بعد تأييد برائته .. 10 معلومات عن محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة

الإثنين، 31 يوليو 2017 07:41 م
بعد تأييد برائته .. 10 معلومات عن محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة
محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة
أحمد حربي

قرار محكمة النقض، اليوم الإثنين، بقبول طعون المتهمين والنيابة العامة على أحكام الإدانة والبراءة في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«خلية الظواهري»، وأيدت المحكمة تأييد براءة محمد الظواهرى، وقررت إلغاء عقوبة الإعدام الصادرة ضد 10 متهمين في قضية إحياء تنظيم الجهاد.

ويستعرض "صوت الأمة" أبرز المعلومات عن محمد الظواهري، الجهادي السلفي شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

1_اسمه بالكامل محمد محمد ربيع الظواهري وشهرته "محمد الظواهري"، ولد عام 1953 بمنطقة الدقي بمحافظة الجيزة، وعرف بنشأته الإسلامية.

2_ وانضم إلى جماعة الجهاد أثناء وجودة طالبا بكلية الهندسة بهدف تطبيق الشريعة الإسلامية، وتخرج  في كلية الهندسة قسم عمارة عام 1974.

3_ ثم اتهم في قضية الجهاد 1984، ولكنه خرج وسافر عدة مرات إلى أفغانستان للمشاركة في المعارك ضد الروس.

4_تتميز عائلة محمد الظواهري  بالطابع العلمي والديني والثقافي، حيث كان جده لأبيه الشيخ محمد الأحمدي الظواهري، والذي بلغ مشيخة الأزهر، وأبوه الأستاذ الدكتور محمد ربيع الظواهري، كان أستاذًا لعلم الأدوية بكلية الطب جامعة عين شمس.

5_ واجه محمد الظواهري عدة تهم في بداية التسعينيات إبان نشاط حركة الجهاد الإسلامية، التي هو أحد أعضائه النشطين، بعدها سافر إلى السعودية فى 1993، واستطاع الخروج من السعودية دون اعتقال، بعدها حكم عليه بالإعدام في قضية العائدين من ألبانيا إلى أن ألقي القبض عليه في الإمارات، وظل هناك 5 أشهر، والتي سلمته بعد ذلك إلي مصروتم ايداعه سجن طرة شديدة الحراسة المعروف بسجن العقرب.

6  أفرج عن  محمد الظواهري 17 مارس عام 2011 بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بحكم مبارك، ولكن بعد خروجه بـ72 ساعة في يوم السبت حوالي الساعة 11 مساءً بتاريخ 19 مارس 2011 تم اعتقاله مرة أخرى.

 7 _ وأعلن الأمن المصري بأن الظواهري في السجن لانه محكوم عليه بالإعدام في القضية رقم 8 لسنة 1998 والمعروفة إعلاميًا بقضية "العائدون من ألبانيا".

8_ علاقة قوية تربط محمد الظواهري بشيقيقه الدكتور أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، والتي كشفت عنها فضيحة اتصالات مرسي مع أيمن الظواهرى، والتي كشفت عن إدخال عناصر العنف إلى منطقة سيناء وتهريب السلاح لمواجهة الجيش والشرطة.

9_ اشتهر الظواهري بفتاواه واراءه المتشددة، مثل رفضه لمبادرة وقف العنف التي قامت بها الجماعة الإسلامية وحركة الجهاد، كما قال أن الأقباط لا يشعرون بالأمن والأمان إلا مع تطبيق الشريعة الإسلامية، ودعا جماعة الإخوان المسلمين للتراجع عن الدستور وتطبيق الشريعة الإسلامية

10_ عرف عن  الظواهري بعلاقته مع حركات الجهاد والجماعات الإسلامية المتشددة والمتطرفة وتنظيم القاعدة وغيرها.

 

اقرأ أيضا  

النقض تؤيد براءة محمد الظواهري وتلغي إعدام 10متهمين في «إحياء الجهاد»

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة