التماسيح بريئة من القضاء على أسماك بحيرة ناصر.. البحوث السمكية: البحيرة تحتوي على أجود أنواع السمك البلطي في العالم.. والتعديات والملوثات سبب القضاء عليها.. ونحتاج إقامة مصنع للأسماك بأبو سمبل

الإثنين، 31 يوليو 2017 09:00 ص
التماسيح بريئة من القضاء على أسماك بحيرة ناصر.. البحوث السمكية: البحيرة تحتوي على أجود أنواع السمك البلطي في العالم.. والتعديات والملوثات سبب القضاء عليها.. ونحتاج إقامة مصنع للأسماك بأبو سمبل
الدكتور أيمن عمار
مرفت رياض

قال الدكتور أيمن عمار مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، إن تماسيح بحيرة ناصر ليست السبب وراء القضاء على الأسماك بالبحيرة كما يدعي البعض ، وأن عدد التماسيح لايزيد عن 3000 تمساح بالبحيرة.

وأضاف في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أن بحيرة ناصر تحتوي على أجود أنواع من السمك البلطي في العالم، وما حدث من تعديات وملوثات بالبحيرة هو السبب الأساسي للقضاء على الثروة السمكية بها، مشيرا إلى أنه لا يمكن صيد أكثر من 40 إلى 50 طن من الأسماك بالبحيرة خلال العام حسب منسوب المياه بها .

وأوضح أنه من الأخطاء القاتلة التي تحدث في حق الثروة السمكية، أن الأسماك تأخذ من 7 إلى 12 يوما من لحظة خروجها من البحيرة  للحظة وصولها ليد المستهلك، وهو مايعني قتل القيمة الغذائية للأسماك ، مشيرا إلى أننا نحتاج إقامة مصنع للأسماك بأبو سمبل بأسوان يماثل مصنع القوات المسلحة ببركة الغليون بكفر الشيخ، للحفاظ على جودة الأسماك وقيمتها الغذائية .

الجدير بالذكر أنه تقدم العديد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة لمسئولي الثروة السمكية بوزارة الزراعة، للمطالبة بنجدة أسماك بحيرة ناصر من فك التماسيح المتواجدة بالبحيرة، والتي  تقدر أعدادها من 100 ألف إلى 200 ألف تمساح حسب تقارير حكومية .

وصرح البعض منهم أن البحيرة بها نحو 47 نوعا من الأسماك النادرة، غير متواجدة سوى ببحيرة ناصر، والتى لم تعد موجودة فى مياه النيل بسبب التلوث والإهمال الذى دمر البيئة، وأن التماسيح الموجودة فى البحيرة تساهم بشكل كبير فى سرعة انقراض هذه الأنواع ، وأنها السبب الرئيسى فى خسارة أكثر من 140 ألف طن من الثروة السمكية سنويا .

اقرأ أيضا : 

نائب وزير الزراعة: إنشاء مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة