإدارة 7 نقاط لمديري المديريات الصحية بالمحافظات، من أجل التسهيل على المواطنين الخدمات المطلوبة وتتمثل في:

- معاملة الحجاج على النحو الذي يحترم كرامتهم ويقلل ما يرتبط بهذه الإجراءات من إزعاج وضيق إلى أدنى حد ممكن بما في ذلك المعاملة بكياسة واحترام.

- يقوم طبيب الحجر الصحي بالكشف الطبي على الحالات المترددة على العيادات وتحديد قدرة الحاج على السفر ويراعى منتهى الدقة في الكشف ومنح الحاج النموذج المعتمد الذي يفيد ذلك.

- تطبيق إجراءات الفرز الصحي الأولى وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة.

- التأكيد على أن يكون بحوزة كل حاج قبل السفر إلى الأراضي الحجازية شهادة التطعيم المطلوبة وأن يقوم الحجر الصحي بمناظرتهم واستكمال الإجراءات الصحية الوقائية بتطعيم من لم يتم تطعيمه وصرف شهادة تفيد بذلك.

- توعية الحجاج الذين لم يتلقوا تطعيم الإنفلونزا الموسمية لهذا العام بضرورة أخذ لقاح الانفلونزا قبل سفرهم لأداء مناسك الحج.

- تقديم النصائح الصحية وتوزيع كروت الإرشاد والمعلومات الصحية لكل الحجاج.

- التنسيق مع شركات الطيران والتوكيلات الملاحية بشأن عرض الحالات المسافرة المصحوبة بارتفاع درجة الحرارة على طبيب الحجر الصحي لتقييم الحالة.


 

 

87826-1.2
 

 

110640-1.1


 

 

اقرأ أيضا:

الصحة: 10 مليون زيارة منزلية لزيادة استخدام وسائل تنظيم الأسرة

معهد أورام دمياط ينجح في استئصال ورم سرطاني حجمه ١٠ كيلو جرام

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق