القومية لحماية القاهرة: تصور شامل لتطوير شارع الشريفين

السبت، 29 يوليو 2017 04:52 م
القومية لحماية القاهرة: تصور شامل لتطوير شارع الشريفين
المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات السياسية والاستراتجية
ماجد تمراز

ناقشت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، في اجتماعها أخر الأسبوع الماضي، سبل وآليات متابعة النجاح الذي حققه مشروع تطوير شارعي الألفي وسراي الأزبكية، الذي افتتح مؤخرا، بما يشمل المحافظة على منظومة النظافة، والصيانة المستمرة للبنية التحتية ومتابعة التزام المقاهي والمطاعم بالأماكن المخصصة لها، ومنع مرور العربات والدراجات البخارية في الشارع المخصص بالكامل للمشاة، لضمان استدامة المشروع. كما ناقشت سبل الترويج لهذه الوجهة الترفيهية من خلال تنظيم فعاليات ثقافية وفنية بها في الفترة القادمة.

واختارت اللجنة التي يرأسها المهندس ابراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات السياسية والاستراتجية، شارع الشريفين (في منطقة البورصة) ليكون المشروع التالي من مشروعات التطوير الكبرى داخل القاهرة التراثية. وبدأت المناقشات من أجل وضع تصور شامل للشارع بعد تطويره.

وفي ذلك السياق، ناقشت اللجنة كيفية الاستفادة من تجربة "مشروع تطوير شارعي الألفي وسراي الأزبكية"، والتعلم من نجاحاته وتحدياته، من أجل تطبيقها في المشروع التالي، بما يشمل مراعاة الطابع التجاري، وحسن التصميم والتخطيط، وضرورة إشراك الأهالي وأصحاب الأعمال في مختلف خطوات التطوير.

على جانب آخر، ناقشت اللجنة أحد التحديات الكبرى أمام تطوير المناطق التراثية، المتمثلة في استغلال بعض الشقق في العقارات التراثية كمخازن للبضائع، وبحثت في كيفية التعامل الأمثل مع هذه الظاهرة التي تمثل خطورة على المباني، وعائقا أمام التطوير، وتهدد السلامة المدنية.

وتشكلت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية في أواخر 2016 بقرار من رئيس الجمهورية، وتضم في عضويتها كلا من عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وأمير أحمد مستشار الرئيس للتخطيط العمراني، ومحمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وأيمن اسماعيل رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، ومحمود عبد الله الخبير في إعادة هيكلة وإدارة الأصول، وهشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك.

اقرأ أيضا..

محافظ القاهرة يكلف التنسيق الحضاري بترميم عمارة «الأيموبيليا» بوسط البلد

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق