قطاع البترول الحصان الأسود لتثبيت دعائم الاقتصاد المصري ..تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز بداية 2018 ..وتأمين احتياجات البلاد من المواد البترولية ..وتوفير العملة الصعبة

الأحد، 30 يوليو 2017 03:56 م
قطاع البترول الحصان الأسود لتثبيت دعائم الاقتصاد المصري ..تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز بداية 2018 ..وتأمين احتياجات البلاد من المواد البترولية ..وتوفير العملة الصعبة
بترول - أرشيفية
مروة الغول

يعد قطاع البترول والغاز الطبيعى أحد أهم أدوات تثبيت دعائم الاقتصاد المصري وتحسين المناخ الاستثماري، حيث حقق القطاع إنجازات هائلة تعد ركيزة للاقتصاد المصري منها زيادة إنتاج الغاز الطبيعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي بداية عام 2018،  واكتشافات بترولية جديدة، بالإضافة إلى ضخ استثمارات جديدة فى عمليات مجال البحث والاستكشاف ويثمل القطاع كداعم للاقتصاد وعملية النمو فى الآتي  

1- زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى حوالي 4.45 مليار قدم مكعب غاز يوميًا من خلال الإسراع بتنمية اكتشافات الغاز الطبيعي الجديدة بالبحر المتوسط.

2- مزايدتين عالميتين لكلاً من هيئة البترول وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، لجذب استثمارات جديدة لتكثيف عمليات البحث عن البترول والغاز وزيادة إنتاجهما، والإعلان عن نتيجة المزايدة العالمية التى طرحتها هيئة البترول لعام 2016 للبحث عن البترول والغاز الطبيعي بالمناطق المطروحة بخليج السويس والصحراء الغربية، والتي أسفرت عن قبول 6 عروض في 6 مناطق بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 200 مليون دولار ومنح توقيع 68.2 مليون دولار.

 

3- اتفاقيات بترولية جديدة مع 6 شركات عالمية ومصرية للبحث عن البترول، والغاز في مناطق البحر المتوسط، ودلتا النيل، والصحراء الغربية، وخليج السويس، وصعيد مصر، بإجمالي استثمارات حدها الأدنى حوالى 709 مليون دولار وتتضمن حفر 33 بئرًا جديدًا.

4-  تحقيق عدد من الاكتشافات الكبرى ستسهم بقوة في زيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي وستعد حافزًا قويًا للشركات العالمية للإسراع بتنفيذ برامج الحفرالاستكشافي في مناطق امتيازها، خاصة في المياه العميقة بالبحر المتوسط، والصحراء الغربية، ودلتا النيل، وجنوب مصر، من أهمها كشف الغاز الطبيعي بمنطقة جنوب غرب بلطيم البحرية في دلتا النيل، والذي يعد إضافة جديدة إلى اكتشافات الغاز الواعدة بالبحر المتوسط والكشفين (شمال نيدوكو -1)، و(غرب نيدوكو -2) بمنطقة نورس، واللذين ساهما في الوصول إلى مستويات إنتاج مرتفعة بحقل نيدوكو بالدلتا بلغت 870 مليون قدم مكعب غاز.

5- شهدت منطقة الصحراء الغربية اكتشافات مهمة من الغاز في حقول بدر الدين على رأسها الكشف المتحقق بمنطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية باحتياطية أولية تقدر بحوالي نصف تريليون قدم مكعب غاز قابلة للزيادة،  بجانب الكشف الذي تم وضعه على خريطة الإنتاج بمعدلات تبلغ نحو 12 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، إلى جانب الاكتشافات الجديدة للزيت الخام والتي جاء من أهمها الكشف البترولي الذي تحقق في منطقة عمل شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول في شرق جبل الزيت بخليج السويس بمعدل إنتاج 3000 برميل يوميًا.

6- الشركة العامة للبترول المملوكة بالكامل للدولة، حققت 6 اكتشافات جديدة للبترول والغاز خلال عام 2016 في مناطق عملها بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس، ويأتي من أهمها الكشف المميز شمال شرق أبوسنان بالصحراء الغربية الذي تم وضعه على الإنتاج بمعدل 3800 برميل زيت و1.5 مليون قدم مكعب غاز يوميا، والذي ساهم في زيادة معدلات إنتاج الزيت الخام من الصحراء الغربية بحقل شمال عامر البحري بخليج السويس  بإجمالي احتياطية المؤكد حوالي 6.5 مليار قدم مكعب غاز.

7- ارتفاع معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال الربع الأخير من العام إلى نحو 4.45 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، نتيجة تنفيذ برامج عمل مكثفة لتنمية الحقول بمختلف مناطق الإنتاج .

 

8- ربط إنتاج آبار جديدة على الشبكة القومية للغازات الطبيعية، خاصة في حقل غاز نورس الواعد بالدلتا، والذي شهد إنجازًا واضحًا خلال عام 2016 برفع معدلات إنتاجه إلى نحو 870 مليون قدم مكعب غاز يوميًا في نهاية نوفمبر من 9 آبار ومن المستهدف زيادة إنتاجه إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

9-  تأمين احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي خلال الفترة القادمة والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال عام 2021/2020.

 

10-  أعطت وزارة البترول، أولوية قصوى للتعجيل ببرامج العمل في مشروعات تنمية وإنتاج الغاز من الحقول المكتشفة بالبحر المتوسط باستثمارات تزيد عن 31 مليار دولار بحقول ظهر وشمال الإسكندرية واتول، بهدف التعجيل بباكورة إنتاج هذه الحقول خلال العام الجديد وعلى رأسها حقل ظهر أضخم كشف للغاز في البحر المتوسط، والذي شهد معدلات عمل غير مسبوقة خلال عام 2016 انعكست على تحقيق تقدم ملموس بتنمية الحقل من خلال حفر 7 آبار والبدء في تنفيذ محطة معالجة الغاز بالحقل، تمهيدًا لدخول أولى مراحله على خريطة إنتاج مصر من الغاز قبل نهاية العام الجديد.

11- شهد مشروع تنمية حقول غاز شمال الإسكندرية خطوات عمل مكثفة خلال العام 2016 من خلال إنجاز أعمال حفر الآبار بأحدث التكنولوجيات وإعادة تأهيل تسهيلات البرلس لمعالجة غازات حقلى تورس وليبرا، وعلى التوازي تم تكثيف وتيرة العمل في مشروع تنمية حقل غاز آتول بالبحر المتوسط والعمل على تنفيذه بجدول زمني مضغوط لكي يبدأ مرحلة الإنتاج المبكر وفقًا لما هو مخطط له بحلول نهاية العام القادم.

10-  إعلان شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول عن طرح مشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمناطق المفتوحة بالبحر الأحمر، للإسهام في تحديث البيانات المتاحة وإضافة بيانات جديدة لهذه المناطق للمرة الأولى بطريقة تلقى عروض من الشركات العالمية، وتم إغلاق الموعد في 15 ديسمبر وكانت النتائج جيدة حيث تقدمت 5 شركات عالمية بعروضها بإجمالي استثمارات 750 مليون دولار.

11-  التزام قطاع البترول بتأدية دوره القومي بتوفير احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي وتأمين امدادتها سواء من خلال الإنتاج المحلي أو عن طريق الاستيراد، فوفقًا للمؤشرات بلغت قيمة استهلاك المنتجات البترولية والغاز الطبيعى بالأسعار العالمية خلال العام المالي 2016/2015 حوالي 279 مليار جنيه، وتكلفة توفيرها فعليا تبلغ 181 مليار جنيه، بينما بلغت إيرادات بيع المنتجات في السوق المحلية بالأسعار المدعمة حوالي 130 مليار جنيه أي أن قيمة الدعم الموجه للمنتجات البترولية والغاز حوالي 51 مليار جنيه.

12-  تنفيذ خطة طموح اعتبارًا من يوليه 2016 وحتى يونيه 2017 لتوصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية تتضمن توصيل الغاز لأول مرة إلى 21 مدينة في صعيد مصر في إطار اهتمام قطاع البترول بالتركيز على التوسع فى عمليات توصيل الغاز إلى صعيد مصر، لزيادة معدلات التنمية وتحسين الخدمات وتحقيق العدالة الاجتماعية بين أبناء شعب مصر.

13-  توصيل الغاز إلى عدد من مدن الصعيد لأول مرة مثل ديروط في أسيوط، والفشن ببني سويف، وطما بسوهاج، ومطاي بالمنيا.

14-  توصيل الغاز إلى منازل مدينة القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية، بعد أن تم إنجاز مشروعات لتوصيل الغاز بالقنطرة شرق ومدينة الإسماعيلية الجديدة، كما تم توصيل الغاز الطبيعي إلى منازل محافظة مرسى مطروح لأول مرة خلال ديسمبر 2016.

15-  صناعة البتروكيماويات الإنتهاء من مشروعي: موبكو لإنتاج الأسمدة، ومجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بإجمالي استثمارات حوالي 4 مليارات دولار، ضمن المرحلة الثانية من الخطة القومية للبتروكيماويات، لتعظيم القيمة المضافة من الثروات البترولية لتوفير المنتجات البتروكيماوية للسوق المحلي لتخفيف عبء الاستيراد من الخارج وترشيد العملة الصعبة وإيجاد مصدر دولاري من خلال تصدير جانب من هذه المنتجات.

16- تنفيذ مشروعات جديدة لتداول وتخزين المنتجات البترولية بمنطقة العين السخنة، كأحد المحاور الحيوية المهمة لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتداول الطاقة، وتشمل إنشاء صهاريج تخزين للبوتاجاز والسولار ورصيف جديد بالحوض الثالث بميناء السخنة لاستقبال المنتجات البترولية، بإجمالى تكلفة 220 مليون دولار.

17-  إنشاء مشروعات في ميناء سوميد بالسخنة تشمل 3 صهاريج لاستقبال وتخزين وتداول البوتاجاز، و3 صهاريج للمازوت ورصيف جديد لاستقبال المنتجات البترولية والغاز المسال بتكلفة 324 مليون دولار.

18-  تنفيذ مشروعات لزيادة طاقة تخزين البوتاجاز في محافظة سوهاج، لتلبية احتياجات منطقة الصعيد من خلال إنشاء 4 صهاريج كروية لتخزين البوتاجاز بسعة 6400 طن باستثمارات 120 مليون جنية، وتم الإنتهاء من المشروع وتشغيل الصهاريج خلال النصف الثاني من عام 2016.

 

19-  تنفيذ مشروع لزيادة السعات التخزينية للبوتاجاز بمنطقة الإسكندرية، والذي يشمل إنشاء 7 صهاريج كروية للبوتاجاز بمنطقة وادي القمر بسعة 8400 طن بهدف توفير مخزون إستراتيجي للبوتاجاز باستثمارات 150 مليون جنية.

20-  تشغيل رصيف ميناء ميدتاب بالدخيلة بالإسكندرية، لاستقبال ناقلات البوتاجاز لأول مرة حمولة حتى 25 إلى 30 ألف طن.

21-  تأمين إمدادات جديدة للزيت الخام والغاز، وتوقيع اتفاقات شراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجي الكويتية في حقل سيبا للغاز الطبيعي جنوب شرق البصرة بالعراق، والذي بموجبه تشارك هيئة البترول بنسبة 15% في الحقل الذي تبلغ احتياطياته حوالي 555 مليار قدم مكعب غاز و37 مليون برميل متكثفات قابلة للزيادة مع عمليات الحفر الاستكشافي على أن يبدأ إنتاجه الفعلي فى عام 2017 بمعدلات مبدئية 70 مليون قدم مكعب غاز يوميًا ترتفع تدريجيًا إلى ما يتراوح بين 100-150 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

22-  رفع كفاءة معامل التكرير الحالية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع باستثمارات حوالي 8 مليارات دولار، بهدف تأمين إمدادات الوقود ومواكبة الطلب المحلي المتزايد على المنتجات البترولية، وتقليص الكميات التي يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية «البنزين، والسولار، والبوتاجاز».

23-  تنفيذ مشروعين جديدين لتطوير وتوسعة معمل أسيوط لتكرير البترول، وهما مشروع وحدة إصلاح النافتا بالعامل المساعد، ومشروع مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت، بهدف زيادة قدرة المعمل على توفير المنتجات البترولية الرئيسية من بنزين وسولار وبوتاجاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي لمحافظات صعيد مصر.

24-  الإنتهاء من مشروع وحدة استرجاع الغازات بمعمل تكرير أسيوط في نهاية عام 2016،  بالإضافة إلى المشروعات الأخرى الجاري تنفيذها حاليًا مثل مشروع المصرية للتكرير بمسطرد الذي سيدخل مرحلة التشغيل خلال العام الجديد والتوسعات والوحدات الإنتاجية الجديدة بمعمل السويس لتصنيع البترول ومعملي ميدور وانربك بالإسكندرية.

25- تنفيذ العديد من المشروعات القومية من خلال شركة بتروجت أحد الشركات التي تساهم في تنفيذ هذه المشروعات و تشمل مشروع 3 أنفاق للسيارات والسكة الحديد، تحت قناة السويس بمنطقة الإسماعيلية.

26- المشاركة في تنفيذ الخطة القومية للطرق بإنشاء مجموعة من الطرق بإجمالي أطوال حوالي 100 كم، وأيضًا بتنفيذ 4 مجمعات لصوامع تخزين الغلال في إطار المشروع القومي للصوامع والمشاركة في تنفيذ مشروعات إنشاء المبانى السكنية المتكاملة، بالإضافة إلى مساهمتها في مشروعات إنشاء الموانئ المتخصصة بشرق بورسعيد والسويس والطور، هذا فضلاً عن مشاركتها في تنفيذ مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

27-  قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز و إنشاء سوق تنافسية في مصر، من خلال إتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص.

28-  إستراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035، والتي تم إعدادها بالتعاون بين وزارتي البترول، والكهرباء، والاتحاد الأوروبي.

29-  توقيع اتفاق تأسيس أكبر مشروع لتعظيم القيمة المضافة من الفوسفات المصري بمحافظة الوادي الجديد وتصنيعه لإنتاج حامض الفوسفوريك كمرحلة أولى باستثمارات 900 مليون دولار ثم إنتاج الأسمدة الفوسفاتية في المرحلة الثانية من المشروع، والذي يمثل نموذج للشراكة بين قطاع البترول ممثلاً في شركة فوسفات مصر وشركات قطاع الأعمال العام.

30-  حصول الدولة على حوالي 4.35 مليون دولار تحت حساب الأرباح من منجم السكري للذهب، اعتبارًا من يوليه الماضي، بالإضافة إلى حوالي 81.5 مليون دولار للخزانة العامة.

31-  توقيع عقدين جديدين بين شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول «جنوب»، وشركتي شلمبرجير الأمريكية وتي جي إس الإنجليزية، لتنفيذ مشروعين لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر، استعدادًا للاستكشافات البترولية .

 

32- رصيف لاستقبال الغاز المسال والتسهيلات المصاحبة بشركة سوميد بميناء العين السخنة على البحر الأحمر التي تقدر استثماراته بحوالي 415 مليون دولار، كمرحلة أولى ويهدف إلى تأمين الامدادات المحلية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي .

 

33- يعد حقل ظهر من أكبر اكتشافات الغاز بالعالم وأكبر كشف بالبحر المتوسط، حيث ستحقق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى  بداية عام 2018  لويذكر أن الإنتاج الحالى لمصر من الغاز الطبيعى 5.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا .

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق