أطعمة تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. الشيكولاتة والسمك أبرزهم

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 04:30 م
أطعمة تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. الشيكولاتة والسمك أبرزهم
السمك
دنيا حلمى

السكتة الدماغية هي نوبة مفاجئة وشديدة يحدث فيها تمزق أو انسداد في وعاء دموى  دماغي، مما يقطع جريان الدم في الدماغ للمنطقة التي يغذيها الوعاء الدموي الذي حدث فيه الانسداد أو التمزق، مما يؤدي إلى فقدان للوعي أو شلل أو خلل في وظيفة يقوم بها جزء الدماغ الذي حدث له نقص التروية، فعرض موقع  huffingtonpost" مجموعة من الأطعمة التى تحميك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .
 
1. تناول السمك
تناول وجبة من السمك الطازج على الأقل مرة أسبوعيًا، ففي ملخص لمجموعة من الدراسات حول السكتة الدماغية نشرتها وكالة "رويترز" العالمية أظهرت أن تناول وجبة السمك عدة مرات أٍسبوعياً يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .
 
2. الأغذية الغنية بالماغنسيوم
أثبتت دراسة أجريت ونشرتها المجلة "الأمريكية للتغذية الإكلينيكية" أن تناول الحبوب والفاصولياء التي تحتوي على الألياف الخضراء يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأظهرت الدراسة أن 100 ميلي جرام من الأطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم يوميًا لفترة طويلة يقلل نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 9%.
 
3. الشيكولاتة
في دراسة سويدية لصحيفة "نيورولجي" أظهرت أن تناول الشيكولاتة يقلل من نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الرجال. الدراسة أظهرت بعد اختبار أكثر من 37 ألف رجل تناولوا الشوكولاتة لمدة 10 أعوام أن نسبة خطر التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية لديهم تراجعت بنسبة 17% بالمقارنة بالرجال الذين لم يتناولوا الشوكولاتة على مدار تلك الفترة.
 
4. الخضروات
الخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة تحمي بنسبة كبيرة من الإصابة بالسكتة الدماغية خاصًة للنساء. حيث أظهر بحث نشر في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن النساء التي لاتعاني من مرض القلب والتي تواظب على مثل تلك الأطعمة تقل  نسبة الخطورة لديها لتصل إلى 17% أقل، والنساء المصابات بأمراض القلب ويتناولون كميات كبيرة من الطعام الذي يحتوي على مضادات أكسدة قد قلت نسبة خطورة إصابتهن بالسكتة الدماغية النزفية بمقدار 57%.
 
5. منتجات القمح
تناول كمية كبيرة من منتجات القمح يقلل من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية وفقًا للصحيفة الرسمية للجمعية الطبية الأمريكية، الباحثون وجدوا أن النساء التي تتناول قدر كبير من منتجات القمح يقلل من إصابتهم بالسكتة الدماغية بنسبة تتراوح بين الـ30 والـ40%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق