«البلاط الأسود».. أحدث روايات ناصر عراق

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 10:51 م
«البلاط الأسود».. أحدث روايات ناصر عراق
الكاتب ناصر عراق
يحيي ياسين

أصدرت الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، روايةً جديدةً تحت عنوان «البلاط الأسود»، وهي أحدث رواية للكاتب «ناصر عراق»، والتى يستعرض من خلالها رصداً دقيقاً لحياة صحفي انتهازى كذوب يدعى «صالح رشدى»، والذي استطاع أن يصعد من اسفل السلم الصحفي والاجتماعي إلى أعلي المراكز بدعم من السلطات الحاكمة ورجال الأعمال، في عصر الرئيس المتنحي مبارك، ليلبي غرائزه في المال والنزوات ويتبع الشهوات.

وتعرض الرواية، في حبكة مشوقة ومثيرة، مصير هذا الصحفي وقوته ونفوذه وكيف تغيرت حياته جذرياً، إثر علاقاته القوية بأكبر رجال في الدولة وأكثرهم نفوذا.

وتكشف الرواية الصراح المحتدم، الذي يكابده البطل مع نفسه ومع أكاذيبه وكوابيسه، كلما صعد نجمه لدى السلطات، حتى نصل للنهاية المؤلمة فى نهاية الرواية.

وبنى المؤلف روايته على تبادل مواقع الحكي، في مشاهد قصيرة متلاحقة تنبض بالحيوية، والتوتر الفني المطلوب، فيتحدث تارة بصيغة الفاعل، وتارة أخرى بصيغة البطل (صالح رشدي)، وأخرى تتحدث زوجته كنوع من التغيير الفني، منعاً للملل.

الجدير بالذكر أن الروائي ناصر عراق، تخرج من كلية الفنون الجميلة بالزمالك، عام 1984، وحصل على جائزة «كتارا» الكبرى في الرواية العربية عن روايته «الازبكية»، وكما حققت روايته «العاطل» نجاحا الى ان وصلت للقائمة القصيرة فى جائزة البوكر.

وأسهم «عراقي» في تأسيس مجلس دبي الثقافي بالإمارات عام 2002، وكان أول مدير تحرير لها لمدة 8 أعوام، حيث أصدر 57 عدداً، وأشرف على إصدار 33 كتاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق