وزير البيئة : تطوير محميات جنوب سيناء بتكلفة ٢٥ مليون جنيه

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 02:49 م
وزير البيئة : تطوير محميات جنوب سيناء بتكلفة ٢٥ مليون جنيه
خالد فهمي
جنوب سيناء – فايزة مرسال

أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، على ان القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالمقدسات الدينية بمختلف بأنواعها، لا سيما دير سانت كاترين الذي يعد من أعرق المناطق الدينية في مصر وله قدسية خاصة، موضحًا: ان هناك لجنة عليا وزارية لحل مطالب الدير بصورة ترضي الطرفين، مضيفًا أن الدير جزء من لمحمية دير سانت كاترين، ولابد من التعاون بين المجتمع المدني و البيئة والدير لتذليل كل العقبات.

جاء ذلك خلال زيارة الدكتور خالد فهمي وزير البيئة إليّ دير سانت كاترين يرافقه اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، اليوم الثلاثاء، التقي الوزير الانبا ديمانوس مطران الدير وأعرب له عن اهتمام القيادة السياسية بحل مشكلات الدير القائمة.

أشار الوزير ان هناك خطة لتطوير محميات جنوب سيناء بتكلفة ٢٥ مليون جنيه، تشمل تمهيد طرق وإقامة خدمات للزوار تتناسب مع مكانة المحميات وسيتم الانتهاء منها خلال عام لزيادة مصادر الدخل، وهناك حرص شديد في اشراك المجتمع المدني يقصد بذلك البدو في اعمال التطوير، من خلال خطة التطوير سيكون خطوة كبيرة في مجال السياحة وزيادة الدخل القومي.

اعلن الوزير، انه لا نية لرفع أسعار رسوم دخول المحميات إلا بعد رفع كفائتها وتقديم خدمات جيدة للسياح، مشيرًا إليّ ان التطوير يبدأ من محمية رأس محمد ونبق وأبو جاليوم علي ان يتم الانتهاء خلال عام.

ونفي وزير البيئة ما تردد في بعض وسائل الاعلام عن بيع او تأجير محميات مصر الطبيعية.

من جانبه أعلن اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، انه سيتم إقامة اكبر احتفالية دينية سبتمبر المقبل في مدينة سانت كاترين بحضور كبار الشخصيات وسفراء الدول، بالإضافة إليّ إقامة حفل إنشاد ديني بقيادة الموسيقار انتصار عبد الفتاح، موضحًا ان المحافظة بها إمكانات هائلة في مجال السياحة البيئية مطالبا بزيارة طلاب الجامعات لهذه المزارات والاستفادة منها.

وقدم فوده الشكر إليّ الانبا ديمانوس مطران الدير، على التعاون بين الدير وأجهزة الدول، مشيرًا إلى ان مصر و اليونان تربطهما علاقات قوية.

وأكد المحافظ، أنه لا مساس بزرع أو مكان مقدس أو أي شيء يخص الدير وهذه تعليمات القيادة السياسية، وقدم فوده مطالب الدير الي وزير البيئة وتتمثل في الانتهاء من تقنين مساحات خاصة بالدير.

في سياق متصل قال الانبا ديمانوس مطران الدير: إن الدير سعيد بهذه الزيارة ونسعي لتقنين أوضاع أراضي الدير بأسعار مناسبة ولفترة زمنية محددة ، موضحاً ان أجهزة الدولة تتعاون معنا بشكل جيد ولا خلافات مع احد.

استعرض السيد عبد الصادق رئيس مدينة سانت كاترين بعض المطالب المقدمة من الدير لتقنين بعض أراضيه، وتمثلت في خفض سعر متر التقنين وزيادة مدة التقنين ، وطالب عبد الصادق وزير البيئة بتطوير مركز الزوار لان السقف تاكل من عوامل التعرية، الي جانب ورفع الخدمات في منطقة جبل موسي وتمهيد الطريق الذي يتعرض للتعرية والسيول مما يؤثر علي سلامة الطريق، بالإضافة الي استغلال المعدات الموجودة في المحمية.

خلال جولة الوزير التي استمرت علي مدار يومين تفقد الوزير دير سانت كاترين ومركز الزوار ومنطقة البلوهول في دهب ومحمية نبق بشرم الشيخ.

DSCN9683
 
1
 
DSCN9708

اقرا ايضا

السفارة اليابانية تحول حلم الحصول على طرف صناعى الى حقيقة فى العبور ..مصنع يديره المعاقين بمنحة 91 ألف دورلار سنويا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة