«الرباعي العربي» لـ قطر: لا تفاوض قبل وقف دعم الإرهاب وتنفيذ المطالب الـ13.. اجتماع المنامة: لا لتسيس الحج وإجراءات التصعيد ضد الدوحة توافق القانون الدولي (صور)

الأحد، 30 يوليو 2017 02:16 م
«الرباعي العربي» لـ قطر: لا تفاوض قبل وقف دعم الإرهاب وتنفيذ المطالب الـ13.. اجتماع المنامة: لا لتسيس الحج وإجراءات التصعيد ضد الدوحة توافق القانون الدولي (صور)
اجتماع المنامة
أميرة عبد السلام

اختتم وزراء خارجية الرباعى العربى الذى يضم مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين اجتماع المنامة الثاني عقب قطع العلاقات مع قطر للرد على تمسك قطر بدعم وتمويل الإرهاب وإيواء الكيانات الإرهابية والمليشيات المتطرفة وفى مقدمتها جماعة الإخوان وتنظيمات داعش والقاعدة وطالبان.

الشيخ-خالد-بن-أحمد-بن-محمد-آل-خليفة

وقد صدر عن الاجتماع بيان رسمى تلاه وزير خارجية البحرين الدولة المستضيفة للاجتماع الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن اجتماع دول الرباعى العربى فى المنامة يأتى انطلاقا من المسؤولية المشتركة من دول الرباعى العربى وحرصها الشديد على الأمن القومى العربى، مؤكدا أن الاجتماع يأتى استكمالا لما تم الاتفاق عليه فى القاهرة، لبحث الجهود لوقف دعم دولة قطر للإرهاب والتطرف وإنهاء ممارساتها السلبية التى تهدد الأمن والسلم الدوليين.

جانب-من-اجتماع-المنامة

وأضاف وزير خارجية البحرين خلال قراءته للبيان المشترك الصادر عن دول الرباعى العربى، موضحا أن مصر والسعودية والإمارات والبحرين استعرضوا آخر التطورات حول أزمة قطر واستمرار التنسيق بين الدول الأربع للقضاء على الإرهاب.

وأوضح أن الدول الأربع أكدت على المبادئ الستة التى تم التأكيد عليها فى اجتماع القاهرة، مؤكدا أن التدخلات فى شؤون الدول الأخرى يعد انتهاكا للاتفاقيات الموقعة، ولاسيما اتفاق الرياض، مؤكدا أن الدول الأربع شددت على تمسكها بتنفيذ قطر للمطالب الـ 13 للقضاء على الإرهاب، موضحا أن الدول على استعداد للحوار مع قطر حال إعلان نيتها وقف دعمها للإرهاب والتطرف وعدم تدخلها فى شؤون الدول الأخرى.

سامح-شكرى

وأكدت الدول الأربع أن جميع الإجراءات التى تم اتخاذها ضد قطر من أعمال السيادة وتتوافق مع القانون الدولى، مثمنة دور أمير الكويت فى دوره لمحاولة التوسط للحل، مستنكرة محاولة الدوحة عرقلة سفر الحجاج القطريين إلى السعودية، مثمنة دور المملكة العربية السعودية فى تقديم كافة التسهيلات للحجاج القطريين.

وقال وزير الخارجية السفير سامح شكري، إنه يجب وضع آليات لتنفيذ قطر مطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب بالكامل، وأن المطالب الـ 13 التي وضعتها الدول الأربع قائمة كما هى وأكد على أن التعاون العسكري بين مصر والبحرين يعزز الأمن القومي العربي، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لوزراء الخارجية الأربع بالعاصمة البحرينية المنامة.

وزراء-خارجية-مصر-والبحرين-والإمارات

وأضاف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن كافة الإجراءات التي اتخذتها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، سيادية واتخذناها بسبب سياسات قطر الداعمة للإرهاب وأضاف أن قطر لم تطبق بنود اتفاقات الرياض 2013، وعليها الالتزام بالمبادئ التي تم الاتفاق عليها في قمة الرياض الأخيرة، مشيرًا إلى: كلنا نتأثر سلبيا من خطاب التحريض والكراهية.

 

وزير-خارجية-الامارات

وكانت دول الرباعى العربى قد عقدت اجتماعها الأول فى القاهرة 5 يوليو الجارى، والذى ألقى خلاله الوزير سامح شكرى البيان المشترك مشدداً على تمسك الدول العربية الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من الدوحة بمطالبها من نظام تميم بن حمد، والمتمثلة فى التزام قطر بوثيقة الرياض ووقف تمويلها للعنف المسلح وإيواءها للكيانات الإرهابية وغير ذلك من المطالب.

وزير-خارجية-البحرين
 
وزير-خارجية-السعودية-عادل-الجبير
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق