الحمى القلاعية تكتسح قرى الريف وتقضي على حلم الفلاح فى البحيرة.. والطب البيطري: نتصدى للمرض وتم تحصين 160 ألف رأس ماشية

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 11:55 م
الحمى القلاعية تكتسح قرى الريف وتقضي على حلم الفلاح فى البحيرة.. والطب البيطري: نتصدى للمرض وتم تحصين 160 ألف رأس ماشية
الحمى القلاعية
البحيرة - عصام النجار

شهدت قرى محافظة البحيرة، حالة من الذعر بين الأهالى بعد نفوق العديد من المواشي بشكل مفاجئ، بسبب إصابتها بفيروس الحمى القلاعية، او مايسمى بالحمة الثلاثية علما بأن هذه المواشى هى المصدر الأساسى للدخل عند الفلاح فى الريف.

يقول باسم محمد من أهالى قرية الطويلة التابعة لمركز الرحمانية  إنه فوجئ بإصابة جميع الماشية الخاصة به والتى تبلغ 5 مواشى بضيق فى التنفس، والامتناع عن الطعام والشراب، ما أدى إلى نفوقهم فى الحال بدون أى مقدمات، مضيفا أنه أحضر طبيب الوحدة البيطرية لمحاولة علاج الماشية المصابة، ولكن لم يؤد العلاج إلى تحسن.

حيث أكد احد الأهالي بالقرية، أن هناك تقصيراً واضحاً من قبل الجهات المختصة فى متابعة تفشى هذا المرض الذى يفتك بالثروة الحيوانية فى وقت قصير لم نتمكن من العلاج لعدم توفير الادوية المناسبة من قبل الطب البيطري.

يقول منصور شحاتة، أحد المتضررين، أن الماشية لا تستجيب للمضادات الحيوية التى تحصل عليها، مما يهدد جميع الماشية بالقرية بالموت المحقق، مشيرا إلى أن أكثر من نصف الماشية بالقرية أصيبت بهذا المرض دون معرفة الأسباب.

يقول محمد صابر من قرية لقانة التابعة لمركز شبراخيت  أن الوحدات البيطرية لا تقوم بدورها اللازم فى توعية الفلاحين بخطورة هذا المرض وطرق الوقاية والعلاج، قبل أن يتحول إلى وباء يفتك بجميع الحيوانات بالمنطقة، وطالب صابر الجهات الحكومية بتعويض المزارعين عما أصابهم من أضرار جراء هذا المرض، خاصة أن أغلب أصحاب الماشية بالقرية يعتمدون بشكل أساسى عليها كمصدر رزق.

يقول على عسران مزارع ومربى ماشية أن الوحدات البيطرية تتعامل مع الوضع بشكل عشوائي دون النظر إلى أبعاد الموضوع وتوابعه، لافتا إلى ضرورة وجود تحصين وتطعيم إجبارى لجميع المواشى بشكل مجانى للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وعلى الجانب الاخر قال الدكتور جادلله الخولى  مديرية الطب البيطرى بالبحيرة ان المديرية تشن حالة الطوارئ القصوى لمواجهة مرض الحمى القلاعية الذى يصيب الماشية، وأكد الخولى انه تم تشكيل لجان متابعة بجميع القرى والمراكز من أجل تحصين الحيوانات لمواجهة مرض الحمى القلاعية.

مشيرا فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة " أنه تم الدفع بلجان بيطرية من قبل المعامل المركزية التابعة للهيئة لرصد البؤر المصابة بالمرض وتقديم العلاج اللازم للحيوانات بااجر رمزى  مع أخذ عينات من المواشى النافقة لتحليلها لمعرفة أسباب نفوقها.

وأضاف «الخولي» أن نسب المرض بالحمى القلاعية، يكاد ينتهى تماماً فى البحيرة، أما المنتشر خلال الفترة الأخيرة، هى الحمة الثلاثية ومع تكثيف الحمالات ستنتهى تمام لانة يعتبر دور برد او سخنية يستمر لمدة ثلاث ايام ويتم الشفاء منه تمام عند الحالة، مؤكداً أنه جاري حاليا حملة بجميع مراكز البحيرة بدئت من يوم 8 يوليو لتحصين الماشية ويتم استمرار الحملة الى يوم 8 اغسطس القادم طوال 24 ساعة مستمرة وتم تحصين 160 الف رأس ماشية الى الان حيث يتم تكرير الحملة كل 4 اشهر بدل 6 اشر من قبل للقضاء تمام على المرض.

الحمة القلاعية

 

تعليقات (1)
تواصل جيد
بواسطة: فهمى
بتاريخ: الأربعاء، 26 يوليو 2017 01:38 ص

شكرا صوت الامة لتوصيل الرسالة فعلا الفلاح طافح الدم

اضف تعليق