الزراعة لـ «صوت الأمة»: «مفيش السنه دي سحابة سودا»

الأحد، 30 يوليو 2017 08:07 م
الزراعة لـ «صوت الأمة»: «مفيش السنه دي سحابة سودا»
الدكتور سيد خليفة
مرفت رياض

قال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، التابع لوزراة الزراعة، إنه تم توقيع بروتوكول بين وزارة الزراعة ووزارة البيئة، بمناسبة موسم حصاد الأرز، لتجميع وتدوير 750 ألف طن من قش الأرز هذا العام على مستوى محافظات الدلتا.

وأوضح «خليفة» في تصريح خاذص لـ «صوت الأمة» أن كمية قش الأرز التي تم توقيع البروتوكول عليها هذا العام تزيد بقيمة 250 ألف طن عن العام الماضي، مضيفاً أنه يتم استخدام القش في عمل أعلاف خضراء أو ما يسمى بالوقود الأخضر أو الطاقة الخضراء، بعد إرساله لمصانع الأسمنت التي تقوم بدورها بكبسة وتحويله لوقودا بديلا عن الغاز.

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى أنه تبلغ كميات قش الأرز الناتجة من زراعته بمحافظات الدلتا كل عام 3 مليون طن، ومازالت هناك  كميات كبيرة منه لم يتم الاستفادة منها، مؤكدا أن  الوزارة مستمرة بعمل توعية وإرشاد لكافة المزارعين، لتوضيح أهمية الإستفاده من القش بتدويره وتجميعه وتحويلة لطاقة خضراء بدلا من حرقه.

وأكد خليفة أن الوزارة تقوم بتدريب المزارع الصغير، وإمداده  بالمستلزمات اللازمة من أدوات بلاستيكية وسماد اليوريا والمخصب الحيوي (e.m) بالمجان ليقوم بتصنيعه واستخدامه كسماد حيوي وأعلاف لحيواناته، أما المزارع الكبير يقوم بجمع قش الأرز من أرضه وتقوم الوزارة بشراء طن قش الأرز من المزارع بمبلغ  50 جنيها، ثم ترسل كميات القش المجمعة إلى مصانع الأسمنت لتصنيعه والاستفادة منه.

وأضاف، أن معظم محافظات الدلتا استجابت واقتنعت بنداء الوزارة بتجميع القش  وتدويره، لذلك من الملاحظ اختفاء السحابة السوداء التي كانت تظهر في مثل هذا التوقيت من كل عام نتيجة حرق القش، وأصبحت مخلفات الأرز قيمة مضافة للفلاح والمزارع بعد أن كانت تضر البيئة.

 

اقرأ أيضا:

الزراعة: تصدير الحمير والبغال بعد موافقة الإفتاء

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق