قطر خاوية على عروشها (فيديو)

الإثنين، 31 يوليو 2017 11:05 م
قطر خاوية على عروشها (فيديو)
مطار حمد
كتب يحيي ياسين

بدأت قطر تتأثر بالفعل إثر إعلان الدولة الداعية لمكافحة الإرهاب مقاطعة قطر ومحاصرتها براً وبحرا وجواً، إذ أغلق المنفذ البرى الوحيد لقطر بالسعودية مسببًا ارتفاع تكاليف التصدير والاستيراد وغيرها من التبعات الإقتصادية.


قطر خاوية على عروشها من طرف sout-alomma1

ولجأت قطر للإستيراد عبر النقل الجوى وهو المنفذ الوحيد لها بعد تبعات المقاطعة العربية، مسببًأ ارتفاعا في اسعار السلع وارتفاع الأطعمة وخلو الأسواق التجارية من الأطعمة والأغذية وانتشار الغوغاء بين الشعب القطرى والتزاحم لتوفير الأطعمة ترقبا لنتائج الحصار.

مطار حمد

وتداول نشطاء مواقع التواصل الإجتماعى فيس بوك وتويتر فيديو لمطعم يخلو من العمال والزوار، قام بتصويره صحفي بمفرده في مطعم كبير لا يوجد به ظل هرة لتتناول الطعام.

ونتيجة لمقاطعة الدول الداعية لمكافحة الارهاب لقطر في يونيو الماضى، تدافع الشعب القطرى باسواق الاغذية لخزن الاطعمة المطلوبة لمواجهة تبعات وتعنت سياسات النظام القطرى معبرين عن غضبهم واستياءهم.

Capture

وأدت المقاطعة إلى انهيار شامل في القطاع السياحي القطري حتى  شهدت فنادق الدوحة التى تكون فى العادة ممتلئة فى عطلة عيد الفطر، انخفاضا حادا فى معدلات الإشغال.

ولجأت قطر الى عمل تخفيضات كبرى وغرف مجانية بفنادق قطر لمواطنى دول مجلس التعاون الخليجى لجذب السياح ولتخفيف حده الحصار ولكن كل هذا دون جدوى الأمر الذي وضع القطاع السياحي في مأزق كبير، وكانت الفنادق تكتظ بالسعوديين والبحرينيين.

215
 
ويمثل الزوار من بقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نحو نصف إجمالي عدد الزائرين لقطر، ومن ثم فإن قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر في الخامس من يونيو يلحق ضرراً شديداً بحركة السفر.

وجرى إلغاء مئات الرحلات الجوية الأسبوعية من قطر وإليها بالفعل بسبب الأزمة، وسيخسر مطار حمد الرسوم التي تدفعها شركات الطيران والمسافرون، وكذلك الإيرادات من متاجر الأسواق الحرة والمطاعم.

وتمثل الرحلات الجوية التي علقتها الدول العربية الأربع نحو 25% من رحلات الخطوط الجوية القطرية المملوكة للحكومة، وهي إحدى أكبر ثلاث شركات طيران في المنطقة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة