خبراء سيارات: الأسعار لن تنخفض خلال الفترة القادمة

السبت، 29 يوليو 2017 02:00 م
خبراء سيارات: الأسعار لن تنخفض خلال الفترة القادمة
سيارات -أرشيفية
نورا طارق

ارتفعت أسعار السيارات في الفترة الأخيرة نتيجة زيادة تكلفة الإنتاج تأثراً بقرار تعويم الجنيه، وارتفاع رسوم الجمارك، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السيارات الأمر الذي جعل خبراء السيارات يتوقعون عدم انخفاض الأسعار خلال الفترة القادمة.

قال عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية، إن أسعار السيارات لن تنخفض خلال الفترة القادمة بسبب زيادة تكلفة الإنتاج والعمالة وارتفاع فوائد البنوك على القروض السيارات بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف استيراد السيارات مشيراً إلى أن السيارة مثل أي سلعة اقتصادية تأثرت بالقرارات الاقتصادية الأخيرة.

أضاف رئيس شعبة السيارات بالغرفة الجيزة التجارية، أن مبيعات السيارات تنخفض هذا العام بنسبة 10% عن العام الماضي، مشيراً إلى أن الحل لركود السوق ليس في قطاع السيارات ولكن في أيدي المسئولين عن القرارات التي تؤثر بالسلب على القطاع.

قال عمرو الحبال خبير سيارات، إن مبيعات السيارات تصل بنهاية العام الحالي لإنخفاض يصل بنسبة 40% لكن إذا انخفض قيمة الدولار تنخفض أسعار السيارات وهذا يساعد على تحريك ركود سوق السيارات وترتفع المبيعات .

أشار خبير السيارات إلى أن مبيعات سوق السيارات بدأت تتراوح ما بين 40 إلى 46 % منذ بداية العام تأثراً بقرار تعويم الجنيه لكن اعتقد بأن شهر يوليو يشهد ارتفاع مبيعات في السيارات لأن العميل الذي كان يأجل فكرة شراء السيارة باعتقاده بأن أسعارها تنخفض يتجه لشراء عندما يتأكد بأن الأسعار لن تنخفض وهذا بسبب زيادة تكاليف الإنتاج والعملاء يتعودون على فكرة ارتفاع أسعار السيارات مثل أي سلعة في السوق.

أضاف خالد سعد المتحدث باسم رابطة مصنعى السيارات، الأسعار ارتفعت بسبب زيادة تكاليف الاستيراد حتى أن أصبحت فوق إمكانيات العميل المادية، لذلك أتوقع إن لو أستطاعنا بيع 100 ألف سيارة بنهاية العام لكان شىء جيد.

أضاف المتحدث باسم رابطة مصنعي السيارات، أن العميل المصري نوعين الأول يمثل نسبة 70 %، يشترى سيارة عن طريق قروض البنوك، وهذا لن يستطيع شراء في الوقت الحالي نظراً لارتفاع الفوائد البنكية، والنوع الثاني يشترى بالكاش، وهذا أيضاً يكون عن طريق قرض أو مجموعة من النقود جمعها لشراء السيارة وهذا لن يستطيع شراء سيارة لارتفاع أسعارها.

تابع الحل لارتفاع أسعار السيارات هو الوصول لاتفاق بين مصنعي السيارات لتصنيع احتياجات السوق والتفاوض مع الشركات الأم بالخارج واستيراد سيارات التي يحتاجها العميل واستيراد المحركات أقل سعراً وفي نفس الوقت تكفي احتياجات العميل حتى يتحسن السوق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق