بعد تصنيف 9 كيانات جديدة على قوائم الإرهاب.. الاستعدادات النهائية لاجتماع الرباعي العربي بالمنامة

الجمعة، 28 يوليه 2017 09:39 م
بعد تصنيف 9 كيانات جديدة على قوائم الإرهاب.. الاستعدادات النهائية لاجتماع الرباعي العربي بالمنامة
سامح شكري
أحمد جودة

تواصل الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، اجتماعاتها، بشأن المقاطعة العربية لقطر، المقرر لها الأحد المقبل، في العاصمة البحرينية المنامة، يلتقي فيها وزراء الخارجية العرب في إطار متابعة كافة المستجدات والتطورات حول الأزمة الأخيرة، وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه.

 

وانتقالا من طاولة الحوار من القاهرة إلى جدة ومن ثم المنامة، طرأ خلال اليومين الماضيين، تطورات جديدة في هذا الصدد، وكان أخرها تصنيف 9 كيانات وتسع شخصيات، مدعومة من قطر، إلى قوائم الإرهاب المحظورة، وذلك على هامش ملاحقة المتورطين فيه ومكافحة الفكر المتطرف وحواضن خطاب الكراهية، ومن المتوقع مناقشة وزراء خارجية الدول الأربع، خطوات تصعيدية أخرى لمواجهة الدعم القطري للتطرف والإرهاب وتداعيات تدخل الدوحة في الشئون الداخلية لدول المنطقة.

 

ومن جانبه، أكد الشيخ خالد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، أن من يستهدف مصر فهو يستهدف العالم العربي كله، وذلك لاعتبارها الضمانة الأساسية لاستقرار المنطقة، مضيفا أن الدول المقاطعة لقطر، لن تتراجع عن مطالبها، وأن الموقف من قطر هو دفاع عن كافة الأمة العربية.

 

وأضاف (آل خليفة)، خلال مقابلة تليفزيونية «لا نعلم ما يطمح له أمير قطر سواء زعامة أو غيرها ولكنه لن ينجح، فنحن نتحمل المسئولية عن جميع البلدان العربية في مواجهة إرهاب قطر، وليس عن بلداننا فقط، وأن بلاده لن نتردد لحظة في مواجهة المشروع التخريبي للمنطقة التي تدعمه إيران وغيرها».

 

ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية سامح شكري في الاجتماع الرباعي للدول العربية لاتخاذ موقف صارم من الدعم القطري للإرهاب، يأتي هذا الاجتماع استكمالا للاجتماع الوزاري الرباعي، الذي استضافته القاهرة يوم 5 يوليو الجاري، في إطار تنسيق المواقف والتشاور بين الدول الأربع بشأن الخطوات المتعلقة بالتعامل مع قطر، ووقف دعمها للتطرف والإرهاب.

 

وأكد وزير الخارجية سامح شكري، أن بلاده تملك أدلة تثبت دعم قطر للتنظيمات الإرهابية، في العراق وسوريا واليمن وليبيا، مضيفا  أن هذه التنظيمات التي تدعمها قطر تعمل بهذه الكفاءة وهذا الانتشار المستمر على الأرض والتسليح المتقدم من دون أن يكون هناك دول ترعى وتوفر التمويل ووسائل لتوصيل هذه الأسلحة، جاء ذلك خلال لقاءه مع قناة فرانس 24.

 

موضوعات متعلقة:
ننشر القائمة الكاملة للكيانات المصنفة إرهابيا من الدول الأربع

تعرف على الإرهابيين المدرجين على قائمة المدعومين من قطر

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق