البطولة العربية .. الحصاد الكامل لدور المجموعات بالبطولة العربية

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 08:23 م
البطولة العربية .. الحصاد الكامل لدور المجموعات بالبطولة العربية
مباراة الزمالك والفتح المغربى
أميرة صالح

اختتمت الأحد، منافسات دور المجموعات بالبطولة العربية للأندية المقامة حاليًا في مصر من الفترة بين 22 يوليو حتي 5 أغسطس ، شارك في دور المجموعات 12 فريق هم الأهلي المصري ، الزمالك المصري ، الفتح الرباطي المغربي ، العهد اللبناني ، النصر السعودي ، الفيصلي الأردني ، نصر حسين داي الجزائري ، الوحدة الأماراتي ، الترجي التونسي ، نفط الوسط العراقي ، الهلال السعودي و المريخ السوداني .

 

 تأهل 4 أندية للدور نصف النهائي للبطولة هم : الترجي التونسي - الفيصلي الأردني - الأهلي المصري - الفتح الرباطي المغربي، و أقيمت القرعة بين الأندية  صباح أمس الاتنين، لتحديد مواجهات المربع الذهبي ، وأوقعت القرعة الاهلي مع الفيصلي الاردني و الترجي التونسي مع الفتح الرباطي المغربي . 

 

كانت مباريات دور المجموعات بالبطولة العربية مليئة بالأحداث المثيرة والساخنة والظواهر الرقمية وبعض الحقائق الإحصائية نتيجة للمنافسات الشرسة بين الأندية المشاركة في البطولة.


يرصد لك "صوت الأمة " أبرز الأحداث والحقائق و الأرقام في دور المجموعات :

هدافين البطولة :

يتصدر قائمة هدافي البطولة العربية حتى الآن أحمد زريق مهاجم العهد اللبناني بـ5 أهداف يليه بكري المدينة لاعب المريخ السوداني في المركز الثاني بـ4 أهداف، ثم نور منصور مدافع العهد بـ3 أهداف، وحل محمد فوزير مهاجم الفتح المغربي في المركز الرابع بـ 3 أهداف يليه زميله لامين دياكيتي خامسًا بهدفين .

 

إحصائية الأهداف:

 

شهدت مباريات دور المجموعات بالبطولة العربية غزارة تهديفية إلى حد كبير حيث تم تسجيل 45 هدفًا خلال 18 مباراة في هذا الدور، بنسبة تهديف (2.5 هدفا لكل مباراة)، تم تسجيل 20 هدف في الشوط الأول بنسبة (0.4 هدفا)، و25 هدفا في الشوط الثاني بنسبة (0.6 هدفا) .. تم تسجيل 10 أهداف بالرأس و3 أهداف من تسديدات خارج المنطقة، وهدف من ضربة حرة مباشرة..و 7 أهداف من ركلات جزاء .

 

أصحاب الهاتريك والثنائية :

 

سجل محمد فوزير مهاجم الفتح الرباطي المغربي الـ"هاتريك" الوحيد في البطولة العربية حتى الآن وذلك في شباك النصر السعودي في لقاء الجولة الثانية بالبطولة الذي انتهي بفوز الفتح 4-0، بينما الثنائي أنيس بدري لاعب الترجي التونسي - ولامين دياكيتي لاعب الفتح المغربي هما أصحاب "الثنائيات" بالبطولة وسجل الأول هدفين في شباك المريخ السوداني، وسجل الثاني هدفين في شباك الزمالك.

 

الأكثر تسجيلًا للأهداف :

نجح فريق نادي الفتح الرباطي في أن يحصل على لقب “الهجوم الأفضل” في البطولة العربية حتى هذه اللحظة، خاصة بعدما سجل الفريق المغربي 7 أهداف في دور المجوعات.

صاحب المركز الثاني في ترتيب الفريق الأكثر تسجيلًا هو فريق نادي الترجي التونسي برصيد 6 أهداف بعد ثلاث مباريات بمعدل هدفين في كل مباراة . 

 

الدفاع الأضعف :

لقب الدفاع الأضعف ذهب بجدارة إلى فريق نادي النصر السعودي والذي دخل مرماه “7 أهداف” كاملة قبل أن يغادر البطولة من الدور الأول برصيد نقطة واحدة فقط .

أقوي خط دفاع و أضعف خط هجوم :

الفيصلي الأردني صاحب أقوى دفاع في البطولة حيث سكن مرماه هدفًا وحيدًا ، بينما أضعف هجوم الوحدة وسجل هدفًا وحيدًا .

 

أندية لم تخسر وأندية لم تفز:

 

4 أندية لم تحقق أي انتصار في البطولة العربية هي ( الوحدة الإماراتي - النصر السعودي - الهلال السعودي - نفط الوسط العراقي)، و4 أندية لم تخسر بالبطولة ( الفيصلي الاردني - الترجي التونسي - الفتح المغربي - العهد اللبناني) .

 

بطاقات "ملونة" بالجملة:

 

كانت مباريات دور المجموعات بالبطولة مليئة بالبطاقات الملونة، حيث تم إشهار الكارت الأصفر 75 مرة على مدار المباريات الـ18 في هذا الدور، بينما تم إشهار الكارت الأحمر 8 مرات، والمفارقة الغريبة أن مباراتي الافتتاح (الوحدة الإماراتي - نصر حسين داي) ، الختام (المريخ السوداني - نفط الوسط) شهدت إشهار الكارت الأحمر مرتين في كل مباراة منهما.

 

العلامة الكاملة:

 

حقق فريقين فقط بالبطولة العربية العلامة الكاملة في النقاط وهما الفيصلي الاردني في المجموعة الأولي والترجي التونسي في المجموعة الثانية.

 

أندية أفريقية تتفوق و مدربين محليين تنتصر :

 

شهد دور المجموعات بالبطولة العربية تفوق الأندية المنتمية للقارة الإفريقية على نظيرتها المنتمية لقارة آسيا، وذلك بعدما تأهل 3 أندية إفريقية للدور نصف النهائي هم (الترجي والأهلي والفتح)، مقابل فريق آسيوي وحيد (الفيصلي الأردني) ، و حقق المدرب المحلي تفوقًا رائعًا على المدرب الأجنبي في دور المجموعات بالبطولة العربية، وذلك بعدما نجح 3 مدربين محليين في قيادة أنديتهم للمربع الذهبي بالبطولة مقابل مدرب أجنبي وحيد وهم كالتالي: حسام البدري (الأهلي المصري) - فوزي البنزرتي (الترجي التونسي) - وليد الركراكي (الفتح المغربي)، أما المدرب الأجنبي الوحيد هو المونتنيجري نيبوشا يوفوفيتش (الفيصلي الاردني).

 

أخطاء تحكيمية :

كانت مباريات دور المجموعات بالبطولة العربية للاندية مليئة بالأخطاء التحكيمية الفادحة التي يمكن وصفها بالكوارث التحكيمية، أبرزها كان إلغاء هدف صحيح لـ"كريم نيدفيد" لاعب الأهلي أمام الفيصلي الأردني بداعي التسلل رغم أن الإعادة التليفزيونية أثبتت صحته، والتغاضي عن احتساب ركلة جزاء للفتح المغربي في لقائه ضد الزمالك بالمجموعة الثانية.

 

وإلغاء هدف صحيح تمامًا لنفط الوسط العراقي في شباك الترجي التونسي بداعي التسلل رغم أن الإعادة أثبتت صحته، كما شهدت مباراة الترجي ضد الهلال السعودي خطأ تحكيميًا فادحًا بعد طرد لاعب الترجي التونسي والتغاضي بسبب إدعاء السقوط داخل منطقة الجزاء والتغاضي عن احتساب ركلة جزاء صحيحة تمامًا.

 

يذكر أن اللجنة المشرفة على البطولة استبعدت 3 حكام من مباريات البطولة بسبب الأخطاء التحكيمية الفادحة.

 

 

أقرأ أيضأ : 

مدرب المريخ السوداني : الاهلي المرشح الاول للفوز بالبطولة

البطولة العربية.. جميع أهداف دور المجموعات «فيديو»

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق