شكاوى من تعطل أجهزة التعقيم بالوحدات الصحية في دمياط

الإثنين، 31 يوليو 2017 04:17 م
شكاوى من تعطل أجهزة التعقيم بالوحدات الصحية في دمياط
دمياط - عبده عبد البارى

تعاني الوحدات الصحية على مستوى محافظة دمياط، من مشاكل عديدة، تتمثل غالبيتها في نقص الأطباء، وتعطل الاجهزة الطبية واشتكى المرضى من عدم وجود أجهزة وأدوات طبية جديدة وبحالة جيدة، ووجود أدوات طبية غير معقمة بعيادة الأسنان في كثير من الوحدات الصحية، ووجود أدوية منتهية الصلاحية، ما يؤكد عدم وجود حملات رقابية ومتابعة على المستشفى من قبل مديرية الصحة أو إدارة التفتيش الصيدلى بالمديرية.


 ويوجد بمحافظة دمياط 97 وحدة صحية أصبح دورها قاصر فقط على التطعيمات واستخراج شهادات المواليد والوفاة فقط ولا تقدم أي خدمات طبية تذكر.

ومن بين تلك الوحدات ما يسمى بمستشفيات التكامل مثل مستشفى التكامل بالسنانية التي تضم غرفة عمليات صغرى غرفة عمليات كبرى غرفة ولادة وغرفة إفاقة وحدة أشعة، معمل تحاليل، سكن للحكيمات، سكن للممرضات إلا أنها لا تقوم بالدور المنوط به.

ويقول هاني محمد، من أهالي السنانية، إن نقص الخدمات بالوحدة الصحية في القرية يجبرهم على التوجه إلى العيادات الخاصة بمدينة دمياط وتكبد نفقات ومصاريف زائدة للكشف على مرضاهم، في ظل ظروفهم المادية الصعبة، لافتا إلى أنه في حالة توافر طبيب بالوحدة الصحية يكون امتياز وغير متخصص، لذا يكون غير قادر على الكشف بصورة دقيقة.
 
وطالبت عزة الشعراوي، ربة منزل بضرورة إصلاح جهاز تعقيم الأسنان الموجود بالوحدة الصحية بالسنانية، حيث أن كافة عمليات الأسنان من خلع وحشو وتنظيف متوقفة منذ عام.
 
 كما طالبت مسئولي مديرية الصحة في دمياط بتوفير ما تحتاجه الوحدة الصحية من أدوات طبية، ومعدات وأطباء مقيمين بالمستشفى، خاصة في الباطنة والنساء والتوليد والأسنان.

ويؤكد رشدي الجحر، أحد الأهالي، أن دور الوحدة الصحية يقتصر على التطعيم  واستخراج شهادة الميلاد أوالوفاة وبرغم الجهود المبذولة لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين خاصة محدودى الدخل إلا أن الكثير من الوحدات الصحية بمحافظة دمياط يقتصر عملها فقط على تطعيم الأطفال أو تنظيم الأسرة، أو أنها مغلقة لأسباب خاصة بالقائمين عليها، ويكون المواطن هو الضحية.
 
ويقول الدكتور جمال الزيني وكيل مديرية الصحة إن عدد الوحدات الصحية فى محافظة دمياط 97 وحدة صحية تخدم الوحدات القروية المختلفة بمحافظة دمياط.

وأرجع الزيني مشكلة تعطل أجهزة التعقيم بعدد من الوحدات الصحية إلى وجود مشكلة تخص عقد الصيانة المبرمة بين المديرية والشركات المتعاقدة معها ولم تنتهى هذه المشكلة حتى الآن وهو ما أثر بالسلب على صيانة عددا من الاجهزة الطبية فى اكثر من وحدة صحية.
 
اقرأ أيضا..
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة