تعرف على أدوات قطاع الاتصالات للنهوض بالاقتصاد الوطني

الإثنين، 31 يوليه 2017 03:00 ص
تعرف على أدوات قطاع الاتصالات للنهوض بالاقتصاد الوطني
وزير الاتصالات ياسر القاضى
مروة الغول

يعتبر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من أهم القطاعات الداعمة لتثبيت ركائز الاقتصاد المصري، حيث استطاع القطاع المساهمة في الاقتصاد القومي بنسبة 3.1%، وتحقيق نسبة نمو تعد من أكثر معدلات النمو التي تحققت في تاريخ القطاع بلغت 11.5% خلال التسعة شهور الأولى من العام المالي 2016/2017، وارتفاع حصيلة صادرات خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنظام التعهيد، خلال العام الحالي لتصل إلى 1.87 مليار دولار.

وفيما يلي أهم أدوات قطاع الاتصالات لدعم الاقتصاد المصري.

1-  وضع إطار تنظيمي جديد لخدمات الاتصالات يسمح لشركات الاتصالات العاملة بالقطاع تقديم خدمات متكاملة بتكنولوجيات حديثة، ساهم فى دعم الخزانة العامة للدولة بنحو 1.1 مليار دولار أمريكى، بالإضافة إلى 10 مليارات جنيه مصرى، وحصل مشغلى الاتصالات الأربعة «الشركة المصرية للاتصالات وأور انج وفودافون، واتصالات مصر»، على الترددات المتفق عليها مع الدولة خلال يونيو الماضى، وتحت الإشراف الكامل من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

2_  تحول الشركة المصرية للاتصالات التى تمتلك الدولة 80 % من أسهمها إلى مشغل وطنى متكامل لخدمات الاتصالات بعد حصولها على رخصة إنشاء وتشغيل وإدارة شبكات الجيل الرابع وتقديم خدمات المحمول فى عام 2016.

3_ شهدت الشركة المصرية للاتصالات ارتفاعا فى إجمالى إيراداتها بشكل ملحوظ بنهاية عام 2016 ليصل إلى 14.13 مليار جنيه، وزادت مساهمة الشركة فى الخزانة العامة للدولة لتصل إلى 8.22 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يتم بنهاية هذا العام طرح التليفون المحمول المصرى بالسوق المصرية.

4 - كما فازت مصر بجائزة أفضل دولة على مستوى العالم فى تقديم خدمات التعهيد لعام 2016 بعد اختيارها من قبل «الجمعية العالمية لخدمات التعهيد «GSA».

5 - أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى تكليفا فى ديسمبر 2015 بتنفيذ مشروع المناطق التكنولوجية فى كل من مدينة برج العرب الجديدة ومدينة أسيوط الجديدة كمرحلة أولى، ويتولى مسؤولية تنفيذ المشروع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» التى نجحت فى جذب الشركات ورؤوس الأموال العربية والأجنبية، وتسارع الشركات على حجز مقار لها فى تلك المناطق.

6 - تعد مدينة المعرفة أحد أهم المشروعات الإستراتيجية التى تنفذها الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة تقع على مساحة 300 فدان باستخدام أحدث تكنولوجيا المعلومات المتطورة بكافة قطاعاتها، ومن المنتظر أن تضم مراكز للأبحاث والعلوم والابتكار وريادة الأعمال، وفروع لجامعات تكنولوجية ومراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجى.

7 - في مجال تنمية الابداع والابتكار فقد تقرر البدء فى تنفيذ مخطط نشر مراكز الإبداع فى محافظات مصر، كما تم خلق نظام جديد لاحتضان المشروعات التكنولوجية، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة مجمعات الابتكار لتمكين الابتكار وريادة الأعمال من خلال نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

8 - اطلق رئيس الجمهورية خلال فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات 2015 مبادرتين وهما تصميم وصناعة الإلكترونيات، ورواد تكنولوجيا المستقبل.

9_تهدف مبادرة تصميم وتصنيع الإلكترونيات «مصر تصنع الإلكترونيات» فى الأساس إلى توطين التكنولوجيا ونقل المعرفة بما ينعكس إيجابيا على دعم الاقتصاد وزيادة الدخل القومى.

10- وصل إجمالى عدد مكاتب البريد إلى 3924 مكتبا، ومن المخطط الانتهاء من ميكنة وتطوير 800 مكتب بريد رئيس على مستوى الجمهورية وتحويلها إلى مراكز خدمات متكاملة مع نهاية العام الحالى يتم من خلالها تقديم كافة الخدمات المالية والبريدية والمجتمعية، لتقديم الخدمات للمواطنين بشكل حضارى وذلك فى إطار خطة طموحة لجعل البريد المصرى الاختيار الأول بمصر فى مجال الخدمات المالية والبريدية والجماهيرية.

11 - يجرى الانتهاء من مشروع تكامل قواعد البيانات القومية وإنشاء مجمع لمراكز البيانات العملاقة تزامنا مع تنفيذ خطة للاستفادة من مزايا الشمول المالى للمواطن من خلال إصدار الكارت الذكى الذى يمكن من خلاله تقديم كافة أوجه الدعم والخدمات للمواطن المصرى، وإنشاء وإدارة عدد من مراكز البيانات العملاقة لجعل مصر مركزا محوريا لاستضافة البيانات مع توفير قاعدة من الكوادر المحترفة تتخصص فى التكنولوجيات المتقدمة.

12_ جاري الإنتهاء من مشروع تكامل قواعد البيانات القومية، وإنشاء مجمع لمراكز البيانات العملاقة تزامنا مع تنفيذ خطة للاستفادة من مزايا الشمول المالي للمواطن، من خلال اصدار الكارت الذكي الذي يمكن من خلاله تقديم كافة أوجه الدعم والخدمات للمواطن المصري (تموين، خبز، صحة، طاقة، تكافل، كرامة).

13_ نجح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة الأخيرة، في استعادة مكانته على الخريطة العالمية لصناعة تكنولوجيا المعلومات، حيث تشير البيانات والتقارير والتصنيفات الدولية إلى عودة مصر بقوة كمقصد جاذب للاستثمارات، ورائد في تقديم خدمات التعهيد وخدمات تكنولوجيا المعلومات والخدمات العابرة للحدود، وفيما يلى أهم المؤشرات على نجاح تنمية قطاع الاتصالات .

14_ من المقرر افتتاح منطقتين  تكنولوجيتين  بمحافظة ببنى سويف ومدينة السادات نهاية العام الجاري.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق