علاء الأسواني.. أديب كاره نفسه

الأربعاء، 26 يوليو 2017 01:55 م
علاء الأسواني.. أديب كاره نفسه
الكاتب الروائي علاء الأسواني
مجدى حسيب

الكاتب الروائي علاء الأسواني، أحد الرموز التي تصدرت المشهد في ثورة يناير2011، والتي شكلت فيما بعد عبء عليها، من خلال التصريحات والمواقف التي أثارت الكثير من الجدل، والتي تبدو في الكثير من الأحيان أنها ضد الدولة المصرية وكثيرا ما يسعى لمحاولة هدم أستقرارها وأمنها.

وتلك المواقف هي مادفعت الدكتور سمير صبري المحامي بالنقض والدستورية العليا، التقدم ببلاغ عاجل لنيابة أمن الدولة العليا، ضد الأسواني يتهمه فيه بالتطبيع مع إسرائيل، بعد ترجمة روايته عمارة يعقوبيان للعبرية.

وأشار «صبري»، في الدعوى التي تقدم بها أن: «دعاة الوطنية والثورية والنخبوية ومن بينهم المدعو علاء الأسواني الأديب وطبيب الأسنان الذي يدعى أنه ناشط سياسي وثوري ونصب نفسه وصيًا على شعب مصر والمحتكر الحصري لصكوك الوطنية يمنحها لمن يشاء وينزعها ممن يشاء».. علاء الأسواني ومن خلال ما دونه من إساءة بالغة للشعب المصري بكل فئاته فى روايته المسمومة «"عمارة يعقوبيان»، والتي تحولت إلى فيلم سينمائي قررت إحدى دور النشر المهمة في إسرائيل ترجمتها وطرحها على الشعب الإسرائيلي.

ونفى صبري ما صرح به الأسواني بنفسه بأنه لم يقم بالتصريح لدار النشر الإسرائيلية، بترجمة روايته يكذبه الواقع والقانون، ومن الثابت كذلك أن إسرائيل اختارت هذه الرواية لأنها تسىء إساءة بالغة لمصر، من خلال شخصيات الرواية التى تدور حول شذوذ ودعارة ومخدرات وفساد، وبذلك فقد أضحى الإسرائيليون يقرأون للأسوانى فى ظل مقاطعة المصريين لروايته وكتبه وكل ما يكتبه، بعد أن سقط من على وجهه قناع الوطنية الزائف الذى كان يرتديه.

فيما أتهم الأعلامى عزمى مجاهد، مقدم برنامج "الملف" المذاع عبر فضائية "العاصمة" الكاتب الروائى علاء الأسوانى بسرقة الروايات الأجنبية، ومن ثم ترجمتها، حيث أكد قائلا "أنا مشفتش ليه حاجة الراجل ده.. ومش عارف بياكل ويشرب منين.. قاعد 24 ساعة يكتب تويتات ويشتم فى الناس والبلد".

وأضاف "مجاهد" أن الأسوانى يقوم الآن بإنهاء إجراءات طلبات هجرة له ولأسرته، وتابع: "خد بعضك وروح اقبض من بره بره.. البلد محتاجة رجل من الطراز المحترم مش الخسيس".

أقرأ أيضا 

معاريف تدافع عن الأسواني: اتهم بالخيانة بعد ترجمة «عمارة يعقوبيان» للعبرية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة