مخطط تفتيت الدولة.. «مرسي» حاول الزج بمصر في الصراع السوري

الخميس، 27 يوليو 2017 03:28 م
مخطط تفتيت الدولة.. «مرسي» حاول الزج بمصر في الصراع السوري
محمد مرسي
مجدى حسيب

تتعدد محاولات إفشال الدول وتفتيتها، والتي تعتبر أهم العوامل المستخدمة في حروب الجيل الرابع التي تهدف بشكل أساسي لتدمير الدول بشكل ذاتي، واستدعاء حالة من الصراعات والتناحر في أكثر من صورة يبقى أحد تلك الاستراتيجيات التى تستخدمها تلك الحروب ومن يحاولون تطبيقها، من خلال خلق حالة من الصراع الطائفي، أو الحروب الأهلية، أو الحرب على الهوية.

ولم يكن الرئيس المعزول، محمد مرسي، فى فترة حكمة بعيدا عن تلك الرؤية التي تخضع لخطوات السقوط في حروب الجيل الرابع، حيث قام مرسى فى وسط حشد من أنصاره بالصالة المغطاة باستاد القاهرة إعلان قطع جميع العلاقات مع سوريا، بما في ذلك إغلاق مقر السفارة السورية في القاهرة، وسحب القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق.

ولم يكتف مرسي بذلك فى خطابه الذى ألقاه أمام الآلاف من الحاضرين قائلا "نحن مع الشعب السوري وضد حاكمها الذي يقتل الأطفال والشيوخ ويغتصب النساء.. الشعب السوري ينادينا ونحن نقول له لبيك يا سوريا، ولن يغمض لنا جفن ولن تستقر أجسادنا في مضاجعها حتى نرى السوريين الأحرار يقيمون دولتهم الموحدة على ترابها."

وأضاف مرسي أن بلاده، شعبا وحكومة ومؤسسات، تدعم الشعب السوري "حتى يتحرر من الطغاة" مضيفا أن مصر "شعبا وقيادة وجيشا" لن تترك الشعب السوري حتى ينال حقوقه.

وكرر مرسي التأكيد بأن سياسة بلاده تقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ولكنها في الوقت نفسه تقف مع "خيارات الشعوب" مضيفا: "عندما يطلب منا السوريون ذلك، فلن نتخلى عنهم.. هذا من أسس الأمن القومي المصري الذي يقوم على استقرار الدول الشقيقة ونرفض محاولات النظام الحالي في إعادة إنتاج نفسه من جديد."

اقرأ أيضا

برلمانيون يرفعون شعار مقاومة حروب الجيل الرابع لمواجهة مخطط تفتيت الدولة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق