إسماعيل طه: دمياط أقل المحافظات في التعديات على أراضي الدولة (فيديو)

الخميس، 27 يوليو 2017 11:43 م
إسماعيل طه: دمياط أقل المحافظات في التعديات على أراضي الدولة (فيديو)
الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه
دمياط - عبده عبد البارى

أكد الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، أن محافظة دمياط هى واحدة من أقل المحافظات التى يوجد بها تعديات على أراضى الدولة وبلغت نسبة التعديات على الأراضى 2.% من إجمالى مساحة الأراضى.
 
وأوضح محافظ دمياط، أن مساحة الأراضى المتعدى عليها بلغ 395 فدانا، وتمكنا من الوصول إلى نسبة 71.4% من  إجمالى الأراضى المعتدى عليها.
 
وكشف محافظ دمياط، أن ما يتم حاليا هو دراسة عمليات التقنين وليس تقنين الأراضى لأن القانون الحالى لا يسمح للمحافظين بتقنين أوضاع الأراضى ولكن من يحق له تقنين الأراضى هى لجنة استرداد الأراضى المشكلة بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى التى يترأسها المهندس إبراهيم محلب وهى التى ستقوم بأعمال التقنين.
 
وتابع المحافظ، أن هناك إجراءات تم تحديدها بواسطة اللجنة وشكلت المحافظة لجنة فرعية عاينت تلك الأراضى لبحث ما يمكن تقنينه ثم نرسل لهيئة الخدمات الحكومية التى ستقوم بتحديد أسعار الأراضى التى سيتم تقنينها طبقا للأرض المحيطة بها ونوع التعدى وسنوات التعدى ثم يقوم واضع اليد بسداد رسوم تصل  10% لإثبات جديته.
 
وأكد محافظ دمياط أن هناك حالتين فقط، الحالة الأولى هى مبنى سكنى مأهول بالسكان قبل 15 مايو، وتم توصيل كافة المرافق له، والحالة الثانية هى الأرض المزروعة أو المثمرة التى تم حصادها قبل 15 مايو، وليست مزروعه بعد هذا التاريخ.
 
وكشف محافظ دمياط، عن كيفية استغلال تلك الأراضى طبقا للخريطة الاستثمارية التى وضعتها الدولة وهى خطة تم وضعها داخل كتيب تم توزيعه على كافة المحافظات من قبل هيئة التخطيط العمرانى وتشمل الأراضى المخصصة لكافة الأنشطة.
 
 
وأكد محافظ دمياط، أن مدينة الأثاث تم وضعها فى المخطط الاستراتيجى للدولة كمدينة حرفية صناعية.

أما بخصوص الأراضى التى سيتم استعادتها، قال المحافظ، إنه تم وضعها فى خطة استثمارية لإعادة استغلالها، طبقا لاحتياجات الدولة فهناك مشروعات محلية للمحافظات، وهناك مشروعات أو أراضى سيتم بيعها للمواطنين واضعى اليد عليها وستحصل كل محافظة على 15% من قيمة المبالغ التى ستحصل عليها الدولة من عائدات بيع تلك الأراضى وهو ما يسمى بموارد تلك المحافظات.
 
 
 
اقرأ أيضا:

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة