سحر نصر تتفق مع نظيرها الأردني على تشكيل مجلس تنسيقي استثماري مشترك

الخميس، 27 يوليو 2017 09:26 ص
سحر نصر تتفق مع نظيرها الأردني على تشكيل مجلس تنسيقي استثماري مشترك
الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى،
حسام الشقويرى

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بمهند شحادة، وزير الدولة الأردنى لشؤون الاستثمار، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، بالعاصمة الأردنية "عمان"، بحضور السفير طارق عادل، سفير مصر لدى الأردن.

واستهلت الوزيرة اللقاء بالاشارة الي اهتمامها بانشاء مجلس تنسيقي بين كل من مصر والاردن في مجال الاستثمار، بهدف تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتشاور والتنسيق في القضايا الخاصة بالاستثمار وتبادل الفرص الاستثمارية في المشروعات الاستثمارية المشتركة.

وأشار وزير الاستثمار الاردني إلى أن السوق المصري يعتبر من اهم الاسواق بالنسبة إلى الأردن نظرا لكونه اكبر سوق بالمنطقة، موضحا أن الاردن يمكنها دخول السوق الافريقي من خلال الاستثمارات المشتركة مع مصر، مشيدا بإهمية القطاع السياحي في مصر الذي اثبت تميزه.

واكد رغبة الاردن في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الترويج للاستثمار، مشيرا إلي اهمية تبادل الخبرات بين وزارتي وهيئتي الاستثمار في الدولتين، وقام بعرض مبادرة بايفاد مجموعة من العاملين بهيئة الاستثمار الإردنية إلى مصر للتدريب والاستفادة من خبرة وزارة وهيئة الاستثمار في مصر في مجال متابعة المشروعات القائمة.

وقد اتفق الطرفان علي تنظيم دورات تدريبية وزيارات لتبادل الخبرات بين موظفي وزارتي وهيئتي الاستثمار في البلدين في عدد من المجالات يتم الاتفاق عليها فيما بينهما.

وقامت الوزيرة بعرض فكرة إقامة مشروعات مصرية أردنية مشتركة تستفيد من خلالها الاردن من الدخول للسوق الأفريقية والاستفادة من عضوية مصر في تجمع الكوميسا.

وبحث الجانبان، تعزيز التنسيق والتعاون امام الهيئات و المؤسسات الدولية فى وضع إطار تفاوضى اقوى لمؤشرات مناخ الاستثمار والتنافسية.

واتفق الجانبان على تشكيل مجلس تنسيقي استثماري أردني مصري يضم مجموعة من المستثمرين في المجالات المختلفة كالزراعة والصناعة والخدمات على أن يتم عقد الاجتماعات بالتناوب في البلدين، كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع الخامس للجنة الفنية المشتركة للتعاون الاستثماري خلال الربع الأول من العام 2018 بمدينة عمان بالأردن وعقد منتدى للاستثمار بالعاصمة الأردنية عمان خلال الربع الاول من العام 2018 وعقد منتدى مماثل للاستثمار في القاهرة خلال الربع الاول من العام 2019 بحيث يضم المنتدي رجال أعمال من الأردن ومصر لعرض فرص ومناخ الاستثمار في البلدين والترويج للمشروعات القومية الكبرى.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، بعدد من المستثمرين الأردنيين من أعضاء مجلس الأعمال المصرى الأردنى المشترك، والذين ابدوا رغبتهم فى توسيع نشاطهم فى مصر وضخ استثمارات جديد بها من أجل أن تزيد الاستثمارات الأردنية المباشرة فى مصر عن نصف مليون دولار.

وحضر اللقاء، كل من عصام بدير، رئيس مجلس ادارة شركة سايبس للدهانات، وأحمد عرموش، رئيس شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية، وفواز الشعلان، رئيس مجلس ادارة الشركة الشرقية للصناعات المعدنية - تكنوجاز، وخلدون الزناتي، رئيس شركة الزناتي للمشروبات الطبيعية، وعثمان بدير، رئيس مجلس ادارة شركة التنقيب للصناعات الانشائية، وحسين الصمادي، رئيس مجلس ادارة شركة العملاق للمنظفات، وعلاء ابو صوفة، رئيس مجلس ادارة شركة ابو صوفة للاسمنت والحديد والفحم والاخشاب، ومحمود العقاد، رئيس مجلس ادارة شركة العقاد للسجاد واموكيت والخيوط، وأسامة ابو العينين، رئيس مجلس ادارة شركة المبدعون العرب للسجاد والموكيت، بحضور السفير المصرى فى عمان.

وأكدت الوزيرة، على أهمية مجلس الأعمال المصرى الأردنى المشترك فى وضع التصورات التفصيلية للدخول فى شراكات استثمارية تخدم مصالح البلدين

وأشادت الوزيرة بالإنجازات الملموسة والتطور الإيجابى الذى شهده التعاون المصرى الأردنى فى كثير من المجالات المهمة، مشيرة إلى التزايد الملحوظ فى أرصدة الاستثمارات المتبادلة والمشتركة، إذ يحتل الأردن المركز 23 ضمن الدول المستثمرة فى مصر، ومن المنتظر أن تتنامى الاستثمارات بشكل أكبر فى الفترة المقبلة بعد صدور قانون الاستثمار الجديد وما يقدمه من تسهيلات للمستثمرين.

ودعت الوزيرة، المستثمرين الأردنين إلى زيادة استثماراتهم فى مصر، حيث بلغت حجم الاستثمارات الأردنية المباشرة في مصر أكثر من نصف مليار دولار بمساهمات في أكثر من 1704 شركات تعمل في مجالات هامة مثل الصناعة والخدمات والتمويل والسياحة والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الكبرى فى مصر مثل مشروع تنمية محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، وتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة لتوليد الطاقة بقدرة مستهدفة 14 ألف ميجاوات، كما أن الخريطة الاستثمارية الجديدة ستتيح أكثر من 600 فرصة استثمارية فى مختلف محافظات مصر، مؤكدة أن مصر تعد من أعلى دول العالم تحقيقاً للعائد على الاستثمار، وتتمتع بالعديد من المزايا الاستثمارية وخاصة حجم السوق الكبير والواعد.

وأكدت الوزيرة، أن مصر تعمل على إزالة اى حواجز امام الاستثمار، لتحسين مناخ الأعمال ودعم المستثمرين، واتخذت عدة إجراءات لتسهيل إجراءات الاستثمار، وإزالة الحواجز البيروقراطية، وتحرير مناخ الاستثمار، بهدف خلق مناخ استثماري جيد، وبيئة أعمال ناجحة.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة أسست شركة مصر للاستثمار فى ريادة الاعمال ودعم المستثمر الصغير، مشيرة إلى الخبرات و التقنيات الحديثة التى تتضمنها مراكز خدمات المستثمرين.

وقد دار حوارا بين الوزيرة والمستثمرين، حيث أوضحت الوزيرة، أن اهم مميزات قانون الاستثمار الجديد تتمثل فى وضع ضمانات لتبادل الثقة بين الحكومة والمستثمر، وتحسين دور مركز خدمات المستثمرين بتواجد ممثلي ٧٤ هيئة ووزارة وجهة حكومية، وميكنة الاجراءات الخاصة بالتأسيس اونلاين كخطوة ستليها خطوات اخري عديدة لتسهيل عملية التأسيس، ومنح المستثمر حوافز خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا، مشيرة إلى أن لجنة فض المنازعات اصبحت تعقد كل اسبوع بعد أن كان يتم عقدها مرة كل شهر، موضحة أن اللجنة لا تنهي عملها الا بعد مناقشة كافة القضايا المعروضة عليها اسبوعيا، وتم تخصيص خط ساخن رقم 16035 للرد على استفسارات المستثمرين.

وأعرب فواز الشعلان، رئيس الشركة الشرقية للصناعات المعدنية (تكنوجاز)، عن رغبته في زيارة مصر للاطلاع على الفرص الاستثمارية، وبحث كافة المشروعات التى يمكن الاستثمار فيها، كما أعرب المهندس أسامة ابو العينين رئيس شركة المبدعون العرب عن رغبته في اقامة مشروع للسجاد والموكيت في مصر وسيقوم بزيارة قريبة للاطلاع علي المواقع المناسبة لاقامة المشروع.

وأوضح محمود عقاد، رئيس مجلس ادارة شركة عقاد لصناعة السجاد والموكيت والخيوط (السوري الجنسية) بانه يرغب في اقامة مشروع في مصر في مجال السجاد والموكيت، وخلال لقاء ثنائي للوزيرة مع أحمد عرموش، رئيس شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية، فقد اعرب عن رغبته في زيارة مصر لبحث سبل اقامة مشروع كبير في مجال النقل والسفن في مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة