انخفاض واردات قطر 40% خلال يونيو إثر الأزمة الخليجية

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 09:30 ص
انخفاض واردات قطر 40% خلال يونيو إثر الأزمة الخليجية
تميم بن حمد
يحيي ياسين

أظهرت بيانات رسمية أن العقوبات التي فرضتها 3 دول خليجية ومصر على قطر، تسببت في خفض واردات قطر بما يزيد على الثلث مع تراجع الصادرات أيضا باستثناء صادرات الغاز.

وانكمشت الواردات بنسبة 40%، مقارنة بها قبل عام، وبنسبة 37.9% عن الشهر السابق إلى 5.87 مليار ريال (1.61 مليار دولار)، بحسب بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية.

وأدى إغلاق الحدود السعودية، التي كانت معبرا لمعظم واردات قطر من الغذاء ومنتجات الألبان ومواد البناء، إلى توقف خدمات الشحن من الإمارات، وتأخر الشحنات لبضعة أيام، إلى أن قامت الدوحة بترتيب مسارات بديلة عبر مراكز شحن مثل سلطنة عمان.

وبالرغم من الانتهاء من ترتيب طرق شحن بديلة وإيجاد موردين آخرين، يعتقد المحللون أن الأوضاع في قطر ستستقر على نحو جيد حتى وإن استمرت العقوبات، ومن المتوقع أن تظل قطر أحد أفضل اقتصاديات الخليج أداء هذا العام.

ومن بين الصادرات التي تأثرت بالعقوبات، الهليوم، الذي كان يُصدر برًا عبر الحدود السعودية، وقطر من أكبر الدول المنتجة لغاز الهليوم، وقال مسؤولون إنه تم إيجاد طرق بديلة لتصديره.

وقطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر، في الخامس من يونيو ، متهمين الدوحة بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه قطر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة